الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 18th April,2005 العدد : 102

الأثنين 9 ,ربيع الاول 1426

قبل أكثر من 25 عاماً
الأكاديمي العراقي/ الأميركي ينشد (الصورة) و(المنفى) في (نغم العصور)
طيلة مسيرته العلمية التي تمتد إلى أكثر من خمسين عاماً كان ينشد (الآخر) في أبحاثه ودراساته ومقالاته شغوفاً بالاطلاع على المنجز الثقافي لتلك (الأمم)، أثرى المكتبة بأكثر من ثمانين كتاباً ودراسة ومقالاً باللغة الإنجليزية وحدها، وأكثر من ضعف هذا العدد من الأعمال باللغة العربية، حاضر في أرقى الجامعات الأمريكية مثل هارفرد، برنستون، مشيغان، إنديانا، كان يسعى إلى توثيق العلاقات مع (الآخر) على أسس ثقافية.
أصدر النادي الأدبي الثقافي بجدة له مؤخراً كتاباً تحت عنوان (العلاقات الأدبية بين العرب والغرب). في مطلع هذا العام الهجري الجديد أعدَّ كل من الدكتور عبد العزيز السبيل والدكتور عبد الرحمن السماعيل رئيس قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود والدكتور أحمد الطامي برنامجاً ثقافياً لزيارة الدكتور صالح جواد الطُعمة أستاذ اللغة العربية والأدب المقارن في جامعة إنديانا شمل إلقاء محاضرات في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وخميسية حمد الجاسر والنادي الأدبي بمدينة بريدة، ومركز ابن صالح بعنيزة،كما كان ذلك البرنامج الثقافي حافلاً بزيارة المعالم السياحية والترفيهية في مدينتي بريدة وعنيزة.
للضيف الكريم قصيدتان نُشرتا قبل أكثر من خمسة وعشرين عاماً في جريدة (الجزيرة):
1 قصيدة السِّر: نُشرت بتاريخ 56 1399هـ الموافق 151979م.
2 صوت الصحراء: نُشرت بتاريخ 981399هـ الموافق 371979م.
*******
السِّر
شعر الدكتور
صالح جواد الطعمة
*******
إلى مَن طال بي عنها الرحيل، تعي السِّر وتوحي به لبنتينا: طيبة وريف
الصوت والصورة
ونداء أسطورة
يغوي، فأرحل (ما ضللت) هواي
وحدي
( كيف ترحل؟
هل لغير نبعك؟)
لست وحدي،
أنشد الصورة
ونبوءة العراف: تغدو الأرض أسطورة!
وأنت لي صورة
معطاء مثل سحابة خضراء،
في أرضي ولدت، عشقت خفقك في ذراها،
نبع طيب لا يجف،
وحب ريف لمَّ من نغم العصور
إرثاً..
حججت أسال عنك في وطن الجذور
كيف حملت للمنفى هواك، النبع، الإرث،
أو سحر الجذور،
تعطي بغير ثراك، كيف؟
خرافة العصور!
(إني جذور لا تعيش بلا ثراها)
كيف تبقى الغيمة الخضراء، في المنفى،
وفية؟
جذلي زمان القهر، كيف؟
وفي ليالي الجدب معطاء سنية؟
أفيك منها/ منك فيها/ من (فراتينا) بقية؟
بالسر يأتيك الصدى
ثملاً بنهر الشمس، بوح النجم، في الصحراء،
يحملني الصدى
في خافقي سورة
من رؤية العراف، يقرأ في كتاب الغيب
أسطورة
وعلى مدى الآفاق يرقب للمخاض ولا
يمل
الصوت والصورة
1 الوصول
أتيتك، صحراء، بالروح ظمأى إليك
أحس بطوفان ثلج عنيد
يشدد حولي الحصار
وفي مسمعي نداء القبيلة
ورؤياي واحات دفء ظليلة
فأهرب نحوك، أصغي وألمح ألف فنار
يضاء على هضبات الرمال:
(تعال.. تعال.. تعال..)
أأنت التي رددت في الظلام
أم النجم يعكس رملك حبات نور
هدى أو رجاء
تفتح في جسد المستهام
خلايا ضياء
خبا في متاه الرحيل البعيد
يغالب طوفان ثلج عنيد؟


(*) من وحي (يا صحراء) للشاعر غازي القصيبي ومعاناة الشاعر مقيماً في الرياض (1398 1399هـ/ 1978 1979م).


2 الصوت والصورة
أتيتك في رهبة في خشوع
( أأبصر حقاً؟ أرى فيك طيف (الحسين)
كأن (الفرات) سرى من هنا
و(الحسين)؟ (*)
أنادي بلادي أصوتك أم صوت أبنائك الأوفياء
يطوف العصور؟
(بثينه) نور الربيع
تعطر رملك يستاف منه القرار
مدائن عشق تفيق على لحنها،
قوافل تحدو ابتهاجاً
وواحات شعر تضاء
لها من نجومك خفق ومن عبق الرمل سر
يضوع:
أساطير عن طهر عشاقك الحالمين
وآهات شوق دفين
و(ليلى) الممزقة القلب حيرى: هوى قيسها؟
أم نداء القبيلة؟
*******
نداء القبيلة *
إلى زوجتي تسمع وهي في المغترب ما أسمع، وترى ما أبصر
*******
وبيدك ثملى بأشعار قيس يريد الرواء
فتذكي غليله
ويذوى تضمينه في حنان
شهادة حب طهور
تناقلها ذاكرات الرمال وشدو الزمان
وتزهر في كل صقع حكاية نار ونور
و(عبلة) ترنو إلى الأفق طال بها الانتظار
لعودة فارسها السندباد يغني ويحمي القبيلة
يجوب فيافيك ينشد فيها اللالئ إكليل غار
لعبلة أو للقبيلة
فيلقى سهام القبيلة
ويبقى على العهد عشقاً ولاء صبور
أمام الفوارس عبر الحدود وعبر الزمان
يغني جراحاته والقبيلة
و(طرفة) صوت القبيلة
يعود كطفل إليك كنجم تساقط غيلة
ويحيا وتحيا تسوح العصور
وفينا خطاياه: شعر.. عيون المها
والعطاء
وشوق يتيم وحب القبيلة

(*) إشارة إلى مدينة الشاعر كربلاء

3 أسئلة
تباركت
أنت أم العاشقون الحداة
معين العطاء، طيوب الهوى والوفاء
ووحي الفداء
وسحر القصائد تنساب في الرمل تغدو
خميلة
هنا وهناك خميلة
وواحات أمن ظليلة
أكانوا ضحايا الرحيل إلى الذات
أم فدية للقبيلة؟
فدى لهواك، فدى للقبيلة
4 الاعتراف
أتيتك من غربة الروح أشكو إليك الجليد
تسلل في كل درب ونبض ودار
قناع جديد
يلثم وجهي، وجوه بني الأرض،
نحيا جزائر معزولة، نائية
كأن بحاراً من الصمت والثلج تلقي علينا
الحصار
وتسرق منا الأمان
ووهج الحنان
وتوشك أن تطفئ الشعر في صلبنا أو نداء
القبيلة
ونمضي برحلتنا الخاوية
إلى أين؟ تمضي بنا الرحلة الخاوية
5 الوداع نداء العودة
إليك أتيت.. أفي رملك الطهر
بقياً من الدفء.. بقيا ندى؟
( أأسمع حقاً صرير رياح الجليد
تهب على أرضك الحانية؟
أأبصر زحف الجزائر تغزو بأسوارها العالية
خيام القبيلة؟ أم هو رجع الصدى؟
ورؤيا تطاردني من ليالي الجليد؟)
إليك حججت،
انزعي عني هذا القناع الجديد
أعيدي إليَّ ردائي القديم/ رداك الأصيل
دعي الشمس تغسل ما مسَّنى من خطايا
الرحيل
كمطهر روح جديدة
هبيني، بلادي، من فيض نجمك
حزمة ضوء ونجمة
ومن صوتك العذب، غير الملوث، سحر
القصيدة
ومن روحك الخصب واحة
وجمراً وخيمة
ومن موسم البرق والرعد غيمة
فقد آن لي أن أشد الرحال،
ألبي نداء الرحيل، نداء الرحيل.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved