الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 12th April,2004 العدد : 54

الأثنين 22 ,صفر 1425

الجامعات وتفعيل العمل الثقافي
عبدالله بن حمد الحقيل

أصبحت جامعاتنا اليوم رمزا للعلم وعنوانا للمعرفة والعطاء وخدمة الثقافة والتراث وابراز الوجه الحضاري المشرق لبلادنا في شتى ميادين المعرفة، والجامعات لها أدوار ووظائف تؤديها في سبيل خدمة المجتمع وتطوره في كافة الاصعدة والاتجاهات الحضارية.
ولقد قامت جامعاتنا بطباعة بعض الرسائل العلمية المتميزة وهذا عمل جيد تستحق عليه الشكر والتقدير.
ولا غرو فكم من رسائل علمية تقدم بها أصحابها لنيل الدرجات العلمية تحفل بها جامعاتنا اليوم وقد بذل اصحابها جهدا وعطاء وبحثا واستقصاء.. فهذه البحوث والرسائل تحمل بين دفتيها ألوانا شتى من المعارف والعلوم وضروبا من ثمرات الاداب واللغة وفنون الفكر والمعرفة والتربية والتعليم والعلوم والآداب والتاريخ والجغرافيا والإدارة والاقتصاد.
ومن الواجب ان نستفيد من هذه البحوث والرسائل وذلك بالمبادرة إلى مراجعتها وتنسيقها وتهيئتها للطباعة ووضعها في المكتبات للاستفادة منها وان تكون في متناول القراء والباحثين والدراسين من طلاب العلم ورواد المعرفة.. كما ان هناك رسائل علمية وجيدة حصل عليها ابناؤنا وطلابنا الذين كانوا يتلقون العلم في جامعات الغرب تحوي صنوفا من المعارف والعلوم والاداب وتحتاج إلى ترجمة وطباعة ليستفاد منها. وقد بذل أصحابها بلا شك جهودا مضنية في سبيل اعدادها وجمع مادتها وموضوعاتها. فأصبحت مراجع ومصادر يستفاد منها لاثراء الجانب المعرفي وتأمين مصادر معلومات مختلفة.
ان الهدف من هذه البحوث العلمية هو الاستفادة منها ومما تحويه من ضروب المعرفة وثمرات المعارف كما انها تمثل مرحلة من مراحل تطور بلادنا وازدهارها وتقدمها الفكري والثقافي.
ان مراجعة تلك الرسائل والعمل على طباعتها سوف تكون مصدرا للباحثين وتنشيطاً لحركة البحث العلمي والفكري وهو ما ننتظر تحقيقه من جامعاتنا التي بلغت شأناً رفيعا في سبيل النهوض بالعلم والمعرفة، وخدمة المجتمع إذ هي المرآة العاكسة لوجه المجتمع ورقيه وتقدمه وحضارته ووعيه..
وبالله التوفيق.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved