الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 14th March,2005 العدد : 97

الأثنين 4 ,صفر 1426

جلبي وباقادر والقحطاني والسريحي وباعشن
من أبرز المشاركين في الملتقى الخامس لقراءة النص
* الثقافية علي بن سعد القحطاني:
بما أنه تم اختيار مكة عاصمة للثقافة الإسلامية لهذا العام الجاري 1426ه تقرر أن تكون العاصمة المقدسة شرفها الله محوراً أساسياً لقراءة النص في حلقته الخامسة في أروقة نادي جدة الأدبي الثقافي، وذلك بمشيئة الله تعالى على مدى ثلاثة أيام متتالية بدءاً من يوم الثلاثاء 1921426ه، الموافق 29 32005م وحتى يوم الخميس 212 1426ه الموافق 3132005م، وقد تحدث الأستاذ عبدالفتاح أبومدين رئيس النادي الأدبي الثقافي بجدة ل(المجلة الثقافية) عن هذا الملتقى السنوي لقراءة النص وقال: تقرر أن تكون دورة هذا العام مخصصة عن (مكة عاصمة للثقافة الإسلامية).
وقد دُعي لفيف من المثقفين المختصين للتحدث عن ذلك في هذه المناسبة الغالية، وسيكون هذا الملتقى برعاية الشيخ عبدالمقصود محمد سعيد خوجة والجدير بالذكر أن النادي الأدبي الثقافي بجدة يسعى جاهداً إلى تفعيل الحركة الثقافية عبر محورين أساسيين:
المحور الأول: الملتقى السنوي لقراءة النص الذي بدأ قبل خمس سنوات وهو بمثابة صورة مصغرة لمؤتمر الأدباء السعوديين، يعتاد فيه المختصون والأكاديميون والمعنيون بالشأن الثقافي مع مطلع كل عام هجري بشكل دوري أن يقدّموا رؤاهم النقدية في قضية معينة، ومن ثم تنشر أوراق المشاركين كاملة مع المداخلات في الدورية النقدية (علامات).
المحور الثاني: (جماعة الحوار) برئاسة الدكتور حسن النعمي الذي بدأت فعالياته منذ العام الماضي بالقراءة الجادة ل(رواية المرأة السعودية) وهو في هذا العام يسعى عبر محوره الأساسي إلى (مراجعات في خطاب التنوير النقدي والإبداعي)، وسوف يقوم النادي الأدبي الثقافي بجدة بنشر تلك الأوراق مع مداخلاتها في كتاب مستقل.
أما عن أبرز أسماء المشاركين وعناوين الأبحاث لملتقى قراءة النص (5) فهي على النحو التالي:
أ. عبدالفتاح ابو مدين مكة المكرمة: المكان والمكانة، د. عبدالمحسن القحطاني كتب الرحلات إلى مكة المكرمة إحدى الرحلات العربية الحديثة، د. سعيد السريحي مكة المكرمة: المكان والمكانة، د. جريدي سليم المنصور مكة المكرمة: المكان والمكانة، أ. عبدالرحمن خياط شهادات عن مكة المكرمة، د. خالص الجلبي مكة المكرمة: المكان والمكانة، أ. زكي ميلاد مركزية مكة في الثقافة العربية، د. أبوبكر باقادر مكة بوصفها نصا تراكمياً، أ. حسين بافقيه حضور مكة في النص الأدبي الأدب السردي، د. عبدالله شاوش مركزية مكة في الثقافة العربية، د. أحمد الزيلعي مكة بين التاريخ والواقع، أ. محمد الدبيسي حضور مكة في النص الأدبي الشعر الحديث، . محمد علي الشيخ كتب الرحلات إلى مكة المكرمة إحدى الرحلات العربية القديمة، أ. سحمي الهاجري كتب الرحلات إلى مكة المكرمة إحدى الرحلات العربية القديمة، د. عبدالوهاب حكمي كتب الرحلات إلى مكة المكرمة إحدى الرحلات الاستشراقية، د. لمياء باعشن حضور مكة في النص الأدبي الأدب السردي، د. طرفة العبيكان مكة بين التاريخ والواقع، د. عواطف نواب مكة بين التاريخ والواقع، أ. سهام القحطاني مركزية مكة في الثقافة العربية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved