الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 15th September,2003 العدد : 28

الأثنين 18 ,رجب 1424

في حوار قديم متجدد.. الشيخ عثمان الصالح ل«الجزيرة» الثقافية:
التربية ليست تلقين معلومات فقط!
الدراسة بألواح الخشب كانت في وقتها عظيمة الهدف

* حوار/ علي سعد القحطاني:
الشيخ عثمان الصالح: لم يخطر على بالي سرد هذه المذكرات وليس عندي مذكرات، فالصحيح بكامله لا يجوز نشره ومشاهدوه موجودون والتزييف وبتر الحقائق لا أراها، ولهذا لم ابن عندي شيئاً من أصولها .
الشيخ عثمان الصالح من أولئك الجيل الأول الذين شاهدوا ملامح بناء الوطن في كافة المرافق على يد المغفور له جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وأبنائه الميامين. في هذا اللقاء يتحدث لنا الشيخ الجليل الذي يناهز عمره الثمانين عاماً في التعليم بين «الأمس واليوم» وما يكابده الأجداد في سبيل تحصيل العلم كما يتطرق الضيف الكريم خلال الحوار إلى مواضيع شتى تهم الأجيال بالدرجة الأولى انطلاقاً من خلال رسالته التعليمية لكي يبعث إليهم بآرائه السديدة وخبراته الطويلة في معترك الحياة.
المبادئ الراسخة
* «التربية» ليست تلقين معلومات فقط للأجيال إنما هي ترسيخ للمبادئ الأصيلة والأخلاق الرفيعة في نفوس الأجيال ما تعليقك على ذلك؟
التربية ليست تلقين معلومات فقط وإنما هي ترسيخ مبادئ ومعلومات راسخة مستمدة من كتاب الله وسنة رسوله ومنقولة ومصقولة هضمها معلمون ومربون تلقوها ممن كان ذا مؤهل تربوي درسه طالباً ومعلماً ثم مربياً سار على منهج من التعليم الأولي حتى الجامعة علم ودرس وزاول حتى أصبح قوة خلقية مؤثرة.. وقوة علمية بانية.. وقدرة مأخوذة من أولئك الدارسين الواعين المزاولين الذين كانوا في التدريس والتعليم والتربية قدرات وأدوات لترسيخ العلوم والمفهومات والمقومات التي بنت الأفكار والمفاهيم وصححت الأصول المنهجية العلمية التي كان منها ومنبعها وزارة المعارف التي تستوعب العقول المعلمة والأذهان الموجهة.
التربية كلمة عظيمة
* «التربية» كلمة عظيمة.. ومن أجل ذلك كانت أعزّ صفة إليك هي مناداتك ب(المربي)؟
التربية كلمة تجمع بين تربية المنزل أولاً وتربية المدرسة ثانياً، فالمنزل بين معلمين أب وأم هما العنصر الذي يسقي المروءة والمعرفة ويغرسهما في الابن والبنت ويجعلهما مستساغين معقولين ببناء الأصول والقواعد من التربية والتعليم على أصول شرعية ولغوية وأدبية تجعل من الشاب وحدة خلقية ودينية تعرف الخير من الشر وتتبين الظلمة من الضوء ولا دين ولا ضوء إلا على يدي معلم مرب على أساس من الإيمان الراسخ والعقل الراسي.
الإدارة في المدرسة
* الإدارة في المدرسة.. مسؤولية وتكليف وأنت توليت مهام الإدارة في مدرسة أهلية بالمجمعة وكنت مديراً لمعهد الأنجال فماذا تعني لك الإدارة؟
الإدارة المدرسية في المدرسة نفسها مسؤولية من جهات كثيرة الأولى المعلم الكفء هو مادتها إذا كان على صدق في الوطنية وعلى مسار علمي في أن يكون المعلم متقنا تمام الاتقان على عماد من حب ايصال المعرفة إلى ذهن الطالب، وأن تكون المعلومات ليست تلقيناً ولكنها تفهيم بالمادة العلمية لهذا العلم وكنت في معهد الأنجال عندما أسند إليّ الملك سعود هذه المدرسة ومسؤولية السير بها استدعاني وقال أريد مدرسة لها أثر ولها نشاط يستقطب الآباء والأمهات ليتعاونوا معها بهذا السبيل.. وليست في تنشيط المعلومات فقط، ولكن بما هو من دواعي تنشيط الذهن وحفزه بالمغريات العلمية والتربوية والفكرية وتغذية معلومات الطالب بثلاثة أمور الأول غرس الدين حقيقة في فكره معتمداً على أثر من علماء الدين.
الثاني إلباس المعلومات بثوب من اللغة العربية، فإن علماً لا يلبس هذا الثوب يعتبر الطالب عارياً منه.
الثالث أن يلبس في عمله حلية الوطنية والتغني بأمجاد دولته قديماً وحديثاً فإنه بهذه الثلاثة الأمور يكون أهلاً لتحمل الرسالة العلمية والعمل بها..
دار التوحيد
وعن دار التوحيد بالطائف يتحدث الشيخ عثمان عن تلك المنشأة التعليمية التي كانت بمثابة الجامعة وتضم نخبة من الطلاب والدراسين فيقول: دار التوحيد وفي الطائف المنيف التي ضمت مئات الطلبة المنتقين من البلاد السعودية من جميع المناطق الـ13 إنها كجامعة، بل أعظم تأثيراً من الجامعة وهي القبس العظيم الذي أثار العقول وأصلح المعقول ونشر المنقول من سير النبي الأعظم الرسول المطهر والبشير والنذير دار التوحيد فيها نخبة الطلاب وأعظم الدارسين وأنقى العارفين هذه المنشأة فضل من الله ونعمة نقاها وأحصاها وأولاها عنايته.
إن الملك عبدالعزيز بني بنية تعليمية بارزة ومنجماً من مناجم الدين والشريعة سارية إلى الحق وإبراز الخير الذي أخذه هؤلاء الطلاب الذين هم اليوم في منابرنا ومساجدنا وجامعاتنا ومدارسنا هداة مهديين إلي يوم الدين برعايته بنيه الميامين.
بداياتي في المجمعة
* من المعهود عنكم أنكم تلقيتم العلم على يد الشيخ أحمد الصانع بالمجمعة ثم في أواخر عام 1347هـ درست على يد المعلم صالح الناصر الصالح الذي تقولون عنه أنه درسكم على أحذق منهج حديث، ما مفهوم هذا الدراسة الحديثة في نظركم؟
نعم تلقيت الدراسة الأولية على يد الشيخ أحمد الصانع الذي درست على إبان شبابي الأول في العام ما قبل 1346هـ هذا الأستاذ درس في الكويت والكويت آنذاك هو أول إمارة بعد البحرين تطور التعليم فيها لكن الوقت الذي درس فيه الشيخ أحمد كانت من درجة الكتاتيب.
ولكنه رحمه الله كان صارماً لا تأخذه في الله لومة وكان لديه القرآن وحفظه وجمال الخط ويحفظ بعض الأوردة والأدعية وبعض قليل من المعلومات الفقهية.
أما استاذنا وشيخنا الأديب الشاعر صالح الناصر الصالح فقد درس في الزبير في مدرسة النجاة وكان من أساتذته محمد الشنقيطي وناصر الأحمد، وقد كان للأول عالميته العلمي علماً وأدباً وللثاني دراسته الفقهية وباعه في اللغة وعلي الشنقيطي مع ما في المدرسة من عبادة في كل ذلك وتشرئب آذاننا إلى السماع إليه فكان قطباً دينياً وشاعراً عربياً.
الطريقة المدرسية
* الطريقة المدرسية التي كان من روادها الشيخ عبدالرحمن السعدي والشيخ محمد بن صالح بن عثيمين كانت الطريقة المثلى لتفعيل قاعات الدرس بدلاً من الطريقة التلقينية المعتادة آنذاك.. كيف تقيم تلك الطريقة؟
الطريقة المدرسية التي كان من روادها الشيخ عبدالرحمن السعدي والشيخ محمد بن عثيمين كانت الطريقة المثالية التي كانت امتداداً لعلمائنا السابقين أمثال الشيخ محمد بن عبدالوهاب وابن تيمية وابن القيم وابن الجوزي ومدرستهم المعروفة التي لا تزال مدرسة لكل عالم وشيخ وأديب وراغب في العلم لكن شيخهما الوحيد الذي درس عليه شيخنا السعدي والعثيمين هو الشيخ الجليل والقاضي الأصيل والعالم الوحيد الذي كان علماً ومناراً للعلم هو الشيخ صالح العثمان القاضي كان بحراً متلاطماً في القضاء وألفينا له نوادر لا تحصى من سرعة البديهة والخاطرة العجيبة وكان يفتي ويعلم ليلاً ونهاراً.. وكانت الطريقة التي يعمل بها الشيخان السعدي والعثيمين طريقة جميلة.. الحلقة تضم مجموعات من الدارسين أمثال:
أمثلة في الدرس الفقهي واللغة والنحو صباحاً وبعد العصر في دروس في اجترار معلومات في الشريعة والقضاء وبحوثات حول ذلك، وفي الليل عادة القاء أسئلة مما هو مهم في حياتهم العلمية المقبلة والقاء توجيهات وما إلى ذلك من المعلومات.
الأهداف التربوية
* ما هي الأهداف التربوية التي كنت تسعى إلى ترسيخها في أنفس الناشئة والأجيال؟
يتلخص ذلك في أربعة أمور الأول ليعرف ما هي فائدة العلم للناشئ، الثاني وما يريد طالب العلم بهذا العلم هل هو يريده للحياة والمال أو العلم للعلم، أم للشريعة العلم وغرسها في ناشئة الجيل المقبل، أو ليكون حامل علم فقط تخرج به من زمرة الجهل لكن كنت أريد من هذه الأربعة هدفاً جوهرياً أن يكون زعامة قوية في خدمة الدين والدولة وناشئة الجيل، وأن يكون في المستقبل عاقلاً العلم الحقيقي الذي به سعادة الدين والدنيا.
عهد المنهجية والتعليم
* في عام 1360هـ ألغيت الدراسة بألواح الخشب في معهد الأجيال ليبدأ التقنين وعهد المنهجة والتعليم الحديث.. كيف تصورون لنا ذلك؟
ألواح الخشب كانت في وقتها عظيمة الهدف، ففي كل ليلة يقرأ آيات من القرآن الكريم.. من هذااللوح الخشبي بصورة جدية عقلانية يعي فيها ما في لوحه وما كتب في مدة معينة، ثم ينتقل فيما بعد إلى الحديث النبوي ليكون له في اليوم منهجان راسخان هما القرآن والحديث معاً، وكلا هذين بالنسبة للطفل مفيد في أن يرسخ في ذهن المتعلم لينتقل من هذه المرحلة إلى المطالعة في كتاب معين ويستفيد من نفسه بنفسه ليبدأ التقنين المعرفي والمنهجي والتعليم الحديث، ومن هنا فهذان مبدآن ولكن هذا ما يرسخ الاعتماد على النفس بحيث يكون ملماً بكمية ضخمة من الآيات وكمية مثلها من الحديث وبهذا يصبح معتمداً على نفسه ويلم بالكثير مما في كتب الدين والحديث.
قصة الاثنينية
* متى راودك التفكير في اقامة ندوة أدبية بمنزلك ولماذا اخترت يوم الاثنين بالذات ليكون موعداً لانعقاد الندوة؟
عندما أمضيت في التربية والتعليم في المعهد فقط حوالي ثلاثين عاماً انتهت في 1391هـ وقبلها من عام 1345هـ في شتان في المدرسة الأهلية مدرساً وثلاث سنوات في المدرسة الأهلية التي تأسست في المجمعة عام 1353هـ ووزارة المعارف بعد طلبي الاحالة إلى المعهد الغت 12 عاماً بحجة أن تلك المدارس ليست حكومية مع أنه في ذلك الوقت مدارس الحكومة التي تعطي الشهادات ليست كثيرة على أن هذه التجارب التربوية والأدبية والتاريخية والإشراف على هاتين المؤسستين البارزتين علماً ومعرفة قد جعل عندي حصيلة طيبة استطعت بها أن أكون امراء وشخصيات ما بين أصدقاء وزملاء ليرغبوا ويرحبوا بوجود اثنينية الصالح.. فكانت الاثنينية من الندوات الموفقة التي رعاها الأمير سلمان وحبذها الجميع لأنها حصيلة ندوات ومحاضرات وحفلات لها دورها وفاعليتها وحظيت برسالة تأييد من سيدي الأمير سلمان بن عبدالعزيز.
أجمل كتاب
* أجمل كتاب قرأته وأثر فيك؟
أثر في نفسي كتب كثيرة صدرت من جامعاتنا يصعب علي سردها في اللغة والأدب والتاريخ كلها جميلة كل واحد منها كالجميلة من هذه الجامعات الثماني التي هي روض أريض وميدان عريض في الكتب والمجلات والجرائد فكانت سفراً يضم مثل الحديث والتفسير والأدب الصريح الحي مثل الكتب الأربعة مثل كتاب البيان والتبيين، اللغة في كتاب اللغة العربية لابن دريد والأمالي لأبي علي القالي وكتاب ابن قتيبة هذه الكتب الأربعة ميدان ومراد بفتح الميم لكل كتاب وكل كتاب أخذ منها ونقل عنها وتوسع وان كان الآخر يبلغوا الأوائل.
وما كانوا مبدعين لأن الآداب الوافدة تدخلت وتداخلت معها فحصل شيء من الضرر والفتور.
مذكرات شخصية
* متى تشرع في كتابة مذكراتك؟
لم يخطر على بالي سرد هذه المذكرات وليس عندي مذكرات فالصحيح بكامله لا يجوز نشره ومشاهدوه موجودون والتزييف وبتر الحقائق لا أراها، ولهذا لم ابن عندي شيئاً من أصولها حتى لا يستطيع ابنائي وكلهم ذو ثقافة جيدة أن يفكروا في بعثها.
كلمة توجيهية
نختم لقاءنا بكلمة توجيهية من المربي الفاضل الشيخ عثمان الصالح إلى الجيل؟
نصيحتي لهذا الجيل في أربعة أشياء:
أن يعرفوا أن لديهم تراثاً ودينا حياً ودولة مصلحة صالحة ولغة عربية فصحى ويكونوا مع دولتهم ويسيروا مسيرتها ويكونوا معها قلباً وقالباً فإن فيها الخير والخير والأمان كل الأمان لأن العالم اليوم يعيش في بحر متلاطم تغرق فيه كل السفن التي ربانها يحمل هذه الأربع الأمور وكفى.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
حوار
تشكيل
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved