الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 17th November,2003 العدد : 37

الأثنين 22 ,رمضان 1424

يومان للحوار الحضاري بين العرب والغرب في دورة ابن زيدون بأسبانيا

** ستقيم مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري دورتها التاسعة التي تحمل اسم الشاعر الأندلسي الشهير «ابن زيدون» في مدينة قرطبة بأسبانيا وذلك في شهر أكتوبر عام 2004م.
وتأتي هذه الدورة بما تحمله من مسمى، ومكان انعقاد توثيقا لأواصر التعاون الثقافي بين الأمة العربية وهذا البلد الذي كان لشعرنا وتراثنا العربي تأثير كبير على الحركة الثقافية.
ذكر ذلك الأستاذ محمد الجلواح مندوب المؤسسة في المنطقة الشرقية نقلا عن الأمين العام للمؤسسة الأستاذ عبدالعزيز السريّع.
وقال الأستاذ السريّع ان باب الترشيح لجوائز هذه الدورة الذي فتحته المؤسسة وأعلنت عنه منذ فترة لا يزال مفتوحاً حتى نهاية شهر أكتوبر الحالي 2003م لمن يرغب التقدم في فرع المسابقة في مجال النقد «نقد الشعر»، وأفضل ديوان، وأفضل قصيدة.
كما أن هذه الدورة ستتضمن ندوة للحوار الحضاري بين العرب والغرب تتكون من عدة محاور للمناقشة، وقد خصص لها يومان كاملان من أيام الدورة.
وفي نشاط آخر للمؤسسة.. يتم الاعداد حاليا لاصدار معجمها الثاني «معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين» وهو معجم يضم تراجم ونماذج شعرية لآلاف من شعراء العربية الراحلين منذ عام 1801 حتى 2000م ليكون كل ذلك في عمل معجمي واحد.
وعليه فإن المؤسسة تدعو كافة مراكز البحوث والإخوة الباحثين وأسر الشعراء، وأبناءهم وأصدقاءهم في كل الأقطار الى تزويدها بأي تراجم ونماذج شعرية وبخاصة لأولئك الشعراء الذين لم ينالوا حظهم من الشهرة أو ان ظروفا جغرافية أو عملية أو اجتماعية أو غيرها حالت دون معرفة ورصد نتاجهم.
علماً بأنه قد تجمع لدى المؤسسة حتى الآن أكثر من 3500 استمارة من أصل قائمة تضم حوالي 6000 شاعر لدى المؤسسة.
وفي اطار العمل المتواصل لاخراج هذا المعجم الضخم فإن أعضاء مكتب تحرير المعجم سيجتمعون في القاهرة خلال شهر أكتوبر الحالي 2003 للاطلاع على آخر خطوات العمل على المعجم.
وفي هذا السياق فإن استمارات الشعراء ما زالت ترد للمؤسسة باستمرار من مختلف الأقطار، ويسير العمل على تدقيقها ومراجعتها.. بطريقة منهجية وسريعة لانجازها بالصورة اللائقة.
وتجدر الاشارة الى ان وتيرة العمل والانجاز في كثير من الأقطار قد زادت، ومثال ذلك زيادة نسبة الاستمارات الواردة من المملكة العربية السعودية من 17% الى 49% ويقاس ذلك على كثير من الأقطار العربية الأخرى.
كما ان المؤسسة تتجه الى عمل تظاهرة ثقافية عربية في الكويت، في الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل 2004م، وسيلتقي فيها أدباء وشعراء ورجال ثقافة من الوطن العربي بإذن الله تعالى.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
قضايا
حوار
تشكيل
مسرح
وراقيات
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved