الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 16th May,2005 العدد : 106

الأثنين 8 ,ربيع الثاني 1426

بانوراما
تكوين الرأي الآخر!؟
عبدالله الجفري
أخي الحبيب الأستاذ محمد الدبيسي (المجلة الثقافية) المحترم
محبتي وتقديري:
تجدني أمام (تكوينك) أحترم فيك: الرأي الآخر.
وتجدني أمام احتفائك بمشواري الأدبي: أثمِّن كل كلمة خطها يراعك لتقديم هذا المشوار بما له وبما عليه.
وكأنني بقراءتي لبانورامتك: اقرأ (ما يهرِّبني) من هذه الأزمة الحادة بين الأجيال.. لقد حاولت أن تغوص في مشواري الأدبي، فكان صوتك نقياً.. وكانت كلماتك ملتزمة بتفكير وبرؤية جيلك عن جيلي الذي مدَّ الخطى على درب الكلمة لكم، فتجاوز اليأس في عنفوانه وطموحاته، وأثبت أن (التعبير): مبدأ يلتزم بذلك الشغف العظيم بالقيم، وبالتذوق (غير ذائقة جيلكم)!
يقول الناقد الكبير رجاء النقاش: (سنجد مدارس متنوعة في الجمال الأدبي تختلف من مخابرات إلى مخابرات.. فهناك مخابرات رومانسية، ومخابرات واقعية، ومخابرات تهتم بالإثارة الجنسية، ومخابرات (حداثة) نسبة إلى الحداثة.. والتردد في دراسة هذا الباب من أبواب الأدب أي أدب المخابرات: خطيئة لا تغتفر بالنسبة إلى النقاد العرب)!!
وصدقني أنك أوقعتني في حيرة تتساءل: هل ما كتبته عن مشواري: نقد في صيغة استعراض لمشواري، أو استعراض مزنر بالنقد.. وبالتالي: فمن أية مخابرات هو، مما ذكرها الناقد (رجاء النقاش) كخطيئة لا تغتفر؟!
ولعلني في محاولات مَنْ استشهدت بأرائهم التي نفثوها عن كتاباتي: أقف كما قال محمد الماغوط: أمام تغيرات العالم العجيبة والناس الأعجب، لكني أطمئنك لم أحاول بناء برج من غربة الإنسان التي ما فتئتُ أكتب عنها وأصرخ بها.. فالأدب الإنساني لا أحسبه يخضع لقاعدة نقدية تشريحية أو تفكيكية، ولا يدخل في تعبير (المخبارات) الذي استخدمه (رجاء النقاش).. لكنه أدب: يعكس (حالات) الإنسان التي تبدو أكبر بكثير من إخضاعها لمدرسة نقدية محدودة، أو حتى لرأي ناقد!
أعرف أنني (متهم) من بعض جيلك بزكيبة تُهم، ذكرت أنت في (بانورامتك) نماذج منها.. فذكّرتني بعبارة الشاعر السوري الكبير علي الجندي، الذي كتب: (أنا متهم بأنني شاعر في حياتي أكثر من شعري.... والحقيقة: أنها مزية صحيحة)!!
***
وبعد .. إذا كان هناك كاتب وصف (الحقيقة) بأنها: وسيلة من وسائل القمع.. فتأكد أنني لا أصنّف ما كتبت: حقيقة، حتى لا أتهمك بالقمع، لكنها يا صديقي معادلة الذين يحترمون النقد، ويحتقرون الغرور ومتعته!!
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
مسرح
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved