الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 13th March,2006 العدد : 144

الأثنين 13 ,صفر 1427

في تكريم عبد الله عبد الجبار

* كتب - أحمد محمد طاشكندي:
لقد كنت طالباً أدرس المحاسبة والاقتصاد في كلية التجارة بجامعة القاهرة في أوائل الخمسينيات الميلادية من القرن العشرين الماضي، وكان أستاذنا ومعلمنا المفكر الأديب الكبير عبد الله عبد الجبار مديراً لدار البعثات السعودية بالقاهرة في الفترة من عام 1952 - 1963م.
وكان الأب الروحي والصديق الغالي صالح محمد جمال - رحمه الله -، قد كاتبني وأنا أتلقى العلوم الاقتصادية، ليعهد إلي مراسلة صحيفة (حراء) ومن بعدها (الندوة) بعد الدمج للصحيفتين، حتى يطمئن الأهل والأصدقاء على أخبار طلاب البعثة السعودية بالقاهرة.. وكشاب يهوى القراءة والاطلاع على ما في بطون الكتب والمراجع من معلومات، أحببت أن أمارس الهواية بالكتابة.
وتفضل مفكرنا الأديب عبد الله عبد الجبار، بحديث ضافٍ خص به (حراء) يومها، ونشر في أحد أعدادها التي صدرت ذلك العام 1955م.
واستقبل القراء الأكارم يومها ذلك الحديث بفرح، وأحتفظ به بسرور بالغ - ولله الحمد - الصور المصاحبة من ذلك الحوار.
***
(وزراء) في تكريم شيخ النقاد والعلماء
* جدة - صالح الخزمري:
لم يقتصر الحديث على مآثر وعطاءات وإسهامات الشيخ عبد الله عبد الجبار، في حفل تكريم (نادي مكة الثقافي الأدبي) له على المشاركين في الندوة التي أقيمت بهذه المناسبة، والحاضرين لها من مفكرين وتربويين ومثقفين وأدباء.. بل تعدى ذلك إلى ثلاثة إسهامات وصلت النادي في تلك الأمسية من ثلاثة من أصحاب المعالي الوزراء، لم تمكنهم ظروفهم من الحضور، فحمّلوا كلماتهم بعض مشاعرهم تجاه أستاذهم الذي لم ولن ينسوه لأنه لم يكن أستاذاً عادياً، بل كان متميزاً على مختلف المستويات.
فكانت كلمة الدكتور عبد العزيز الخويطر تحمل الكثير من الذكريات والإشارات والإشادات، ومنها أن الأستاذ عبد الجبار فتح لمعالي الدكتور الخويطر وزملائه أبواباً ولجوا منها لمعرفة طرق التدريس على أسس علمية حديثة، وأنه حاز قصب السبق في نظراته بالأدب السعودي.
أما الشيخ أحمد زكي يماني، فقد ذكر أن للعلامة عبد الجبار بالغ الأثر في حبه المفرط للغة الضاد، وثقافته العربية، وأنه من الشخصيات الذين يفوق تأثيرهم على تأثير المدارس والجامعات.
وأشار معالي الأستاذ عبد الوهاب عبد الواسع في مشاركته بتلك الأمسية، إلى ما لأستاذه عبد الجبار من فضل يطوّق عنقه في دراسة الأدب العربي، حين كان تلميذاً في (مدرسة تحضير البعثات).. إضافة إلى أن مؤلفاته كانت نبراساً تنير الطريق لطالبي البحث العلمي والأدبي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved