الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 12th May,2003 العدد : 11

الأثنين 11 ,ربيع الاول 1424

المثقفون يطالبون بإيجاد جائزة الدولة التقديرية

* الثقافية سعيد الدحية الزهراني:
لم يكن مستغرباً ذلك الحضور والتألق للصوت الثقافي عن قرينه الرياضي. في أثنينية الشيخ عثمان الصالح والتي استضافت صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب في حواره حول الرياضة والثقافة والشباب. فعلى الرغم من تواجد عدد من رموز الرياضة المحلية في تلك الأمسية الى جانب القامات الثقافية المحلية أيضا إلا أنه لا يمكننا حتى المقارنة المجردة في مسألة تسيّد وعلو الصوت أو الحضور الثقافي على الرياضي.
ولعل أبرز ما جاء في تعليقات وطرح الجانب الثقافي في الأمسية والتي جاءت من عدد من المثقفين حيث كان منهم د. عبدالرحمن الصالح وأ. عبدالرحمن السدحان، ود. منصور الحازمي.. ود. حسن الهويمل، وأ. محمد رضا نصرالله، وأ. عبدالله بن بخيت وغيرهم هو التركيز والاجماع المطلق على ضرورة ايجاد جائزة الدولة التقديرية دعماً وتشجيعاً وتقديراً من الدولة حفظها الله لأبنائها الذين أعطوا وبذلوا في سبيل رفعتها وعلو شأنها.
كما ركزوا أيضاً على قضية ايجاد وزارة للثقافة تجمع شتات المثقفين السعوديين في انحاء المملكة وتلبي لهم الكثير من احتياجاتهم ومطالبهم التي ضاعت وتضيع هنا وهناك دون ان يكون لهم مرجع حقيقي.
أيضا طرحت فكرة صندوق الأدباء الذي سينهي تلك المقولة التي تنص على ان الأدب لا يؤمن العيش الشريف بالاضافة الى مسألة ايجاد نوادٍ أدبية نسوية خاصة تمارس من خلالها المرأة المثقفة السعودية نشاطاتها بكل مهنية وتنظيم خصوصاً بعد ان أثبتت المرأة السعودية أنها قادرة على التفوق والنجاح في جل المناشط والمجالات الأدبية الثقافية.
كما تساءلوا عن مدى مساواة الثقافة بالرياضة في رعاية الشباب وعن ضرورة الحد أو تقنين العملية الاعلامية الرياضية غير المنضبطة والتي تؤدي الى اشكاليات كثيرة وأضرار سيئة على المجالات الأخرى. أما الأندية الأدبية فطالبوا بأن يعاد النظر في هيكلتها وآلية العمل المتبعة فيها.
هذه النقاط هي الأبرز فيما طرحه المثقفون على سمو الأمير وربما كانت جائزة الدولة التقديرية وانشاء وزارة الثقافة هي أبرز ما طرح. لكن الأبرز من هذا وذاك هنا هو رد صاحب السمو حيث قال:
إن هذه الأمور تعود الى جهات عليا في الدولة تستطيع البت فيها.
ويبقى السؤال: هل أو بالأصح متى يتجه المثقفون الى تلك الجهات العليا؟
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
الملف

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved