الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 18th October,2004 العدد : 81

الأثنين 4 ,رمضان 1425

معجم موازين اللغة
صالح بن سعد اللحيدان

بعض الألفاظ وإن كانت تحتاج ولا جرم إلى الوزن لتقوم بعملها على مثال غير مناهض، لكنها تحتاج إلى وضعها في موضعها مع تحديد المراد منها وذلك حتى يندفع المشترك اللفظي ببيان المعنى من هذا اللفظ وذاك، لقد عانى كثير من الناس من تناول بعض المفردات على غير ما تدل عليه من المعاني المرادة.
أبين هُنا بعضاً من ذلك:
(العين) لها عدة معان ويتبين مُرادها بما بعدها..
(الإبل) لها عدة معان، وان اشتهرت بها (المواشي) المعروفة.
(الرقم) لها عدة معان يبين مراده ما بعده من دلالة.
(ربوة) على وزن (فعْلة).
(جنة) على وزن (فعْلة).
(وهدة) على وزن (فعلة).
(تحلة) على وزن (فعلة) النسبة إليها (تُحيلي) لا: (تحلي).
(قائمة) على وزن (فاعلة).
(نقد) على وزن (فعل).
(ثقافة) على وزن (فاعلة).
(جري) من (الركض).
(جهاد) على وزن (فِعَاْل).
(صدمة) على وزن (فعلة).
(القائمة) مجردة (سبقت).
(مغالطة) على وزن (مُفاعلة).
(جريدة) (صحيفة) على وزن (فعيلة).
(مسير) على وزن (فعيل).
(مجرى) على وزن (فعلا).
(طرح) على وزن (فَعْل).
(سالم.. سليمة) على وزن (فاعل) و(فعيلة).
(سُهاد) على وزن (فُعال).
(أخذ... رد) على وزن (فعل) و(فعلل)
(مسيل) على وزن (فعيل).
(رنَّة) (هنَّة) على وزن (فعَّلة)
(قائم/ هائم) على وزن (فاعل)
(جاثم) ((مثله))
وهناك (ألفاظ) ترد في مشاهد شعرية وكتابية وعلمية ونقدية ولغوية يكتبها أصحابها دون توجيه لمراد اللفظ إما لعدم الإحاطة بالمراد، أو للعجلة في إيرادها فيفهم (القارئ) المراد على غير المراد الصحيح:
(كعين ضارج) 1
(وأبان الكبير) 2
و(العشر) بضم العين 3
و(سبيع) بضم السين
(والعرنيون وعرنيات).
و(التعزير).
و(الحدود).
و(الجناية) أو (الجنايات).
و(الهلال الخصيب) المُخصب.
و(هدار)
و(فرقد أو غرقد).
و(الجزاء) و(جزاء).
و(حكم) و(محكم).
والليث و(ملاث).
و(أبانات.. ووادي البنات)
و(العارض.. وعريض)
و(وهط).
و(القاعية).
و(الكتاب).
و(الحرام.. والحرمة).
و(داخل.. والدواخل).
و(عشيرة).
و(الجليل).
و(عكاظ).
ولهذا كثر اللغط والأخذ والرد حول كثير مما ورد هنا وإنما سبب ذلك (الفهم) مع العجلة في تحرير هذا: الفهم مع ضرورة جمع كافة الألفاظ والدلالات بسعة بال وحسن خلق وتواضع مع ضرورة القول بمثل (هذا ما بان لي) (هذا رأيي)، (لعله الرجح) (لعله أصح ما قيل وغيره لعله جاء خطأ على سبيل الاجتهاد) ومثل هذه العبارات العاقلة الأخلاقية الكريمة ولعل من يكتبون اليوم يحتاجون إلى كثير من القراءة الجادة المركزة مع عدم الحرص على الكتابة إلا بعد جهد جهيد من التوسع والتكرار وطول النظر وسعة البطان،
وقراءة بحوث أو نقد أو تحرير مسائل علمية شرعية ترى ضرورة أن الحال دون ريب تحتاج إلى: تواضع الفهم الأخلاقي وتواضع الطرح الأدبي بما يجعل لهذا العالم وذاك الناقل أو الأديب خط رجعة تنقذه بإذن الله تعالى من: عور الانتصار للرأي وكذا: الانتصار للنفس.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
مسرح
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved