الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 17th November,2003 العدد : 37

الأثنين 22 ,رمضان 1424

الحركة الثقافية
العولمة واللغة العربية في مؤتمر جمعية لسان العرب
* القاهرة مكتب الجزيرة عتمان أنور:
تعقد جمعية لسان العرب لرعاية اللغة العربية مؤتمرها الدولي العاشر يوم الجمعة القادم بجامعة الدول العربية تحت رعاية عمرو موسى ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة ايام 23 بحثا عن التحديات التي تواجه اللغة والهوية ويرأسه الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين. تدور ابحاث المؤتمر حول عدة محاور اهمها ابعاد قضية الترجمة في تقريب مفهوم العولمة ودور اللغة العربية في تقريب حوار الحضارات الى جانب اثر العولمة على اللغة العربية من خلال المؤسسات الاعلامية العامة المتعلقة بالفصحى واستخدامها في العصر الحاضر.
***
نيران صديقه
صدر للاديب علاء الاسواني مجموعة قصصية جديدة بعنوان «نيران صديقة» تضم المجموعة 16 قصة قصيرة كان قد نشر بعضها الاسواني من قبل تحت عناوين «الذي اقترب ورأى» وجمعية منتظري الزعيم، و«أوراق عصام عبدالعاطي». تدور قصص المجموعة حول سيطرة حالة العنف في التعاملات اليومية بين البشر وحالة العدائية التي اصبحت تهيمن على المجتمع. صدر للاسواني من قبل المجموعة القصصية «نيران صديقة» روايته «عمارة يعقوبيان بيان» والتي حازت اهتماما نقديا واسعا وصدر لها اكثر من طبعه.
***
مرايا نجيب محفوظ
بروح مرايا نجيب محفوظ وروايته «السراب» كتب الاديب محمود دهموش روايته الجديدة «ورود واشواك» حيث تعبر شخصيات الرواية وتنطق بألسنة ابطال نجيب محفوظ فهناك البطل نادر الذي اعتقل في سجن والده لسنوات حرم خلالها الحق في الاختيار ابتداء من نوع الدراسة الى المهنة التي يجب ان يمارسها. تدور الرواية في اجواء متشعبة نفسياً واجتماعياً فتعاني شخوص الرواية من مأزقها الحياتي والاجتماعي كما في رواية نجيب محفوظ.
***
بأسلوب عذب ودافئ قصص السيرة النبوية للأطفال
مناطق العظة والعبرة كثيرة تجدها في تدبر الاشياء حولنا وليس اكثر او اجمل من استخلاص العظة من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ومن قصص السيرة النبوية اصدر الكاتب محمد صديق المنشاوي سلسلة جذابة خصصها للاطفال كتبها باسلوب عذب ودافئ وتحمل عناوين ذات دلالة كبيرة فمن السلسلة «النبي والعصفور» «بكاء الجذع على النبي» «الجمل يشتكي للنبي» «الغزالة الوفية» «الراعي والذئب العجيب» وفيها يقدم لحكاياته من خلال علاقة طفل بجده والطفل يستمع للحكاية التي يرويها جده بتأمل واندهاش وحب كبير فقصته «النبي والعصفور» تدور حول العصفور الذي فزع ونجا من قبضة رجل تاركا ولديه في وعاء يبكي على الشجرة حتى اذا رأى النبي اسرع اليه ليسأل النبي: من فجع هذه بفرخيها فقال رجل انا اخذت فرخيها فقال له ردهما ففرح العصفور فرحاً شديداً كذلك يورد المؤلف في قصة «بكاء الجذع» كيفية بناء منبر النبي وحزن جذع النخلة الذي كان يستند اليه النبي اثناء القاء خطبته في المسلمين.
وقصة الجمل الذي اشتكى من سوء معاملة صاحبه له فاشتراه النبي واحسن معاملته وهنا عظة الرأفة بالحيوان وهكذا تدور قصص المجموعة التي صدر منها حتى الآن عشرة عناوين جميلة وجذابة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
قضايا
حوار
تشكيل
مسرح
وراقيات
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved