الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 12th September,2005 العدد : 122

الأثنين 8 ,شعبان 1426

إصدارات

العصر الصيني
تأليف: أوديد شينكار
ترجمة: سعيد الحسنية، 2004م
خلال عشرين عاماً أو أقل سيصبح لدى الصين أكبر اقتصاد في العالم، وسينعكس تأثير هذا التحول على العالم بشدة. هذا ما جاء في مقدِّمة الكتاب؛ حيث يستعرض الكاتب كيف تستعيد الصين وهج إمبراطوريتها الغابرة عبر تكريس التقنيات الحديثة واقتصاديات السوق في نظام غير ديمقراطي تحكمه البيروقراطية والحزب الشيوعي. كما يبين الكاتب لماذا يختلف تطور الاقتصاد الصيني المتسارع بشدة عن غيره، مثل اليابان والهند والمكسيك، وكيف سيؤدي ذلك إلى تغيير جذري في النظام التجاري العالمي، ولماذا تُعتبر الولايات المتحدة الأمريكية الأكثر تأثراً بصعود الصين، وكيف يخلق عدم احترام الصين للملكية الفكرية تفوقاً تنافسياً، وكيف يؤثر تطور الصين هذا في كل مستهلك وشركة عالمية.


******

التنجيم
تأليف: ريتشاد أبيجنانسي
ترجمة: محمد وجدي عز الدين
أبو ظبي: المجمع الثقافي، 2004م
ظل التنجيم جزءاً من مفردات اللغة الفكرية للصفوة المثقَّفة لعصور عديدة أكثر مما هو في عصرنا الحالي، فهو عبارة عن خبرة وتفسير المضاهاة من عالم الإنسان والطبيعة السفلي وعالم السماوات العلوي. ومن المفترض أن يكون التنجيم قد انقرض منذ قرون طويلة بسبب التنوير العلمي، مع ذلك وعلى الرغم من صيحات التشكيك التي يطلقها منتقدوه فإن لغة الخيال البالغة التعقيد التي يمثلها التنجيم يبدو أنها وُجدت لتبقى.
هذا الكتاب يقوم بتتبُّع حكاية التنجيم العجيبة من الجذور القديمة السابقة للحضارة اليونانية، ثم من خلال معتقدات العصور الوسطى وعصر النهضة الأوروبية، إلى بعثه الجديد في القرن الماضي وصعوده وبروزه. بالإضافة إلى ذلك يقدِّم الكتاب إطلالة على المبادئ الأساسية وطرق التنجيم المعاصر وكيفية قراءة خريطة الطالع، فهو كتاب مفيد جداً كي تتكون لديكم فكرة عن هذا النظام الغامض وعن مكانته في الثقافة الحديثة.
الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved