الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 15th September,2003 العدد : 28

الأثنين 18 ,رجب 1424

الحركة الثقافية
* القاهرة عتمان أنور:
الخراط في مضارب الأهواء
مضارب الأهواء عنوان مجموعة قصصية جديدة صدرت للأديب والناقد ادوار الخراط تتناول أحداث القصص اقدار شخصيات تصدت للأخطار والأهوال من حولها وهي أحوال وأخطار صغيرة تقع في حياة كل منهم سواء في شوارع الأسكندرية أو الصعيد أو القاهرة، وفي وادي النطرون ويشعرون أنها عقبات كبيرة لا بد من التغلب عليها، مثل عقبة الحصول على وظيفة أو مقعد في الباصي وغيرها من الأشياء البسيطة التي تحولت إلى أخطار وأهوال في ظل واقع مرير وصعب وتنطوي قصص المجموعة على متعة وألم يتجاوب معها القارئ ومع ابطال هذه القصص.
***
مختارات للشاعرة اللبنانية هدى ميقاتي
للشاعرة اللبنانية هدى ميقاتي صدر كتاب يضم مختارات من أشعارها وقصائد مصحوبة بدراسة موسعة للشاعر إسماعيل عقاب يضم الكتاب اشعار وقصائد من دواوين الشاعرة «عباءة الموسلين» «سنابل النيل» «الا حبيبي» ركت عندك كأسي.
وتكشف القصائد المختارة عن اهتمام الشاعرة بالشعر العمودي وشعر التفعيلة أما قصيدة النثر فلم يضم الكتاب منها سوى قصيدة واحدة بعنوان نقر العصفور.
***
دماء الأميرة ذات الهمة
عن الهيئة العامة للكتاب صدرت رواية جديدة بعنوان دماء الأميرة ذات الهمة للكاتب الروائي عماد الدين عيسى والرواية تقدم رؤية الأحداث للواقع على المستويين المصري والعربي وتشدد شخوص الرواية الاحتجاج على الاجتياح لأراضي الرافدين وترفض دواعي الهيمنة وخدمة العولمة كما تقوم الرواية على توظيف التراث الشعبي في مواجهة امبراطوريات العصر.
***
قطعة من أوربا
قطعة من اوربا عنوان أحدث رواية للأديبة والناقدة رضوى عاشور تتناول الرواية قرنا من تاريخ مصر الحديث السياسي والاجتماعي من عصر الخديوي إسماعيل إلى وقتنا الراهن مروراً بالثورة وما أحدثته من متغيرات وتقوم الرواية على استلهام جديد لحكايات شهرزاد على لسان بطل الرواية ويدعى الناظر الذي يبصر ما لا نراه ويفوق قدرتنا على الرؤية وتعود تسمية بطل الرواية بالناظر حسب قوله في بداية الرواية أنا الناظر لأن مهمتي النظر انقل عبر حكايتي ما نظرت إليه من نظر العين والقلب أي ما رأيته بالبصر والبصيرة.
***
النول وثلاثية محمد ديب
ضمن سلسلة روايات الهلال صدر الجزء الثالث من ثلاثية الأديب محمد ديب الشهيرة بعنوان النول وكان الجزآن السابقان بعنوان (الدار الكبيرة) و(الحريق) وفي الجزء الثالث يتابع الأديب نسجه لحياة ومشوار بطله عمر يعمل ويكد في ورشة نسيج ليكتسب قوته ويعيش وسط الأحداث ومتغيراتها من حوله يذكر أن احداث الثلاثية واقعية سجلها ديب بنفسه قبل أن يصوغها في رواية ويعد محمد ديب من أهم الكتاب الذين يكتبون باللغة الفرنسية في المغرب العربي.
***
ديوان الخسائر
بعنوان الخسائر الناجمة عن المشي صدر ديوان جديد للشاعر عباس منصور وفيه يزاوج بين اللغة الشاعرية والسردية ويعتمد على تكتيك الحكاية داخل الديوان كما تتوالى في قصائده تفاصيل الحكايات في شكل قصص يفجر الحالة الشعرية بمجرد اكتمال المشهد النهائي والديوان صدر عن مركز الحضارة العربية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
حوار
تشكيل
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved