الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 14th July,2003 العدد : 20

الأثنين 14 ,جمادى الاولى 1424

الجهيمان.. ذاكرة الحكايا

* الثقافية ع.ش:
الأديب والكاتب ورائد الحكاية والأمثال عبدالكريم الجهيمان ظل وعلى مدى عقود سبعة أو أكثر يطرح العطاء الثقافي والمعرفي، يسهم في بناء عالم الكلمة من خلال جملة من الاعمال الصحفية التي جاءت في وقت مبكر أسس للتجربة فكانت منطلقا قويا لتجارب صحفية أخرى.
الأديب "الجهيمان" ورغم كثرة اهتماماته وعطائه ظل وفياً للحكاية البسيطة والمألوفة حتى انك وأنت تنصت الى مقولاته تتصورها تقال لأول مرة.. فبين الأدب والأمثال والشعر والحكاية روابط قوية إذ لا تخلو أي قصيدة حسب رأي الشيخ الجهيمان من حكاية أو قصة أو مثل.. بل ان الأدب يراه مرتبطاً بما يقال من حكم وبما يردد من طرف وأحداث تتواثب على ألسنة الرواة.
الأديب الشيخ الجهيمان رائد من رواد حركة الأدب في بلادنا وعلم من أعلام ثقافتنا المقروءة.. بل انه من أبرز من ناقشوا قضايا المجتمع بطريقة واقعية وتتسم بالجرأة في وقت كانت فيه بعض القضايا لا تزال طي الكتمان إذْ ان الحديث عنها سراً بين اثنين ضرب من المجازفة على شاكلة تعليم الفتاة والراديو والتلفزيون وتدريس الرياضة، وعلوم الرياضيات الحديثة.
لقد واظب الأديب الجهيمان وعلى مدى عقود طويلة على هذا النوع من المناقشة الموضوعية لأبرز مستجدات الحياة الاجتماعية وما زال رأيه حفظه الله مستنيرا وقوياً.. بل يفوق أحياناً آراء المنظرين الأكاديميين الجدد لأن رؤية "الجهيمان" نابعة "غالباً من سيرة معرفية قوية تتسم دائما بالصراحة والوضوح وإلا ما أصبح رائداً من رواد حركة الأدب لدينا. لا ننسى في هذا السياق ما لدى "الجهيمان" من عطاء شعري توجه بديوان "خفقات قلب" والذي صدر قبل أعوام قليلة ليؤكد ان أديبنا عبدالكريم صاحب ريادة حقيقية تستحق الاشادة والاحترام.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
وراقيات
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved