Culture Magazine Monday  16/04/2007 G Issue 195
فضاءات
الأثنين 28 ,ربيع الاول 1428   العدد  195
 

تلابيب الكتابة وجمعة التأريخ!
محمد بن أحمد الشدي

 

 

سبق لي أن تحسرت على القراءة عند المواطن العربي.. واليوم أعود، وقد ذكرني هذا الكتيب الأنيق بهذا الموضوع، وهو صادر ضمن سلسلة دار الهلال في مصر لمؤلفته صافيناز كاظم. كاتبة وناقدة معروفة عصفت بها رياح الكتابة ثم استوت على اليقين والصدق فيما تكتبه. وكتابها (تلابيب الكتابة) من الحجم الصغير ولكن موضوعاته وأبوابه التي تزيد على الثلاثين باباً لها وقع جميل على الروح والعقل.

تقول في المقدمة: هذا الكتاب ليس مجموعة قصصية ولا رواية بالطبع، وليس بديوان شعر كذلك، لكني أزعم أنه عمل أدبي، وتقول في موضوع آخر لا بأس ها هي الكتابة تأخذ بتلابيبي تثأر مني لأنني كنت التي أخذ بتلابيبها وأدق بها فوق رؤوس كثيرة من حولي.

الكتاب عبارة عن مقالات سبق نشرها ولكنها تؤكد أن بعض المقالات يمكن جمعها في كتاب متى ما تم اختيارها بشكل مناسب بشرط أن تشتمل موضوعاته على كمية كافية من التشويق والجذب بل والتحريض على القراءة المفيدة.

إن المواطن العربي بخلاف أهل الغرب لم يكن يحرص على القراءة بالشكل المطلوب ثم جاءت هذه القنوات الفضائية والألعاب الإلكترونية بكل وسائل الجذب لتنتهي علاقته بالقراءة بشكل مريع ومخيف.

أما الشباب فقل عليهم السلام، فالذين لم يشبوا عن الطوق تولتهم هذه الأجهزة المرعبة التي تدخل في سلك الألعاب التي تتبدل في كل آونة وأخرى، حتى يسارع كل أب إلى نفض جيوبه بملاحقة الجديد منها ويا ليت وزارة التجارة تسن نظاماً تلزم به المحل الذي يبيع الجهاز الجديد أن يقبل أخذ القديم ولو بسعر قليل؛ أي إنقاذ ما يمكن إنقاذه من مال هذه البلاد وأهلها، أما الكبار فلديهم الكثير مما يشغلهم عن القراءة المفيدة وعن تاريخ بلادهم، مثلاً، وعما يدور حولهم في هذا العالم المضطرب.. ومن هذا المنطلق ليتنا نخصص من وقتنا وبرامجنا مساحة تسمى القراءة للجميع وأن تشارك مثل جمعية التأريخ في طرح ما لديها من كنوز عن تأريخ الجزيرة العربية، وأن يكون ذلك على شكل جرعات ثقافية مخففة موجهة للشباب في المملكة والخليج.

****

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب «5064» ثم أرسلها إلى الكود 82244


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة