الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 17th November,2003 العدد : 37

الأثنين 22 ,رمضان 1424

بعد افتتاحها معرض الفنان إبراهيم الحمر
الأميرة عادلة: سعدت بمشاهدة مجموعة شموخ الخيل التي اتسمت بدقة التفاصيل والاسماء

* الرياض سمر النصار:
في العاشر من هذا الشهر الكريم افتتحت صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز المعرض الشخصي الثالث للفنان التشكيلي الدكتور ابراهيم الحمر بعنوان «شموخ الخيل» للسيدات بصالة الامير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي وضم المعرض 72 عملا تخص الخيل حيث عبّر بفرشاته بالألوان الجميلة والاسماء العربية الأصيلة التي كانت تسمى بها هذه الخيول في الجزيرة العربية قديما.. وفي بدء الحفل القت التشكيلية الاستاذة هدى العمر كلمة بهذه المناسبة نيابة عن التشكيلي الدكتور ابراهيم الحمر جاء فيها: يشرفني وباسم الفنان الدكتور ابراهيم ان احييكم يا صاحبة السمو واقدر لكم رعايتكم وافتتاح المعرض الشخصي الثالث «شموخ الخيل» والدكتور ابراهيم طبيب بيطري حاصل على بكالوريوس في هذا المجال من جامعة القاهرة عام 96م، وقد عشق هذه الكائنات الحية الجميلة «الخيل» بحكم حرفته لمدة اثني عشر عاما..
ونشاهد اليوم في أعماله الفنية تعبيرا مفعما بهذا العشق مترجما بالألوان الجميلة والاسماء العربية الاصيلة التي كانت تسمى بها هذه الخيول في الجزيرة العربية قديما.
وقد خصص الدكتور الحمر 40% من ريع مبيعات المعرض لصالح جمعية سند الخيرية والتي ترأسها صاحبة السمو الملكي الامير عادلة بنت عبد الله.
اما كلمة الاميرة عادلة التي سطرتها في سجل الزيارات فقد قالت فيها: اسعدني جدا افتتاح معرض الدكتور الفنان ابراهيم الحمر «شموخ الخيل» الذي ضم مجموعة كبيرة ومميزة لكائن نعتز به كما كان آباؤنا واجدادنا.
ميز المعرض استخدام الفنان الزخارف في البيئة التراثية بالاضافة الى الظلال التي اضفت على معظم الاعمال العمق والدفء.
اتمنى للدكتور النجاح الدائم فيما يسعى اليه في توظيف قدراته الطبية في اعمال فنية مميزة تمتع المتذوق وتعكس صورة حضارية للمستوى الفني الذي وصل اليه الفنانون السعوديون.
وفي اختتام الحفل قدمت التشكيلية الاستاذة هدى العمر لوحة تذكارية مقدمة من الدكتور ابراهيم الى صاحبة السمو الملكي الاميرة عادلة وبعد الجولة في المعرض طرحت «الجزيرة» تساؤلات عن المعرض للاميرة عادلة.
* ما انطباع سموكم عن المعرض؟
أولا : تناول موضوع واحد وهو «الخيل» يضم 72 «اثنتين وسبعين» لوحة اختيار صعب بحد ذاته ويتطلب مجهودا كبيرا من الفنان. ففي أعماله المرسومة دقة تفاصيل حركات الخيل واسمائها وكأني امام موسوعة وثائقية علمية مختصة في الخيل بجميع معلوماتها.. مزج الالوان المستخدمة البرتقالي، الاصفر، والاحمر، كذلك جمع بين الواقع والخيال.. والطريقة المميزة في العرض، ابتكار البرواز والاطار المستخدم من البيئة التراثية.. وطريقة حفظ اللوحة من التلف حيث يسهل حملها وخاصة نحن العرب نهتم بالخيل.. واذا رغبنا ان نقدم هدية تذكارية كانت عبارة عن لوحة من اللوحات المرسومة عن الخيل..
* كلمة اخيرة لسموكم؟
اتمنى في هذا الملتقى من النقاد.. والتشكيليين والجمهور النقد البناء.. واشكر التشكيلي ابراهيم على المبادرة العظيمة كفنان لدعمه بتخصيص نسبة 40% من ريع مبيعات المعرض لصالح جمعية سند الخيرية لمرضى السرطان.. واهنئه على اعماله المميزة واتمنى له النجاح في مسيرته الفنية.
في سؤال الاستاذة التشكيلية هدى العمر عن انطباعها تجاه المعرض قالت: بما انه اقدم زميل وفنان يتقن النسب التشريحية بحكم حرفته «مهنته» كطبيب بيطري ومتخصص في مجال الخيول لمدة اثني عشر عاما فقد انتج هذا المعرض بأسماء ونسب الخيول التي كانت تسمى قديما في الجزيرة العربية، ومما لاشك فيه انه فنان قد اضاف لنا معلومة جديدة كتشكيليين عن الخيل.. واصولها وانتمائها .. وربما استشهادي بأعمال الدكتور ابراهيم او وجهة نظري تكون مجروحة بما انني القيت كلمة الافتتاح النسائي عنه. في حين عبرت التشكيلية الاستاذة شريفة السديري عن انطباعها بأن الدكتور ابراهيم متمكن جدا من الخيل بقدراته الفنية، فهو هاو للخيل وهذا واضح من خلال تركيز علمي من التراث السعودي القديم فأعجبني جدا براويزه فأصبحت جزءا من الشكل وكأن الخيل تحفة فنية، واندماج الخطوط والالوان والتدرج فيها.. فهو اعطى الخيل حقها.. طريقة العرض وابتكار البرواز وحفظ اللوحة فيها.. ارى من يريد ان يعمل منحوتة فنية ان يتفاعل مع الفنان بأخذ تصميم الاعمال وتنفيذها.. بينما كانت انطباعات منسوبات وعضوات جمعية سند الخيرية.. حيث ابدين اعجابهن بطريقة الابتكار الجديد في عمل اللوحات واتقانه لاعماله وكأنها رسوم فوتوغرافية .. ويشكرن الدكتور ابراهيم على دعمه لجمعية سند الخيرية اما الشاعرة الاماراتية سحاب فعبرت عن انطباعها بأن المعرض كان رائعا وناجحا واجمل ما فيه وجود وتواضع الاميرة عادلة، وفاجأني وجود المرأة السعودية في جميع المجالات وخاصة الصحافة والاعلام.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
قضايا
حوار
تشكيل
مسرح
وراقيات
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved