الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 14th March,2005 العدد : 97

الأثنين 4 ,صفر 1426

الثقافة العربية والفضائيات
رؤية إعلامية من منظور منهجية التحليل الثقافي

تأليف: أمين سعيد عبد الغني
القاهرة: إيتراك، 2003
***
يتناول الكتاب العلاقة بين الثقافة العربية والفضائيات التلفزيونية، وأثر الثانية على الأولى. ويؤكد المؤلف أن الإنسانية تعيش تحت ظلال ثورة جديدة هي ثورة المعلومات، ومادتها الخام هي البيانات والمعلومات والمعارف، ووسائل إنتاجها هي تكنولوجيا الكمبيوتر والاتصالات والتحكم الأوتوماتيكي والبرمجيات، هذه الثورة لها نتائج كبيرة وواسعة على الثقافة. إن طلائع هذه الثورة أحدثت أصداء واسعة في حياة المجتمعات الإنسانية في العقد الأخير من القرن العشرين، فظهر على المستوى السياسي مفهوم النظام العالمي الجديد، وظهر على المستوى الاقتصادي والثقافي مفاهيم مثل العولمة وما بعد الحداثة.
ونتيجة الطفرة الكبرى في مجال الاتصالات ظهرت نظرية إيدولوجيا الاتصال، وظهرت القنوات الفضائية التلفزيونية وشبكات المعلومات المحلية والدولية والإقليمية، وأصبح ذلك كله سبباً فاعلاً ونتيجة مباشرة للظواهر السياسية والثقافية والاجتماعية، المذكورة سابقاً، والتي تشكل أبرز ملامح هذا العصر.
ويؤكد المؤلف أن الثقافة، وهي تحتل مكان الصدارة مع بداية هذا العصر، تحولت من عامل مساعد في الحوار والتلاقي والمواجهة بين الشعوب، إلى سلاح استراتيجي حاسم، حتى أصبحنا نسمع عن تواصل الأمم وتلاقي الشعوب وصراع الثقافات وصدام الحضارات.
جاء الكتاب في خمسة فصول على النحو التالي:
الفصل الأول: حاول فيه المؤلف تتبع مفهوم الثقافة منذ بداية ظهور الكلمة في اللغة الألمانية مروراً بالمفهوم الانثروبولوجي ومفهوم سيسيولوجية المعرفة ومفهوم سيسيولوجية الثقافة ومفهوم الثقافة في الفكر العربي.
وفي الفصل الثاني قام بتحديد الأسس الفكرية للثقافة العربية والتي جاءت في ثلاثية هي: فكر الحضارات السابقة على الدين ثم الفكر الديني ثم الفكر الغربي الحديث. محاولاً كذلك تحديد مكونات الثقافة العربية.
أما في الفصل الثالث فتوقف المؤلف عند طبيعة ثورة المعلومات، وعرض للظواهر التي نتجت عنها.
كما توقف كذلك في الفصل الرابع أمام ظاهرة الاتصالات الفضائية باعتبارها القمة الأكثر بروزاً في عصر المعلومات وأحد أسلحته الثقافية الفاعلة، فعرض الظاهرة من خلال خلفية تاريخية حول الاتصالات الفضائية وظاهرة البث المباشر والقنوات الفضائية العالمية، وصولاً لتحديد موقع القنوات الفضائية العربية على خريطة الظاهرة وتحديد الحجم النسبي الذي تمثله القنوات الفضائية العربية في الظاهرة العالمية.
وفي الفصل الخامس والأخير عرض المؤلف للتحديات التي يفرضها هذا العصر في محاولة لتحديد علاقتنا بأنفسنا وبالآخرين. ويقع الكتاب في (199) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved