الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 13th September,2004 العدد : 76

الأثنين 28 ,رجب 1425

الفنانون التشكيليون بحائل
والدور المفقود!!
تعتبر منطقة حائل أخت الجبال وبنت القصيد لها مكانة في قلوب الكثيرين من غير أهلها الذين سبق أن زاروها وتعتبر حائل ملهمة المبدعين من شعراء ورسامين تشكيليين ولا يمكن أن ننسى تلك اللوحات التي أبدعتها الرحالة البريطانية ألن بلنت عندما رسمت بريشتها جبال حائل ووديانها وقالت فيها ما قالت وتعتبر هذه المدينة الحالمة من أكثر المناطق التي تضم المبدعين في الفن التشكيلي الذين لم يجدوا الفرصة الكافية التي يبرزون من خلالها وإنما جميع ما قاموا به هو جهود فردية ينقصها الدعم.
لقد جعلني نجاح معرض همس العدسة للفنان عبدالعزيز العمرو الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن مؤخراً يفتح أمامي باباً من التساؤلات عن أسباب ركود الفن التشكيلي والفوتوغرافي في موطن الإبداع حائل الحالمة.
تساءلت أين دور جمعية الثقافة والفنون من إبراز الفن التشكيلي الحائلي؟ وأين دور هيئة تطوير حائل من الاستفادة من هؤلاء المبدعين في رسم إبداعهم في تطوير ميادين المنطقة وشوارعها الرئيسية التي تخلو كلياً من الفن التشكيلي الذي نراه في جميع مدن العالم من خلال اللوحات الجدارية الضخمة وكذلك المجسمات الرائعة التي تعكس تاريخ وحضارة هذه المدينة؟؟
كم كنت أتمنى أن أرى مداخل المدينة وطريق مطار حائل وهي تتزين بهذا الفن الذي أبدعته أيدي أبناء حائل وفنانيها، لتكون حائل متشحمة دوماً بألوان الربيع لتعكس إمكانات أبنائها.
هي همسة أردت بها ألا ننسى أبناء حائل المبدعين وألا نكون نحن والسنون حجر عثرة في طريق إظهار فنهم.. والله من وراء القصد.


بدر فهد العجلان حائل

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved