الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 13th October,2003 العدد : 32

الأثنين 17 ,شعبان 1424

في وزارة الثقافة المصرية
معرض لمصوري السعودية الفوتوغرافيين

* القاهرة طه محمد:
تشهد وزارة الثقافة المصرية وحتى يوم 21 أكتوبر الجاري استضافة معرض الفوتجرافيين السعوديين الذي تنظمه الوزارة بالتنسيق مع السفارة السعودية في القاهرة والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الراعية للفنانين المصورين في المملكة العربية السعودية. وتعتبر القاهرة هي المحطة الثالثة لهذا المعرض بعد أن أقيم في الصين العام الماضي، ومؤخراً في لبنان، والذي لاقى نجاحاً كبيراً.
ويجمع هذا المعرض مصورين سعوديين ينتمي العدد الوافر منهم إلى قائمة المحترفين المميزين بينما ترتقي هواية البعض الآخر إلى مستويات مميزة ذلك ان فن التصوير الضوئي «الفوتجرافي» في المملكة العربية السعودية لم يخرج من دائرة الحاجة الاحترافية إلى دائرة التذوق الفني المجرد، إلا منذ أقل من أربعين عاماً حيث لعبت الصحافة ووسائل الاعلام البصرية وتطور التلفزة دورها الدافع في خلق قاعدة واسعة من المصورين الذين تعاملوا مع اللقطة الفوتجرافية من زاوية تعبيرية ذوقية عالجت في الغالب جوانب الأصالة في المدن السعودية الحافلة بالموروث المعماري. ويعتبر فن التصوير الفوتجرافي الذي بدأ الاهتمام به أخيراً في المملكة العربية السعودية، قد أخذ منحنى تعبيرياً ملحوظاً واستطاع ان يجذب الهواة والمحترفين لتقديم أعمال فنية نالت التقدير والجوائز في الكثير من المعارض الدولية.
واستطاع بيت الفوتجرافيين الذي تم تأسيسه في مدينة جدة على شاطئ البحر الأحمر ان ينفذ بأعماله من المحلية إلى شتى بقاع العالم لينضم إلى كوكبة الاتحاد الدولي لفن التصوير الفوتجرافي كما استطاع الفنان المخضرم عيسى صالح عنقاوي ان يكون ممثلاً لهذا الاتحاد في منطقة الخليج العربي، اضافة إلى حصوله على بطاقة ممثل معتمد للجمعية الأمريكية لفن التصوير الفوتجرافي في المملكة.
ويببرز في هذا المجال أيضاً فنانون وفنانات من الشباب حصلوا على العديد من الجوائز والميداليات العالمية أمثال نهى آل غالب ومحمد صالح آل شبيب وزكي علي السنان وبكر داود سندي والفنان الراحل صالح العزاز وغيرهم. كما بدأت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بتعميم التجربة في بعض المدن الرئيسية مثل الرياض والدمام وأبها بعد ان تنامى عدد الذين يرغبون في الانتماء لهذا النوع من الفنون.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved