الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 17th May,2004 العدد : 59

الأثنين 28 ,ربيع الاول 1425

في كتابه الجديد
الدعيلج (يبكي من ليلاه)

* الثقافية علي سعد القحطاني:
صدر كتاب (كل يبكي من ليلاه) للدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز الدعليج وهو يحتوي على مجموعة من مقالاته الاجتماعية في طبعتها الثانية وقد صدر الدكتور محمد بن يعقوب تركستاني الكتاب بمقدمة قال فيها:
المجموعة في الجملة صور اجتماعية؛ تمثل شيئا من سمات التركيبة الاجتماعية في بلادنا كما تمثل شيئاً من دربة الكاتب، وتجسيده لهذه السمات، من خلال الحروف؛ بنوع من التآلف الداخلي الحي؛ في صورة انفعال، وتقرير بسيطة؛ لا تكلف فيها.
ولكنها في قرن واحد تجمع الأمور الذاتية، والغناء الوجداني، والشجو النفسي الداخلي الصادق، إلى هموم الإنسان، والغناء بأناشيد الحياة؛ فتغدو في النهاية لوناً من النشيج والنشيد.
كأنه أراد بالتعبير عن همومه بهذه الطريقة أن يحيل هذا العذاب، في قلبه المكروب، إلى إرهاصات أغرودة مرحة، وهذا الألم في نفسه المرهفة الحساسة إلى ألق ضاح؛ يتعزى به أو يأسى به لا فرق لحال الناس؛ فقد امتلأ وجدانه ألماً؛ لأنهم أضحوا في سبيل لقمة العيش، أو دفقة العافية لا يبالون، اليوم، كثيرا بالقيم الرفيعة، ويتساهلون بكثير من الأخلاق والعادات الطيبة.
إنه نمط محبب من التعبير الراقص، أو المضغوط المكثف؛ الذي ينثال كالدموع، أو يختلج كالحشرجة، ويفيض فيضا بالمعاني العامة؛ التي يوجز صاحبه جوهرها، وكأني به يريد أن يقول إنه يحاول أن يدخل ما في الدنيا من معان في خرم إبرة.
وتلك هي مشكلة الكاتب الأديب الفنان.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
المنتدى
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved