الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 19th April,2004 العدد : 55

الأثنين 29 ,صفر 1425

في محاضرة (التحليل العروضي بالحاسب) بادبي الرياض:
الحضور يقاطع المحاضر لأخطائه الفادحة
* تغطية سعيد الدحية الزهراني:
في المحاضرة التي ألقاها الأستاذ. عبدالرحمن منصور أبو حسين التي كانت بعنوان (التحليل العروضي بالحاسب.. رؤية جديدة) بإدارة رئيس نادي الرياض الأدبي الدكتور. محمد الربيع الذي استهلها بالترحيب بالمحاضر والحضور بعدما قدم نبذة عن اهمية المحاضرة وعن المحاضر ابي حسين.
لينتقل الحديث بعد ذلك الى الاستاذ ابى حسين حيث ابتدأ حديثه بالشكر لادبي الرياض والقائمين عليه على استضافتهم له ودعمهم لجهده وفكرته التي اعتبرها سبقاً في مجالها وتخصصها من جانب ادخال عنصر الحاسب او التقنية في المجال العروضي او الادبي.
مؤكداً على اهمية تطويع التقنية بشكل عام لخدمة المعارض والعلوم المختلفة.
حيث شرع بعد ذلك في محاضرته بادئا بلمحة سريعة عن علم العروض مورداً التعريف اللغوي والاصطلاحي له ومتطرقاً الى بداية وضع هذا العلم وطريقة الكتابة العروضية.
لينتقل بعدها إلى الدراسات السابقة في مجال دراسته الجديدة مورداً ثلاث دراسات سابقة لكل من الدكتور. أحمد مستجير والدكتور.عمر خلوف والدكتور. خشان محمد خشان حيث تناول كل دراسة من حيث طريقتها وطرح مثال وايراد أبرز الملاحظات عليها ، لكن ما تجدر الاشارة اليه هنا هو ما كان من الحضور عندما قاطعوا المحاضر تحديداً عندما اورد طريقة الدكتور. عمر خلوف وتحديداً في المثال الخاطئ الذي أورده حيث احتج الدكتور. احمد بن عبدالله السالم رئيس قسم النحو والصرف وفقه اللغة بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية ذاكراً أن المثال الذي أورده المحاضر خاطئ وغير صحيح. الا أن المحاضر ابا حسين أرجع المثال سواء كان خاطئا ام صحيحاً الى نص دراسة د. خلوف.
واستمرت المحاضرة بعد ذلك وسط اخطاء فادحة من المحاضر ابا حسين اضطر الحضور على اثرها الى مقاطعة المحاضر مرات عديدة لا يملك المحاضر امامها الا ان يستجيب للاحتجاجات والمعارضات والتعديلات الفورية من قِبل الحضور الذي ضم نخبة من الاكاديميين والمتخصصين في المجال العروضي؛
الامر الذي استدعى تدخل مدير المحاضرة د. الربيع طالبا من الحضور ان يلتزم الصمت إلى أن يأتي دور المداخلات والتعقيب ، بعدما أكمل المحاضر شرح طريقته الجديدة عن طريق الحاسب مورداً اهم التوصيات التي يراها.
(الجزيرة الثقافية) التقت الدكتور. احمد السالم رئيس قسم النحو والصرف وفقه اللغة بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية وسألته عن تقييمه لفكرة المحاضرة وعن طريقة عرضها ومحتواها فجاء تعليقه كما يلي:
اولاً :
العمل الذي قدمه الاستاذ ابا حسين والجهد الذي رأيناه يحترم ولا نصادره بأي شكل من الاشكال لكنه عمل عادي جداً وكنت أتمنى من المحاضر ان يطلب من الجمهور ان يقدموا بيتاً من قصيدة يطبق عليه عملياً ليقتنع الجمهور قناعة تامة في البرنامج او العمل الذي طرحه وفيما يبدو ان المحاضر كان يخشى أمورا اخرى مضيفاً ان ما قدمه الاستاذ. ابا حسين يعتبر الغاءً للموهبة فالطالب الموهوب يستطيع ان يصل الى تحليل بيت عروضياً في مدة وجيزة واقل من المدة التي طرحها الاستاذ. ابا حسين والتي تصل الى ست دقائق.
مختتماً تصريحه ل(الجزيرة الثقافية) بتوجيه الانتقاد لادبي الرياض على استضافته مثل هذا العمل العادي معتبراً هذه الاستضافة تضخيماً لعمل لا يستحق.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved