الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 15th May,2006 العدد : 153

الأثنين 17 ,ربيع الثاني 1427

القاموس العملي للقانون الإنساني
*تأليف: فرانسواز بوشيه سولنييه - بيروت: دار العلم للملايين 2006م
هذا الكتاب هو الطبعة العربية الصادر عن منظمة أطباء بلا حدود الحائزة على جائزة نوبل للسلام للعام 1999م، - ومؤلفته هي المسؤولة القانونية لمنظمة أطباء بلا حدود ومديرة البحوث في المنظمة نفسها منذ سنة 1991م.
يقدم القاموس تعريفاً وتحليلاً لأكثر من 300 مصطلح مثل: المحاكم الجنائية الدولية، جرائم الحرب، الإرهاب، التطهير العرقي، حفظ السلام، أسرى الحرب،الاحتجاز، والاعتقال وسواها. كما يستهدف التعريف بالمعايير القانونية الدولية التي تنظم أوضاع النزاعات والأزمات، والاطلاع على القوانين التي يقصد منها تمكين الأفراد من الصمود في مواجهة حالات الانهيار والجنون اللاإنساني.
وهو يسعى إلى توفير معنى ومحتوى دقيق لجميع الكلمات التي غزت وسائل الإعلام المتعلقة بالمآسي والحروب الدولية، ونقل صورة واضحة عن مجموعة القواعد والقوانين التي تحمي الضحايا وتمنح الحقوق وترتب الواجبات على منظمات الإغاثة ويعرض الدور المهم الذي تقوم به منظمات الإغاثة والعمل التطوعي في الميدان، وما تتعرض له من مخاطر ومضايقات. وهو أيضاً يحتوي على قائمة تبيّن حالة التصديق على الاتفاقيات والمعاهدات المتعلّقة بحقل العمل الإنساني وحقوق الإنسان.
القاموس بهذه الصيغة يتيح فرصة الاطلاع المباشر على المعاهدات والاتفاقات والمواثيق الدولية التي تنظم معاملة المدنيين وأسرى الحرب في مناطق النزاع، كما يقوم بدور المرشد في كيفية التعامل مع التطورات كافة، والوعي بما ينبغي أن يكون عليه العمل في وقت الحروب والأزمات.
يقع الكتاب في (716) صفحة من القطع الكبير.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved