الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 13th December,2004 العدد : 87

الأثنين 1 ,ذو القعدة 1425

صدى لون
(المسلوق) يغزو السوق!!
محمد الخربوش
انتشرت وبشكل لافت للنظر في الفترة الأخيرة المحلات والمعارض التي تسوق اللوحات الفنية والقطع والمجسمات الفنية (المقلدة) والتي جلب بضم الجيم معظمها من بلدان الشرق، فلا تكاد تمر في شارع إلا وتجد في الغالب لوحات تشكيلية ويلاحظ أن المتميز من هذه اللوحات يكون مسلوقاً سواء من ناحية التنفيذ (التكنيك) أو التقنية أو من حيث التقنية اللونية وخلافه من مقومات العمل الفني إضافة إلى أن مواضيع هذه اللوحات والأعمال يتمثل في الغالب من مواضيع (مكررة) من جبال وأشجار ومساقط مياه وأكواخ خشبية وخلافه أي أنها (كليشة) موحدة تقريباً وفي الغالب أن (مُصنعي) هذه الأعمال يتركز جل اهتمامهم عادة على إطار اللوحة (البرواز) والذي تكون العناية به أكثر من العمل نفسه كل هذا في سبيل أن يساهم هذا الإطار في رفع قيمة اللوحة وإبرازها في عين (المشتري).
كل هذا (السيل) من اللوحات الممسوخة أداء ومعنى والتي تحمل الصبغة التجارية البحتة سوف تساهم في تدني مستوى الذوق العام للإقبال الشديد عليها من قبل المتلقي العادي والذي يهمه بالدرجة الأولى
(السعر) لأن هذه الأعمال كما أسلفت معمولة بطريقة تجارية و(مسلوقة)والغرض منها مادي بحت دون مراعاة من منتجيها لأصول العمل الفني والمقومات الفنية والتقنية المطلوبة وبالتالي يكون الإنتاج (ماسخاً) وبعيداً عن اللوحة الفنية المعتادة التي تتميز بقوة بنائيتها وموضوعها الهادف وتقنيتها الفنية وطراوة ألوانها وحيويتها وتوفر كافة عناصر التشويق فيها.. إن مثل هذا النوع من الغزو التجاري سوف يلقي بظلاله على الاقتناء (المحلي) والذي سوف يشهد في ظل هذا الوضع تراجعاً مؤسفاً رغم محدوديته الواضحة.. لأن الفنان التشكيلي بحاجة ماسة إلى من يقتني أعماله وهو بحاجة أيضاً إلى تسويقها لأنه كما نعلم جميعاً بحاجة إلى المادة التي هي عصب الحياة لكي يتمكن من مواصلة مشواره وركضه في عالم الإبداع.. أملي أن نساهم جميعاً في دعم الفنان التشكيلي المحلي من خلال اقتناء أعماله وأن يكون (سمننا في دقيقنا) كما يقال لكي نساهم معاً في دفع عجلة الحركة التشكيلية السعودية ولا يتم ذلك إلا من خلال دعم اللوحة المحلية واقتنائها.. وللجميع خالص الود.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved