الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 18th October,2004 العدد : 81

الأثنين 4 ,رمضان 1425

مَنْ سبق مَنْ..؟
(العوربة) مصطلحٌ يبحث عن أبيه..!

* الثقافية سعيد الدحية الزهراني:
ظهرت حديثاً مصطلحات كثيرة أفرزتها أحداث ومتغيرات أكثر، ولمع من بينها عدد من المصطلحات أبرزها مصطلح (العوربة)، الذي ظهر ليوازي مصطلح (العولمة).
هذا المصطلح (العوربة) لمع في كثير من المنابر الإعلامية وعند الكثير من المثقفين والأدباء الذين أخذوا يفلسفون حيثيات المصطلح ودوافع إيجاده وعوامل ظهوره.. ففي ملتقى المثقفين الأول الذي عقد مؤخراً بالرياض، كان لهذا المصطلح حضور في محاورات ومناقشات المثقفين والزائرين والمشاركين، أو لنقل دعوى البعض منهم، لكن الإشارة هنا تجدر إلى أسبقية مَنْ على مَنْ إلى امتلاك هذا المصطلح.. خصوصاً وأن الأبرز في القضية هو محاولة إثبات الأسبقية أو تثبت الملكية الشخصية على المصطلح (العوربة)..
(الثقافية) بحثت هذه المسألة ووجدت أن الأستاذ عبدالفتاح أبو مدين تناول هذا المصطلح في ندوة بعنوان: (مكانة اللغة العربية بين اللغات العالمية) ضمن ملتقى المجلس الأعلى للغة العربية، وكان ذلك في الجزائر بتاريخ 101112 شعبان 1421هـ، 2000م.
أبو مدين وثَّق بحثه الذي ألقاه في مؤتمر دولي في كتاب بعنوان: (حياة بين الكلمات)، وهو من إصدارات أدبي جدة ونشر الكتاب في محرم 1423هـ 2002م، وقدمه الدكتور عثمان الصيني بعد أن أهداه الأستاذ أبو مدين إلى الأديب عبدالله عبدالجبار تقديراً لريادته.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
مسرح
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved