الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 14th March,2005 العدد : 97

الأثنين 4 ,صفر 1426

مطالعات
رائد أنيس الجشي في ديوان شعري جديد
(توجيات منتحرة) تعريض شعري بمكامن الفرح
عبدالحفيظ الشمري

إشارة:
* تويجات منتحرة (ديوان شعري)
* رائد أنيس الجشي
* القطيف (ط1) 1425هـ2004م
* يقع الديوان في (100 صفحة) من القطع الصغير
***
باكورة إنتاج الشاعر الشاب رائد الجشي ديوان شعر جديد وسماه بعنوان (تويجات منتحرة)، حوى العديد من القصائد القصيرة والهادفة.. تلك التي ترسم السؤال الدائم بين الإنسان وأخيه عن ما هية العلاقة وأبعادها لا سيما إذا كانت هذه العلاقة بين الرجل (المحب) والمرأة (اللاهية).
ديوان (الجشي) ينبني في القصائد الأولى على هذا الحجم الكبير من العواطف والوجدانيات التي ظل الشاعر يتغنى بها على هذا النحو:
(يضوع النسيم على وجنتيها
أريجاً فيلثم منها الخدود
....
متى نلتقي كي أحب الحياة
وأسرق في لحظتين الخلود..)
(الديوان ص10، 11)
تجد في لوحات الشاعر الجشي محاولة قوية لالتقاط مكامن الفرح الطفولي ذلك الذي صوره وببراعة في قصيدة (طفولة)، حيث ذهبت رؤية الشاعر إلى تقديم صورتين للربيع والطفولة يفصل بينهما الزمن.. ذلك الذي يجعل الحياة بكامله تدور في معادلة واحدة هي الإنسان والحياة.
الشعر الذي يرد من قريحة الجشي تسكنه صورة إنسانية أخرى تتمثل في الحزن الذي يظل السمة البارزة في وجدان الوعي لدى المبدعين، إذ لا تخلو أي صورة جمالية بارعة من رتوش الحزن، إلا أنها تتراوح في الحضور والتأثير من مبدع إلى آخر.
القصائد في ديوان تويجات (منتحرة) يذهب إلى عرض هموم الذات.. تلك التي تتقاطع كثيراً مع الهم العام، حيث يصبح الأفق ملتبساً بهموم الحياة، وتقلبات الواقع من حزن إلى فرح ومن جد إلى لهو ومن طفولة ويفاعة إلى شيخوخة وهرم.. كما أن الشاعر الجشي يدرك بخطابه الشعري الواعي أن الحياة بأصلها مكايدة لا تحتاج منا إلا إلى مطالعة الجانب البسيط منها كالطفولة، والربيع، والماء والأمل غير الكاذب طبعاً.
يرثي الشاعر في ديوانه بعض الأسماء والقامات التي تفاعل معها، وتقاطعت تجربته بتجاربهم لا سيما ما هو إنساني معبر لنرى الجشي وقد كشف قدرته على التعبير من خلال الموقف عما يريده في الحياة التي لا تطالع كثيراً جوانب الجمال إنما قد تتوازن الرؤى أو تأتي عقوبة بكل ما لديها من حزن أو فرح دون ترتيب مسبق، فالشاعر هنا يسجل هذا التوامض بطريقة مميزة ورائعة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved