الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 13th November,2006 العدد : 176

الأثنين 22 ,شوال 1427

(من القائل..) هل يعاد إصداره؟!
في زمن مضى كان الوضع الثقافي أقل انتشاراً مما هو عليه اليوم وإن كان البحث والمثابرة هاجس الشباب الأول. كنا في ذلك الحين نتابع برنامجاً ثقافياً جميلاً من باحث مقتدر ومتحدث فصيح قادر على شد المستمع إليه ذلك البرنامج هو برنامج (من القائل) الذي يقدمه شيخنا الجليل أطال الله في عمره عبدالله بن خميس. وقد تطرق في هذا البرنامج الأدبي إلى تصحيح كثير من الأخطاء حول بعض الأبيات التي نسبت لغير قائليها أو تعذر على القارئ العادي معرفة قائلها. وقد طبع هذا الجهد في عدة مجلدات ولكنها تكاد تكون مفقودة في المكتبات ،ولا أدري هل هي مدرجة في المساحات الثقافية عبر الإنترنت أم لا. لقد استفاد منها الكثير من طلاب العلم ورواد الثقافة وأصبحت مرجعاً مهماً للباحثين. وكل ما نأمله من شيخنا الجليل إجراء مراجعة لهذه الأجزاء فربما تنبه لبعض السلبيات أو استفاد من بعض التعقيبات التي كتبت حولها. ومن ثم إعادة إصدارها في طبعات شعبية أو عن طريق مؤسسات علمية هدفها ليس الربح فقط، بل نشر المعرفة وتحريك الساحة الأدبية وتصحيح الكثير من المفاهيم حول الشعر والشعراء.
وكذلك بث هذه الجواهر الثمينة عبر شبكة الإنترنت والتي أصبحت ساحة للباحثين والمتزودين من كل فئات المجتمع وخاصة فئة الطلاب والشباب الذين لديهم ميول واهتمامات أدبية تراثية.
وإذا تعذر قيام شيخنا بهذا الجهد نظراً لتقدم سنه وصعوبة إجراء مثل هذه المراجعة فإن بمقدوره أن يوعز لأحد تلاميذه بالقيام بهذه المهمة والرجوع إليه عند الحاجة وخاصة فيما يحتاج إلى تعديل (زيادة أو حذف). مستفيداً مما هو متوفر لدى الشيخ من مراجع وكتابات حول هذا السفر العظيم في بابه.. فهل تتحقق هذه الرغبة؟ نرجو ذلك.


عبدالله محمد الموسى

الصفحة الرئيسة
فضاءات
نصوص
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved