الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 17th July,2006 العدد : 162

الأثنين 21 ,جمادى الثانية 1427

المنابر الثقافية في دور الباحث عن براءة
* الثقافية -عبد الحفيظ الشمري:
المنابر الثقافية لدينا لا تزال في موقع المدافع عن ما نحسبه ادعاء يحاك حولها، لتبيت المعضلة قائمة منذ عدة عقود، فلم تتخلص الأندية، والصوالين الثقافية، والمنابر المناسباتية من عقدة المقصر إذ يراها المتابع والقارئ على نحو جلي، وبطريقة متفاقمة حتى لم يعد لأي نادٍ أدبي أي ملمح يفيد بانتهاجه أسلوب الرد المثالي على كل المشككين والمتحدثين؛ لأن آلية الثقافة بشكل عام لدينا هي التي لا تزال تدفع ثمن انتهاجها أسلوب المقصر، أو المدافع عن جملة أفكار ورؤى قد لا تكون في الأساس واقعية ومفيدة.
العقدة لا تزال ماثلة حتى في ظل التحول. فهناك في مجالس الإدارات الجديدة للأندية من أبان الهزيمة ولوح بالرحيل مدعيا أن هذا النادي أو ذاك قد لا يستوعب تطلعاته الفوقية، ومنهجه الاستقلالي في الطرح.
من الجيل السابق يبرز الأديب الأستاذ عبد الفتاح أبو مدين بوصفه رئيسا لم يحشر ذاته في خانة المدافع عن النادي إنما ظل مشرعا الأبواب منتظما في إيصال رسالة ناديه بكل وضوح، ومن الجيل تطل بوادر مشروع طموح لدى الأديب القاص جبير المليحان في رئاسته لنادي الشرقية فهو يحاول الآن الهجوم على كل الأسئلة المشككة والمثبطة بوضع اللمسات الأخيرة على مشروع ثقافي قد يكون شاملا للوطن، وليس محددا للمنطقة الشرقية فها نحن نؤكد على أهمية أن تخرج الأندية والمنابر الثقافية من دور المدافع إلى فضاءات أرحب في العطاء.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved