الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 12th May,2003 العدد : 11

الأثنين 11 ,ربيع الاول 1424

أريد من وزارة الثقافة..
محمد عبدالرزاق القشعمي
وأخيراً مع ضم بعض المؤسسات الثقافية لوزارة الإعلام ليصبح لها نصف وزارة، أعلن عن إلغاء المجلس الأعلى، فتم تشييعه إلى مثواه الأخير غير مأسوف عليه، لأنه لم يقدم ما كان مطلوباً منه إطلاقاً فقد انزوى بغرفة مظلمة بوزارة المعارف فولد وعاش كسيحاً مريضاً.
كان الجميع يتطلع إلى أن يكون للثقافة وزارة كاملة مستقلة فلعل هذه الخطوة هي البداية للوصول إلى الطريق الصحيح ولعل المسؤولين ينظرون إلى هذه الفترة الحرجة التي يعيشها المجتمع المتطلع إلى مواكبة الثورة الثقافية المتسارعة التي بدأت تكتسح ما في طريقها في ظل العولمة، فلن يتواكب مع هذا الضعيف، بل يحتاج إلى مؤسسات ثقافية قوية منفتحة على الرأي والرأي الآخر، لابد من أن نشرع النوافذ والأبواب لنتعرف على ثقافة الآخر من خلال المهرجانات والأسابيع الثقافية والمشاريع المشتركة ندعو لها، وأن يتم اختيار أكفأ العناصر التي تمثل وطنها ومجتمعها عن وعي وإدراك وليس بمجرد الاستفادة المادية أو النزهة والفسحة وغيرها.
صحيح أن تجميع شتات الثقافة المتفرقة بين الوزارات أمر صعب، فقد كانت تعمل وكأنها متنافسة متباعدة كل منها يعمل وكأنه لا يعرف الآخر وتدار هذه الأقسام من موظفين بيروقراطيين محدودي المعرفة والإدراك، إن الثقافة الجديدة بحاجة إلى مسؤولين مؤهلين متخصصين مدركين ما هو المطلوب منهم ويعملون بجد نحو اختيار العناصر الكفؤة ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
لقد عاش بعض المسؤولين عن الثقافة على رأس هذه المؤسسات منذ أكثر من ثلاثة إلى أربعة عقود ولم يقدموا شيئاً يذكر، وكأن نشر خبر في الجريدة أو إشعال إضاءة المبنى ليلاً مع يافطة كبيرة في الشارع يكفي أن تشيع في المجتمع الوعي والمعرفة، ووقفنا مكاننا والعالم من حولنا يتحرك ونحن في موقع المتفرجين.
لقد حان الوقت أن نعيد تشكيل مجالس مؤسساتنا الثقافية التي عفا عليها الزمن، فقد أصبح كل من يعين في مجلس إدارة مؤسسة منها، وكأنه مؤبد لا يترك كرسيه إلا بالموت، رغم ثبوت فشله. وليت اختيار مجالس إداراتها عن طريق الانتخاب بعد فتح المجال لأعضاء الجمعيات العمومية وتحديد الشروط اللازمة وفق المهام والاختصاصات.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
الملف

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved