الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 12th July,2004 العدد : 67

الأثنين 24 ,جمادى الاولى 1425

الفنان الفوتوغرافي علي بدير لـ «الثقافية »:
الفنان الفوتوغرافي في بلادنا عملة نادرة

* تبوك حوار ماجد العنزي:
يعتبر التصوير الضوئي أو (التصوير الفوتوغرافي) فناً ابداعياً، واحد اهم انواع الفنون الجميلة، وقد عرف هذا الفن لأول مرة عام 1727م بواسطة اقدم انواع آلات التصوير وكانت تعرف باسم (القمرة المظلمة) حتى تطورت آلات التصوير في عهدنا الحاضر، وقد طغت الصورة في كل مكان في العالم ولا يمكن ان نتخيل كيف سيكون عليه عالمنا بدون الصورة.. الصورة المطبوعة او المرئية.
والفنان (علي بدير) استطاع بفنه وبحساسية عينه ان يجعل من الصورة فناً من خلال الظلال وزاوية الرؤية، مزج الحديث بالقديم وجال بكاميرته خلال المدينة والقرية والمكان بحثاً عن الجمال لتجسيده فناً وابداعاً واستطاعت كاميرته تحويل المناظر الى لوحة فنية رائعة والتقط بحدسه وشعوره الفني اجمل اللقطات وكأن الكاميرا بين يديه ريشة فنان ملهم.
وفي هذا الحوار يكشف لنا الفنان الفوتوغرافي (علي بدير) هموم التصوير الفوتوغرافي وعلاقته مع الصورة..
* كيف تنظرون الى واقع الفن الفوتوغرافي في المملكة عموماً وفي منطقة تبوك خصوصاً؟
واقع الفن الفوتوغرافي في المملكة يحتاج الى تنشيط اكثر وتفعيل اكثر للنهوض بهذا الفن من خلال اقامة معارض دائمة ومسابقات للصور الفوتوغرافية تشجيعا للمصورين الذين يمتلكون هذه الموهبة، ويوجد في المملكة اكثر من فنان فوتوغرافي اعطوا ما لديهم وقدموا لقطات فنية ساهمت في اثراء الحركة الفنية الفوتوغرافية.
وفي تبوك لا أرى واقعاً فوتوغرافيا وكل ما اراه هو اجتهادات من البعض وهم قلة، وهذا يرجع الى ان هذه الهواية مخسرة لصاحبها نظرا لما يتكلفه من طبع وتحميض على اعتبار انه ليس هناك مردود للمصور الموهوب ولهذا تظل هذه الهواية في مدينة تبوك عملة نادرة.
* ما سبب اهتمامك بفن التصوير الضوئي الفوتوغرافي؟
لا يوجد هناك سبب فهي من الهوايات المحببة الى نفسي والتي منحتني الكثير من السعادة وانا التقط الصور لشرائح مختلفة من المجتمع.
* متى بدأت تلامس أناملك آلة التصوير، وكيف تطورت العلاقة؟
يرجع اهتمامي بهذا الفن منذ ان كنت في المرحلة الابتدائية فقد كنت ميالاً لتصوير المناسبات واولاد الحارة في محافظة جدة بحي الشرفية، وزادت علاقتي بآلة التصوير واصبحت عشقي الوحيد واصبح لا غنى لي عنها، وفي المرحلة الجامعية اتقنت هذا الفن واصبحت على دراية تامه بالزوايا والاضاءة ونوعية الفيلم الذي استخدمه في التصوير وهذا ساعدني كثيرا على ابراز ملامح الصورة المطلوب تنفيذها.
* لماذا لم تتحمس حتى الان لاقامة معرضك الاول على الرغم من وجود كم كبير من ارشيف الصور لديكم؟
لا شك بانني امتلك ارشيفاً خاصاً يرجع الى اكثر من 20 سنة واقامة معرض فوتوغرافي يتطلب جهدا كبيرا اضافة الى وجود الامكانات المادية التي تساعد على انجاز الصور المراد عرضها، فالمعرض يحتاج الى صور مقاسات كبيرة وعمل البراويز اللازمة لها وتحتاج كذلك الى صالة عرض والى راعٍ يشرف على هذا المعرض، ولكن الفكرة مطروحة الان وتشغل تفكيري وانا بصدد القيام بهذا المعرض بعد الدراسة المطلوبة.
* كيف ترى دور الاعلام في تنشيط الحركة الفوتوغرافية والتشكيلية؟
الدور الاعلامي اجده مقصرا في هذا الجانب سواء الفوتوغرافي ام التشكيلي، كل ما نشاهده هو اجتهادات من بعض محبي الصور الفوتوغرافية ومن الفنانين التشكيليين، ولهذا لا بد من اصدار مجلات وصفحات متخصصة تحكي عن واقع الفن الفوتوغرافي والتشكيلي وهذا كفيل بحد ذاته بتسليط الضوء على هذا الجانب الفني، والحقيقة ان التصوير الفوتوغرافي والفن التشكيلي كلاهما مكمل للآخر، فالفوتوغرافي لديه الحس العالي باللقطة، والتشكيلي يملك الابداع في عقله ويخرج بألوانه على اللوحة فتصبح لوحة فنية جميلة.
* ما نصائحك لمحبي الفن الفوتوغرافي؟
نصائحي لمحبي التصوير الفوتوغرافي هو الصبر، فالعاشق لهذه الآلة يجب ان يتحلى بهذه الميزة، وكذلك الحس العالي، ويأتي قبل ذلك الموهبة الفنية التي تعتبر جزءاً مهماً للعمل في هذا الجانب الفني، فهناك لقطات تحتاج الى وقت معين والى زاوية معينة لاخذها حتى تظهر بالشكل المطلوب، ورغم وجود آلات التصوير الحديثة ذات التقنية العالية الا انها تحتاج الى فنان لكي يترجم هذه اللقطات الى لوحات معبرة تحكي جزءاً من التاريخ.
* أي الاقبال اكثر من وجهة نظرك، على اللوحات التشكيلية ام اللوحات الفوتوغرافية، وكيف ترى غلاء اللوحات والصور؟
كما ذكرت الفن الفوتوغرافي والفن التشكيلي كلاهما مكمل للآخر والاقبال على التصوير الفوتوغرافي في نظري اكثر من الاقبال على اللوحات التشكيلية وذلك لسهولة الحصول على الصورة، اما اللوحات التشكيلية فهي لوحة واحدة فقط ولهذا تعتبر اللوحة التشكيلية اغلى من الصورة، خاصة اذا كانت هذه اللوحة مرتبطة بتاريخ معين او بحادثة مميزة.
* ما المؤثرات التي اثرت على سيرتك الفنية؟
يتأثر الفنان الفوتوغرافي او الفنان عموماً بعدة مؤثرات من بيئة محيطة ومجتمع واقران وغيرها من المؤثرات، ومثلي مثل أي فنان تأثر بهذه المؤثرات وغيرها من ثقافات مكتسبة سواء بصرية او مقروءة.
* كيف يستطيع الفنان عبور الاقليمية؟
يستطيع الفنان عبور الاقليمية اذا بدأ البداية الصحيحة وجعل عمله معبراً عن ثقافة، محملاً برسالة ومعالجة لقضية انسانية صادقة، هذا من جهة، ومن جهة اخرى اذا استطاع الفنان اثبات تواجده محلياً فإنه يستطيع عبور الاقليمية.
* ما الذي يجنيه الفنان من المعارض سواء الشخصية أو الجماعية؟
يجني الفنان من المعارض اثبات ذاته وتأدية رسالة ومعالجة قضية او تقديم رؤية لموضوع معين أو هاجس فني.
الصفحة الرئيسة
فضاءات
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved