الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 17th November,2003 العدد : 37

الأثنين 22 ,رمضان 1424

«العربي» تقيم ندوتها الفكرية
«الغرب بعيون عربية»
تقيم مجلة «العربي» الكويتية ندوة فكرية موسعة تحت عنوان «الغرب بعيون عربية»، وذلك خلال الفترة من 2729 ديسمبر 2003م، تحت رعاية وزير الإعلام الأستاذ محمد ابوالحسن. وجدير بالذكر ان مجلة «العربي» في إطار الدور الثقافي الذي تقوم به في مجال المعلومات، اعتادت ان تقيم ندوة فكرية موسعة تدعو إليها كبار الأدباء والمفكرين من البلدان العربية والمهجر. وقد خصصت «العربي» ندوتها هذا العام لدراسة العلاقة بين العرب والغرب، وذلك من خلال عدة أبحاث نظرية ودراسات تطبيقية حول أشهر الرحلات التي قام بها رواد عصر النهضة من المفكرين العرب الى أوروبا وأمريكا.
وقد صرّح الدكتور سليمان العسكري رئيس تحرير مجلة «العربي» ورئيس الندوة بأنه قد وقع الاختيار على هذا الموضوع بالذات لان علاقتنا بالغرب اصبحت تثير جدلاً كبيراً، خصوصاً بعد كل الدعوات التي ترتفع عن صراع الحضارات والحرب بين الأديان.
وسوف تركز الندوة في جانبها الأكبر على الجانب الايجابي من لقائنا مع الغرب، وكيف حاول الرحالة العرب ان يجيبوا عن اسئلة مثل اسباب تخلفنا، وأسباب تقدم الغرب، وكيف يمكن ان نكتشف سبلاً جديدة للاستفادة من هذه الحضارة، كما استفادت منها أمم أخرى. والسؤال الأهم: لماذا عجزنا عن فهم ما التقطه الرحالة العرب من مظاهر التقدم العلمي والاكتشافات العلمية والتقدم الحضاري في الغرب؟
ويضيف الدكتور سليمان العسكري: إن الندوة تحتوي على عدة محاور منها: الرحلة كوسيلة لاكتشاف الآخر، وتتناول من خلاله تاريخ الرحلات العربية المبكرة الى الغرب، وطرق تدوينها، والمحاولات التي بذلت في بداية عصر النهضة العربية، لمحاولة معرفة أسباب الصراع بيننا وبين الغرب. أما المحور الثاني للندوة فيركز على حركة الهجرة العربية التي بدأت مع بداية القرن الماضي، ومازالت متواصلة حتى الآن، ومحاولة هؤلاء المهاجرين غرس جذور جديدة في أرض غربية، وعما يعانونه من انشطار روحي بسبب معايشتهم لثقافتهم الأصلية وثقافتهم الجديدة. ويضم المحور الثالث وهو بعنوان «رحلات عربية رائدة» دراسة تطبيقية عن أهم الرحالة العرب الذين انطلقوا الى اوروبا، مثل: رفاعة الطهطاوي من مصر، والغساني من المغرب، والموصلي من العراق، وشكيب ارسلان من لبنان، كما تسعى الندوة الى اكتشاف بعض الرحلات العربية المنسية، التي لم يلق عليها الضوء حتى الآن، كما أن هناك محوراً آخر يضم شهادات معاصرة من المفكرين والمبدعين الذين عاشوا في الغرب لسنوات طويلة.
ويقول الدكتور العسكري أيضاً: إن الندوة سوف تقوم بتكريم عدد من الشخصيات والمؤسسات التي ساهمت في تقريب الفجوة المعرفية بيننا وبين الغرب. وعلى سبيل المثال فسوف يتم تكريم الدكتور عبدالهادي التازي الباحث والمحقق المعروف ومستشار الملك المغربي، للدور الذي قام به في تحقيق رحلة ابن بطوطة. وكذلك كبير المؤرخين اللبنانين الدكتور نقولا زيادة لدوره الكبير في التاريخ للحضارة الإسلامية، واهتمامه بتدوين التاريخ المبكر للرحلات العربية، وسيتم تكريم المجلس الأعلى للثقافة في مصر، لدوره الرائد في الترجمة من خلال المشروع القومي للترجمة. ومن الكويت، سوف يتم تكريم مؤسستين مهمتين، أولهما المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، للدور الثقافي والحضاري الذي قام به من خلال نشر سلسلة «عالم المعرفة»، وكذلك مؤسسة عبدالعزيز البابطين الشعرية للدور الذي تقوم به في التقريب بين الحضارات.
واختتم الدكتور العسكري تصريحه قائلاً: إن هذه الندوة سوف تكون فرصة مهمة يجتمع فيها الأدباء والكتاب والمفكرون العرب على أرض الكويت، حيث يتبادلون الحوار مع باقي زملائهم من المثقفين الكويتيين. وهي فرصة نادرة يعلو فيها صوت الحوار الفكري العربي، لأنه في ظل النزاعات والمشاحنات التي تحيط بنا لا توجد إلا فرص قليلة لتبادل الأفكار الهادفة بشكل عقلاني، وهذا ما تعمل عليه تلك الندوة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
قضايا
حوار
تشكيل
مسرح
وراقيات
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved