الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 17th July,2006 العدد : 162

الأثنين 21 ,جمادى الثانية 1427

الشاعر محمد الحمد:
للشعر وجوده النابه ومن المفيد أن يتألق
أجرى الحوارات: عبدالحفيظ الشمري
الشاعر محمد الحمد كان ولا يزال صاحب تجربة شعرية متحولة نحو مساقات الشعر الجديد.. ليظل الشعر في تجربته هو الهدف منذ أن هجر الشعر الشعبي وتحول إلى الفصيح ليصبح بارعاً في هذا الحقل ليتوج نشاطه في العديد من القصائد التي احتوتها دفتي دواوينه.
حول هذه التجربة الشعرية للحمد كان لنا معه هذا الحوار حيث جاء على هذا النحو:
* مشاركاتك المنبرية محدودة ما الأسباب؟
- أنا لا أرى أن مشاركاتي المنبرية محدودة لكن قد تكون التغطية الإعلامية المصاحبة لها غير كافية، بحكم ضعف الوجود الصحفي والإعلامي في المنطقة. أما فيما يتعلق بالأمسيات الشعرية فإنني أرى أن معدل أمسيتين شعريتين في العام معدل كافٍ إن لم يكن كثيراً هذا فضلاً عن المشاركات الرسمية في المناسبات.
* هل حوافز الشعر كافية لأن يقدم المبدع ما لديه؟
- أنا أنظر إلى أهمية الحوافز المادية في جوانب الإبداع ومنها الجوائز الشعرية، وإن كانت تجربتي في هذا المجال قليلة ولكن المحفز الأهم والأقوى للمبدع هو رضا المتلقي وإقباله على هذا الإبداع الذي أقدمه، فلا أجد هناك مجال للمكاسب من خلال الإبداع بأنوعه.
* كيف ترى وجه الشعر الآن؟
- أرى أن الشعر في منظومة ثقافية واحدة من الإبداعات وما سواها من الثقافة الأخرى ونحن نتجه إلى مزيد من الوعي الثقافي والتقدم الفكري بحكم الاحتكاك القسري بالثقافات الأخرى ووفق ذلك سيكون للشعر وجوده النابه.
* كيف ترى عملية النشر.. هل هي مجدية؟
- عندما بدأت كتابة الشعر أو بمعنى أصبح تحولت إلى كتابة الشعر الفصيح لم أكن أخطط لأن أصدر دواوين، وفيما بعد وجدت أنه من المفيد أن أخرجها إلى القارئ، فأقدمت على إصدار هذا الديوان فكانت تمثل البدايات.
لقد وجدت أن التجربة تتسم بردود الفعل إيجابية، فقد استفدت كثيراً من الآراء حولها، ومن ثم أسعى الآن إلى إصدار ديوان جديد (أحلام على قارعة الليل) وسيكون نشرها في الداخل.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved