الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 17th May,2004 العدد : 59

الأثنين 28 ,ربيع الاول 1425

المنيف..
الطائر الأسطورة
محمد المنصور الشقحاء
اتجهت الأنظار نحو أعمال الأديب والروائي عبدالرحمن منيف فتوازعه القوم ولم يسع إلى إعلان شيء يحدد هويته القطرية مفسحاً لمن يتواصل معه اكتشاف ذلك.
رسم الوجه العربي من خلال المدن التي احتضنته ونما في رواياته ودراساته الأدبية والمتخصصة الهوية العربية التي ضاع الجزء الأكبر من معالمها في الطرق، وبين دفتي كتاب الثقافة العربية المتعالية على نموذجها المبهج الذي نراه يصرخ في كل مكان بصمت أنا عربي حتى يلغي الحدود من خلال ذاكرة محاصرة أمام الصور التي تنشر للمنيف توقفت كثيراً بعد محاولة اكتشاف عوالم ما توفر لي من أعماله الروائية شرق المتوسط حكاية حب مجوسية مدن الملح التي تمكن من خلالها اكتشاف المكان الذي طرد ناسه وصل المرحوم المنيف للسبعين من العمر مع صداقة متأخرة للمرض حد من تنقله في بعض الأوقات فنزح إليه الأصدقاء ولم يشعر بالفقد حيث اعتبر كل مدن المشرق العربي بيتا، وسكنا يكن له حتى تستقر النفس ويغادرها قلقها.
كثير من الدارسين يرى مدن الملح مفتاح صنعه بدقة المنيف للباب العربي القفل بعناية منذ أصبح الوطن مكانا رحبا لمستعمر أراد في عماره أن نكون سخرة لمشاريعه، ولم نقاوم ذلك من خلال الفكر والعمل، بل أخذنا الرفاهية فلم نهتم بملاحقة اللص.
ووجد البعض في كتابه الديمقراطية أولا الديمقراطية دائما فكرا نخبويا مأزوما استقى مراجعاته من فقه المنفعة، فلم ينجح مشرحا المطلب التنموي، ولم يجدد شيئا في الفكر الحديث الحذر من الفلسفة لجفاف الواقع بشرعنة البحث عن مخرج.
فقد الوطن العربي علما أدبيا أشغلنا بوعيه واقع الأمة العربية بخلاف الآخرين ذوي الصوت العالي فانحنى الجميع تقديراً لإبداعه وفكره.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
المنتدى
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved