الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 19th January,2004 العدد : 44

الأثنين 27 ,ذو القعدة 1424

الجمعان عن الحرف العربي:
حاضر في كل الوقت والمكان فهو ليس بغريب

حسين الجمعان قد يكون جديداً على الساحة الا انه يعقد صداقة حميمة مع الحرف ومع تشكيله عبر لوحات يرى انها خطوة نحو الوصول إلى هدف.. ينشده في مجال الفنون التشكيلية.
احببنا أن يشاركنا الجميع في التعرف على صوت جديد في مجال الابداع اجزم بإذن الله ان الايام القادمة سيكون له معها شأن ومع الحروفية شأن آخر.
* متى كان اهتمامك بالخط العربي ولماذا اخترته من بين بقية الفنون؟
الخط العربي مثله مثل كافة الفنون الاسلامية العريقة حيث ما يلبث الفرد في فهم ما حوله الا ويدرك مامدى العلاقة الحميمة بينه وبين تلك الفنون سواء كان الخط العربي أو الزخرفة أو الهندسة المعمارية الاسلامية والعربية حيث يحس انها تجري في عروقه مجرى الدم، والخط العربي هو احد هذه الفنون التي لاتجد مسلما أو عربيا اما هاويا له أو عاشقا أو محبا لهذا الفن النبيل، خاصة بأن الخط العربي يقوم بأعلى وأسمى مهمة لدينا وهي حفظ القرآن الكريم.
* كيف ترى واقع هذا الفن، ولماذا لانرى له حضور مكثف مثل بقية الفنون التشكيلية كمعارض شخصية أو جماعية؟
هناك نقطتان يسترعى الاشارة لهما وهما ان الخط العربي هو حاضر امامنا في كل وقت ومكان وهو يفرض نفسه بنفسه فهو شريك كل فرد فما ان تذهب إلى أي مكان الا وترى اللوحات الخطية في حاضرة في المنزل والمسجد والمكتب وغير ذلك، النقطة الاخرى هي هنا مسؤولية اصحاب الفن والمعارض والمؤسسات الفنية تجاه ابراز هذا الفن الجميل من خلال عم المسابقات العالية المستوى لاكتشاف المواهب وتطويرها.
* اتجه الكثير من الفنانين العرب إلى تشكيل الحرف العربي بمعنى تحويل الحرف إلى قيمة تشكيلية تعتمد على الشكل اكثر من المضمون، ما مدى نجاح هذا التوجه؟
الحرف العربي هو جزء لا يتجزأ من تكوين الانسان العربي والمسلم والفنان التشكيلي حري به ان يحاول ان يستجيب لمعطيات حسية وذلك في اظهار التعلق بالحرف واستخدامه في اللوحة التشكيلية للوصول لغرض معين، اما استخدام الشكل على حساب المضمون فهذا يعتمد على مدى حرفية الفنان في ايصال المضمون، فانا اطلعت على لوحات حروفية غاية في الروعة يتم استخدام اللون والشكل والحرف في غاية الحسن والجمال حيث تدرك مايرمي اليه الفنان.
* لماذا يطلق برأيك على التعامل مع الحرف العربي بصيغة تشكيلية انها جمالية السرعة والمغامرة؟
توجد هنالك اغراض فنية تتطلب القدرة على تنفيذ العمل باسلوب السهل الممتنع، هنالك الكثير من اللوحات الحروفية التي يتم تنفيذها بواسطة مثل هذا الاسلوب، ولكن يجدر بنا ان نذكر ان هناك لوحات حروفية تستغرق وقتاً طويلاً جداً من العمل ودقة متناهية لانجاح اللوحة الحروفية.
* كيف يمكن للفنان التشكيلي الحروفي اذا صح التعبير ان يجمع بين الشكل والمضمون والمادة أو الخامة؟
اذا نجح الفنان الحرفي في اختيار الشكل الجيد والمناسب للعمل واستعمل الخامات المناسبة والالوان بدرجات تتناسب وايصال المضمون الفني للمتلقي فلاشك انه سينجح خاصة في حال استخدام احدث الاساليب الفنية التشكيلية وتم تأطيرها بابعاد تشكيلية وحروفية لونية معينة خاصة اذا تم مراعاة الطابع الشفافي لتطويع الانسجام بين الحروف تلك اللوحة والعناصر الفنية الأخرى المستعملة.
* يقول الفنان المغربي عبدالله حريري احد الفنانين الحروفيين العرب انا لا اكتب الحرف بل استغل الحرف كحرف كيف ترى هذا القول؟
كل عمل فني يعمل على موضوع معين وكل موضوع يتم ايصاله من خلال الزاوية التي ينظر منها، ولكن عنصر التوازن والترابط اللوني والشكلي في الاخراج النهائي للوحة مطلب اساسي في انجاح العمل الحروفي التشكيلي، من هذا استطيع القول بأن الرؤية التجريدية البحتة للفنان عبدالله حريري هي واحدة من الابعاد العميقة في توظيف الحرف للقيام بتنفيذ لوحة تشكيلية صارخة، ولكن لا يعني ان نبتعد عن الالتزام بالقواعد الخطية الموروثة.
* كيف يمكن ان نجعل من الحرف في اللوحة التشكيلية معنى أو اشارة إلى فكرة معينة؟
طريقة ايصال الفكرة أو الاشارة تختلف من فنان إلى فنان آخر ولكن الجميع يشترك في الطريقة المثلى في ايصال جمالية الحرف والابداع الشخصي من الفنان اذ ان هنالك أدوات معينة تستوجب استخدامها لانجاح الرسالة المراد ايصالها للمتلقي أو المتذوق، ويمكن القول بان اختيار الفكرة القيمة والنبيلة وحسن ايصالها بالخامات والاساليب اللازمة والمناسبة هو الذي يؤدي إلى نجاح الفنان اظهار ما يختلج في نفسه.
* متى استطعت ترويض الحرف ليصبح اداة تعبير تشكيلية ومتى نرى هذه التجربة؟
اصدقك القول بأن ذلك كان أمراً صعباً جداً وتطلب وقتاً طويلاً وجهداً حثيثاً ولكنه ممتع في نفس الوقت، لكوني بدأت كخطاط وحاولت الحضور كان صعبا جدا حيث يندر كما تفضلت حضور الانشطة المتعلقة بابراز الأعمال الفنية في الخط العربي والزخرفة الاسلامية مما اضطررت فيما بعد دراسة التشكيل كي أوصل فكر الحرف وايصاله إلى المتلقي، ان الاطلاع على تجارب الآخرين والقراءة في هذا الموضوع والاختلاط المتواصل مع الفنانين التشكيليين هو الذي كان له الاثر الكبير في الخروج بلوحات حروفية تلقى استحسان المدرستين التشكيلية والخطية البحتة، ولا انسى هنا جهود الناقد الفني الاستاذ احمد العمران في هذا الصدد حيث انه فتح لي صدره لكي اتزود بكافة المعارف المتعلقة بالفن التشكيلي ومدارسه.
* المشاركات.. والأعمال القادمة؟
في الحقيقة كانت مشاركتي مبكرة جداً في المعارض حيث شاركت في المعارض الفنية في الانشطة الثقافية التي تقيمها جامعة الملك سعود بالرياض في بداية دراستي ولكن كون انني ادرس في قسم اللغة الانجليزية فهذا تطلب مني تأجيلاً للمشاركة في تلك المعارض لضيق الوقت، أقمت معرضاً مصغراً في جامعة لندن عام 2000 أثناء دراستي هناك للحصول على درجة الماجستير في اللغويات التطبيقية والترجمة، أنا الآن أستعد في مشاركات محلية واقليمية بعدد من اللوحات.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
المنتدى
كتب
وراقيات
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved