Culture Magazine Monday  16/04/2007 G Issue 195
تشكيل
الأثنين 28 ,ربيع الاول 1428   العدد  195
 
إشارة تشكيلية
الفن التشكيلي وخدمة التوصيل

 

 

من المؤسف أن يُدعى الفن التشكيلي للمشاركة في مناسبات لا علاقة لها به فأصبح مثيلاً لخدمات التوصيل عند المطاعم أو خدمات الضيافة (القهوجية) أو الطقاقات في حفلات الزفاف. هذا الواقع أصبح ظاهرة مؤذية للفن التشكيلي، أن يقبل المنظمون أو من يقوم على إعداد تلك المعارض من الفنانين الاستجابة لأي دعوة لإقامة جناح للفن التشكيلي، الغاية منه استكمال منظومة فعاليات عدة قد لا يكون للفن التشكيلي أي علاقة فيها، ومنها على سبيل المثال معارض المنتجات الغذائية أو أن يقام المعرض ضمن نشاط متواضع أو ألا يُعطى لهذا الفن حقه من الاهتمام كما شاهدناه في مناسبات تعليمية أو تجارية.

لقد مر بهذا الفن مراحل عدة أضاع المجتهد من الفنانين أهميته وقيمته الإبداعية والاجتماعية والثقافية حينما يقبلون بإقحامه في مناسبات لا ترتقي به بل تضعه على هامش نشاطاتها، ومن المؤسف أن يضع أولئك الفنانون القائمون على تلك المشاركات هذا التصرف الخاطئ جزءا من إنجازاتهم. ومن المؤسف أيضاً أن يجلس ذلك الفنان على باب المعرض مستجدياً الناس للمرور بالمعرض، أما الأكثر إيلاماً فهو تجاهل أولئك المعدّين لتلك المعارض من الفنانين كل تلك المواقف مع أنها تقلل من قيمته ومكانته في سبيل أن يكسبوا منها ثمناً بخساً.

هذه السلوكيات والمواقف مع ما يضاف إليها من مواقف معارض التجميع والحشو تحتاج لوقفه وقرار حاسم من قِبل الجهات المعنية بالفن التشكيلي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة