الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 13th March,2006 العدد : 144

الأثنين 13 ,صفر 1427

معرض الكتاب.. شكراً لك
* وضحاء بنت سعيد آل زعير
وبعد أن انقضى عرس الرياض الثقافي، وشدّ أحزمة العودة كل من أتى ليساهم ويشهد احتفالنا، وأصبحت صالة المعارض خاوية على عروشها بعد أن كانت تئن تحت وطأة الأقدام، عشت أياماً جميلة هي كل ما كان متاحاً للنساء أن يحضرنها.
ومن باب القول للمحسن أحسنت، ولمن أجزل العطاء الامتنان.. فأشكر كل من كانت له يد في إنجاح معرض الكتاب الدولي 2006، من أعلى الهرم المسؤول حتى أسفله.
ولكن هناك ما يستحق أن يدوّن حتى يؤخذ بالاعتبار في القادم من المعارض، لتصبح معارضنا أجمل، وأرقى، وأجود..
- باعتقادي أن فكرة (العوائل) أخفقت في الامتحان، فقد كانت ممرات الصالة متكدسة من الأجساد البشرية، وهناك بعض الفوضى من الصغار، مع جهود المنظمين بتخفيف ذلك.. لو تُركت تلك الصالة الصغيرة لهم دون دخولهم، ومزاحمتهم الرواد مع أهليهم.. لربما كان أجدى.. خصوضاً أنه لا بد من مراعاة المساحة المخصصة مع حجم الحضور.
- استحداث جناح للتوقيع على المؤلَّفات فكرة أكثر من رائعة، ازداد بهاؤها في تعددها في اليوم الواحد، باختلاف الدور والمؤلفين.
- الفعاليات المصاحبة للمعرض في منتدى عكاظ كانت رائعة من ناحية التنوع في الموضوعات المطروحة، وإن كان هناك شيء من التذبذب الواضح في اختيار المشاركين المناسبين لها.
- أعجبتني القراءات الإبداعية، وربما كان أبرز عامل للتميز فيها أن جُمع المبدعون على اختلاف وتنوع تجاربهم في هذه (العصريات) الشعرية، والقصصية.
- سمعنا بوجود لجنة مراقبة الأسعار، وأن الخصم سيكون عشرين بالمئة، وهناك متابعة لذلك، ولكن هناك من كان يتعمد رفع الأسعار، بل وفي آخر الأيام!
بعكس ما هو متعارف عليه. كما أن هناك تفاوتاً واضحاً في أسعار الكتب نفسها لدى دارين مختلفتين.
- هل للرقابة المضاعفة في الدولة دور في الإقبال الشديد على الكتب؟
أم ضعف التواصل بين الدور في الخارج، والتوزيع في الداخل هو السبب الحقيقي لهذا الشغف، والإقبال الجميل على الكتاب؟!
- تغطية المعرض وفعالياته لم تكن بالمستوى المنشود من إعلامنا.. بل كانت كذلك ضعيفة وبطيئة في موقع المعرض على الشبكة العنكبوتية - واجهة المعرض الإعلامية - فتتأخر تغطية الفعاليات مثلاً لأكثر من يومين.
- التنظيم كان رائعاً، وانتشار مراكز الاستعلامات، والموظفين المهتمين بإرشاد الحضور، ووجود خرائط واضحة، ومنظمة لما بداخل المعرض، كذلك كان نقلة في التنظيم، ويعطي صورة حضارية للمرتادين عن المعرض، ومنظميه.
- زيادة الأيام المسموح للنساء بالحضور فيها أمر مبهج، تُشكر الإدارة على اعتماده، كما أن ازدحام المعرض أيام العائلات قد يشفع لهن بأن يُمنحن أياماً أكثر في المقبل من المعارض.
أخيراً.. أثبت لي هذا التجمهر الثقافي أن هناك تدليساً فيمن يشيع بأنا لسنا أمة قارئة، بل رعاع!
آخر ما نهتم به الثقافة، والعلم، فلا نقيم للكتابة وزناً!!
فما كان من حضور العائلة بأطفالها إلا دليل على حرص الأهل على تعويدهم رؤية هذه المهرجانات الثقافية، كما للألعاب مهرجاناتها الخاصة، وتنشئة النفوس على حب الكتاب، وأهميته. وإلى معارض أخرى في المستقبل القريب بإذنه تعالى.


wadha88@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved