الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 18th October,2004 العدد : 81

الأثنين 4 ,رمضان 1425

ما قلّ ودل
الشيخ حمد الجاسر وأبو علي الهجري
عبدالغفور عبدالكريم عبيد

وقع في يدي كتاب نافع مفيد يتحدث عن أبي علي الهجري ويعتني بأبحاثه في تحديد المواضع، وهو بقلم الشيخ الجليل حمد الجاسر رحمه الله الذي كان له عشق مديد مع الآثار والأنساب والتنقيب والبحث، ومعلوم أن أبا علي هو (هارون بن زكريا الهجري النحوي) صاحب كتاب النوادر والتعليقات المفيدة.
يقول المؤلِّف الشيخ حمد الجاسر: إن الهجري فضلاً عن كونه عالماً لغوياً وأديباً ذا عناية بالشعر وتذوق وفهم وإدراك، وتمييز لجيده من رديئه وباحث جغرافي حاول أن يجدد كثيراً من المواضع التي يتوقف على تحديدها فهم الشعر العربي ونسَّابة عني بكتابة قسم من أنساب قبائل الجزيرة في عصره بطريقة وإن كانت موجزة وغير مرتبة، إلا أنها حفظت لنا شيئاً كثيراً ذا قيمة في موضوعه، أن هذا العالم تصدى لناحية لا نجد عالماً من العلماء الذين عرفناهم تصدى لها في ذلك العصر، لقد حاول أبو علي الهجري في كتابه الذي وصلت إلينا قطعتان منه أن يسجل كل ما يستطيع تسجيله من أدب الجزيرة شعراً، ونثراً ولغة وتحديد مواضع وذكر أنساب ووصف حياة، كل ذلك اعتماداً على علماء من سكان الجزيرة أنفسهم ومما سمعه من أفواه أولئك السكان الذين عاش بينهم وخالطهم وامتزج بهم لأنه واحد منهم.
ثم أشار الشيخ حمد إلى مكانة مكة المكرمة ثقافياً ودينياً، لأنها أصبحت مركزاً للثقافة الإسلامية العربية، يجتمع فيها مع العلماء في كل عام ما لا يجتمع في أي مدينة أخرى من مدن الإسلام. ثم امتدح المؤلّف الأندلس وقال: لقد كان علماء الأندلس يفدون إلى مكة المكرمة لا للحج وحده ولكن لينشروا علماً، وليستزيدوا منه وليكونوا صلة شرق البلاد وغربها بالعلم والثقافة.
وبيَّن أيضاً عن موطن الهجري وسكانه، وكان الهجري كثير التنقل ويتردد على مكة المكرمة والمدينة المنورة وإقامته في المدينة كانت أكثر.
والكتاب يهتم أو يهم من له صلة بمعرفة الآثار والأنساب؛ لأن هذا العلم من أمتع العلوم وقد ألّف فيه خلق كثير وكتب عنه علماء أفذاذ قديماً وحديثاً.
يقع الكتاب في 443 صفحة من الحجم المتوسط، وهو من منشورات دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر وذلك في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وبالله التوفيق.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
مسرح
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved