الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 14th March,2005 العدد : 97

الأثنين 4 ,صفر 1426

الطعمة يشيد بدراسات الغامدي في مجال (السيرة الذاتية)
* الثقافية ع.س:
لاحظ الدكتور صالح بن معيض الغامدي في الدراسة النقدية التي قام بكتابتها حول (سير ذاتية الرواية العربية السعودية) وهو متابع عن كثب للدراسات والقراءات التي أنجزت عن الرواية.. لاحظ الدكتور الغامدي استشراء توجه أو منهج نقدي مثير ولافت للانتباه وربما شكل في بعض جوانبه خطراً عليها وسمي هذا المنهج (السير الذاتية... في دراسة الرواية السعودية) قياسا على المنهج السيري في دراسة الأدب عموماً وهذا المنهج ينطلق صراحة أو ضمناً من افتراض مفاده أن كثيراً من الروايات السعودية ليست في حقيقة الأمر إلا سيراً ذاتية كلية أو جزئية لكتابها، اتخذت عن مسمى الرواية قناعا لها.. وللدكتور الغامدي اهتمام بالغ بالسير الذاتية حيث دأب مبكراً من حياته العلمية في البحث عن (مصادر السيرة الذاتية في الأدب العربي القديم).
وتكاد (السيرة الذاتية) تأخذ حيزاً واسعاً من مقالاته فقد كتب عن (السيرة الذاتية في الأدب العربي القديم) وله مبحث عن (السيرة الذاتية العربية في الدراسات الغربية) كما كتب عن (الممكن والمستحيل في السيرة الذاتية) وألقى ورقة عن (السير الذاتية في الرواية العربية السعودية) في ندوة (الرواية بوصفها أكثر حضورا) المصاحبة للمؤتمر السابع لرؤساء الأندية الأدبية المنعقد في القصيم في 30121423هـ.
كما قام بترجمة كتاب (الدور العربي في التاريخ الأدبي) لماريا روزا ميونكال، وقد أشاد الدكتور صالح الطعمة في محاضرته (ترجمة الأدب العربي مسيرة نصف قرن) التي ألقاها مؤخراً في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، بالدراسات الأكاديمية والمنجز الثقافي في مجال (السيرة الذاتية).
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved