الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 19th April,2004 العدد : 55

الأثنين 29 ,صفر 1425

3003 درب النجوم
جيل النجم (حضار ألفا)

يتحدث الكتاب عن جغرافية الكون القريب، وعن خصائص الكواكب والنجوم، وعن طريقة تكونها وطريقة موتها، وهو بهذا يعتبر دليلاً للمائة سنة ضوئية الأولى من المجرات والنجوم والمجموعات النجمية فيها والسدم.
يبدأ الكتاب بتقديم معلومات عن جو الكواكب وأقمارها ودرجة الحرارة على سطحها، وما هي الدراسات والرحلات التي قام بها الإنسان لتلك الكواكب، وما هي الأقمار التابعة لها، وما هو وضعها وكيف هو حال الطقس عليها.
(لقد بدأت المقاريب والمسابر الفضائية منذ أربعين سنة بزيادة معرفتنا بالفضاء الخارجي المحيط بنا، لذلك كانت المعلومات التي تقدم لنا أحياناً مفاجأة فعندما يصبح على مسافة عشر سنوات ضوئية من أرضنا، نرى أجراماً أخرى، غير الأقزام الحمر التي تملأ مجرتنا، نرى نجوماً كبيرة، يبدو في مقدمتها الشعرى اليمانية، أو (بروكيون)، والشعرى الشامية، والنسر الطائر، وهو ابن عم شمسنا الذي سيمر بجواره مسبارنا بيونير بعد مليون سنة، ثم نرى النسر الواقع على بعد 25 سنة ضوئية، هذه النجوم الساطعة أسخن من شمسنا كثيراً...
ثم يتابع الكتاب تتبع حركة النجوم،...
نجوم حمر وأخرى زرق، يدل لونها على المرحلة العمرية التي وصلت إليها حياة النجم، فالنجوم الحمر هي صغيرة معمرة تمددت بحجمها، أما النجوم الزرق فهي كبيرة حارة جداً منذ مولدها، وهي لذلك عرضة للموت السريع، فعدالة الكون لا تميز النجوم الكبيرة عن الصغيرة، وتقضي بالموت لأكبرها أولاً.
تستمر حياة النجم مليارات السنين، فهي مرتبطة بكتلة النجم الهائلة ودرجة الحرارة التي تستنفد صخروته من الوقود النووي بسرعة كبيرة.
يعد نجم الرجل الجبار (ريجولس) ممثلاً للنجوم الزرق، فهذا النجم قطره 7 ملايين كم ودرجة حرارته 1100 (سلزيوس)، في حين ترتفع درجة حرارة باطنه إلى مليون درجة (سلزيوس)، ومن أمثلة النجوم الحمر القريبة من شمسنا هو السماك الرامح (أركتوروس) ورأس التوأم المؤخر، أو رأس الجوزاء (بولوكس).
والسماك الرامح أكبر من الشمس بـ(25) مرة، ولقربه النسبي يعتبر من أكثر النجوم سطوعا في السماء، وقد نفد الهيدروجين من جوفه منذ مدة طويلة، وأخذ يحرق ما فيه من الهليوم ويحوله إلى كربون، فحياة النجوم محكومة بإيقاعات التفاعلات النووية التي تحدث في أعماقها، وهي سلسلة طويلة تؤدي إلى تحول النجم إلى نجم فائق الانضغاط، ترتفع قوة الثقالة والكتلة ويصغر حجمه، بسبب تحول العناصر فيه إلى الحديد، الذي يتجمع في نواة النجم، وأما مستقبل هذا النجم فهو أن يتفجر متحولاً إلى مستقر فائق أو نجم نتروني أو ثقب أسود....
دليل سياحي يأخذ بيدنا إلى زيارة الكون القريب في مملكة الفضاء التخيلي، في بلاد أخوات الأرض المزيفات، في الطريق نحو الرحلة الكبرى في أول محطة نجمية نحو العام 3003، أرض على مسافة 4 سنوات ضوئية، ومشاهد أقزام حمر وفيرة، والبحث عن الغزال في ظلال النجوم، والترحيب بالزوار في عالم النجوم العملاقة، واكتشاف درب النجوم الذي يكشف عن أسرار الكون وخباياه،
يقع الكتاب في ( 108 ) صفحات من القطع المتوسط.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved