Culture Magazine Monday  19/02/2007 G Issue 187
مسرح
الأثنين 1 ,صفر 1428   العدد  187
 

رئيس لجنة المسرح بالجنادرية:
قرار إلغاء مسابقة هذا العام اتخذ بمشاورة رؤساء الفرق ولجنة التحكيم في العام الماضي

 

 

انطلقت يوم الجمعة الماضي فعاليات العروض المسرحية ضمن المهرجان الوطني للتراث والثقافة لهذا العام، وقد كان هناك تساؤلات كثيرة من المسرحيين المشاركين أو الحاضرين للعروض عن أسباب إلغاء المسابقة لهذا العام؛ لذا فقد كان لنا هذا اللقاء السريع مع الفنان محمد المنصور رئيس لجنة المسرح بالمهرجان حيث سألناه عن أسباب ذلك فقال:

- إن القرار اتخذ لعدة أسباب، أولاً الرغبة في تجربة ممارسة مسرحية وفق جو أخوي حبي هدفه الرقي بالعمل المسرحي المحلي دون النظر لاعتبارات الفوز والخسارة، الأمر الآخر هو اختلاف الألوان الفنية التي تقدمها الفرق بين عروض تجريبية وعروض اجتماعية؛ ما يجعل مقاييس التقييم مختلفة. كما أود أن أوضح أن هذا القرار اتخذ خلال الاجتماع السنوي للفرق المشاركة وبحضور جميع رؤساء الفرق، أي أنه تمت مشاورتهم في الموضوع قبل اتخاذ القرار.

* لماذا لا تضع لجنة المهرجان معايير أو شروطا خاصة بكل دورة ؟

- المهرجان الوطني للتراث والثقافة هو مهرجان لكل أبناء الوطن وبالتالي فإن فعاليات المسرح فيه لكل الفرق المسرحية من مختلف مناطق ومحافظات المملكة، وهناك بعض الفرق حديثة النشأة وتفتقر للخبرة والتجربة، فلو وضعنا معايير عالية لما أمكنها المشاركة وستحرم من تطوير قدرات منسوبيها وستظل معزولة وسيظل الفرق كبيرا بينها وبين الفرق التي سبقتها، علماً بأن المهرجان كان من أهم الدعائم التي ساهمت في تطوير كثير من الفرق.

* إذن لماذا لا تضع اللجنة معايير خاصة بالمسابقات ويكون هناك عروض موازية خارج المسابقة؟

أعتقد أن هذا المقترح جيد وجدير بالاهتمام لأنه سيكون مفيدا للجميع، ومن الممكن طرحه خلال اجتماع رؤساء الفرق، وإذا رأوا مناسبته فسيتم إقراره؛ لأن هدفنا بالدرجة الأولى خدمة المسرح السعودي وتوفير مناخ ملائم لعرض الإبداعات وتبادل الخبرات.

* يلاحظ غياب العروض المسرحية التي تستلهم الموروث الشعبي سيما أن المهرجان بطابعه العام يأخذ هذه الصبغة.

- لاحظ أن مسمى المهرجان هو المهرجان الوطني للتراث والثقافة، وكثير من العروض المسرحية التي تقدم تحمل سمة الشق الثاني وهو الثقافي، أما بالنسبة للتراث والموروث الشعبي، فقد سبق أن قدمت بعض العروض التي تستلهمهما بالرغم من قلتها، واستلهام التراث والموروث الشعبي أمر مطلوب وهو أيضاً مساحة ثرية للتجريب، وأنا أحيل الأمر للزملاء أعضاء الفرق فهم المبدعون وهم الذين يقررون ذلك.

* سبق أن طرحت بعض المقترحات مثل استضافة بعض الفرق المسرحية من خارج المملكة وبعض المسرحيين العرب.. ماذا تم في ذلك؟ - هذا المقترح لا يزال يبحث مع إدارة المهرجان، وسنسعى إلى تحقيقه متى ما سمحت الظروف بذلك.

* لماذا لا تقام دورات تدريبية على هامش المهرجان؟

- سبق أن عقدنا دورة تدريبية في إحدى السنوات شارك فيها بعض الزملاء المسرحيين، ولكن لظروف عدم بقاء الفرق طوال فترة المهرجان قلَّت فاعلية مثل هذه الدورات، علماً بأن موضوع بقاء الفرق سيعمل على تحقيقه إن شاء الله في الأعوام القادمة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة