الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 15th May,2006 العدد : 153

الأثنين 17 ,ربيع الثاني 1427

الوثنية في ثوبها الجديد
*تأليف: نجاح بنت أحمد الظهار - جدة: دار المحمدي 2005
هذا الكتاب يحتوي على مجموعة من المقالات التي ناقشت فلسفة البرمجة اللغوية العصبيّة، محاولةً إظهار زيفها وخداعها - كما ترى الكاتبة -.
وجاء عنوان الكتاب (الوثنية في ثوبها الجديد)، لأن مؤلفته ترى أنّ هذا العلم - والذي تشكك في تسميته بالعلم - إلى عبادة العقل والذات عن طريق تعظيم قدرات الإنسان التي يحققها عقله الباطن: فصارت النفس والعقل ضمان يعبدان من دون الله - على حد قولها -
وقد قسمت المولفة الكتاب إلى فصلين:
الأول يتناول البرمجة اللغوية العصبيّة، وماهيتها، وروافدها، والأفكار والمفاهيم المضمّنة فيها، مع بيان مدى مخالفتها للعقيدة الإسلامية الصحيحة.
والثاني يتضمّن مقالاتٍ وردوداً حول البرمجة العصبيّة لعددٍ من الكتاب.
ومن أبرز ما في هذه المقالات تلك الردود التي جرت بين د.عوض القرني أحد المدربين المعتمدين في نظام(NLP) وَد.فوز كردي، وانتقادات د.محمد العوضي الداعية الإسلامي المشهور لبعض مظاهر التعلم في نظام (NLP) ، مع ما ذكره د.خالد الغيث من حقيقة المشي على الجمر التي يعلمها مدربو نظام البرمجة العصبيّة اللغوية، وغير ذلك.
وثمّة كتابان في هذا الباب أحدهما للأستاذ: أحمد الزهراني، واسمه: البرمجة اللغويّة: حوار ونقد من منظورٍ شرعي، ذكر فيه مؤاخذاته على هذا العلم تفصيلاً.
والآخر ردٌّ عليه للأستاذ: عبدالله هادي وعنوانه (حوار مع الزهراني) حيث أيّد فيه هذا العلم مع ذكر بعض شرائط تعلمه وتعليمه، والكتابان يساهمان في تصوير حقيقة هذا العلم، وكشف ماهيته، ويمثلان اتجاهين متخالفين يمكنان من الحكم الشخصي عليه.
يقع الكتاب في (227) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved