الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 16th February,2004 العدد : 46

الأثنين 25 ,ذو الحجة 1424

القائمة الاستنادية للمؤلفين السعوديين

تعتزم مكتبة الملك فهد الوطنية، إصدار الطبعة الثانية من القائمة الاستنادية لأسماء المؤلفين السعوديين، التي صدرت طبعتها الأولى عام 1419هـ، حيث اشتملت على أكثر من «3090» ثلاثة آلاف وتسعين مؤلفاً ممن لهم كتب منشورة ومقتناة في المكتبة، وسوف تشتمل الطبعة الثانية علي أكثر من «4900» اربعة آلاف وتسعمائة مؤلف، أي بزيادة حوالي «1800» ألف وثمانمائة مؤلف عند صدورها المتوقع عام 1425هـ/2004م.
والمكتبة تواصل العمل باستمرار على تحديث القائمة الاستنادية للمؤلفين السعوديين، حيث يتم توثيق اسم المؤلف السعودي، بعد التأكد من هويته، مع تدوين الاسم الحقيقي الرسمي والصيغ المتفاوتة له مما يظهر على مؤلفاته.
وتتم عملية توثيق اسماء المؤلفين السعوديين، من خلال جمع المعلومات المطلوبة للمؤلفين الأحياء، عن طريق الاتصال المتبادل بينهم وبين المكتبة، حيث تم تصميم استمارة لهذا الغرض، تتم تعبئتها عن طريق المؤلف، كما تتم الاستفادة من التعريف الذي يضعه المؤلف في كتابه المنشور، أيضاً تم الاعتماد علي مصادر التراجم المنشورة من اجل الحصول على البيانات الأساسية، للمؤلفين سواء كانوا أحياء أو متوفين.
ويهدف هذا المشروع الى ايجاد اداة مرجعية لتوثيق اسماء المؤلفين السعوديين، وايجاد صيغ قياسية موحدة لمداخل الاسماء المتفاوتة، ومعرفة الاسماء الحقيقية لذوي الاسماء المستعارة، مع إتمام الاسماء الناقصة قدر الامكان، ووضع تاريخ الميلاد للأحياء والميلاد والوفاة للمتوفين، إذا تم التوصل لذلك. كما ان هذا المشروع ذو فائدة كبيرة في الاغراض التوثيقية والبحثية والاسترجاعية في جميع المكتبات ومراكز المعلومات.
وبهذه المناسبة تدعو المكتبة المؤلفين السعوديين في جميع أنحاء العالم، ممن لهم كتب منشورة الى الاتصال بمكتبة الملك فهد الوطنية، لإيداع نسختين من انتاجهم الفكري لحفظ حقوقهم الفكرية، وتعبئة الاستمارة المخصصة لهذا العمل المرجعي، حتى يتم توثيق اسمائهم وادراجها في الطبعة القادمة إن شاء الله تعالى.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
وراقيات
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved