الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 19th May,2003 العدد : 12

الأثنين 18 ,ربيع الاول 1424

ارتحل والده من «عيون الجوى»
«منيف.. وترحال الطائر النبيل»..!

* الثقافية خاص:
* كعادته في الوفاء.. أصدر «أبويعرب» الأستاذ محمد بن عبدالرزاق القشعمي كتاباً «توثيقياً» عن الروائي العربي الكبير الأستاذ عبدالرحمن منيف بمناسبة بلوغه السبعين «من مواليد عام 1933م»..
* جاء الكتاب في 174 صفحة من القطع الصغير.. وأشار فيه الى أصل هذا العَلَم حيث تعود أسرته الى قرية قصيباء في منطقة القصيم التي ارتحل منها والده الى الأردن وتوفي فيها مخلفاً «عبدالله» و«علي» و«فهد» و«عبدالرحمن» و«عزة» و«ليلى».. وأشار الى والدته «نورة السليمان الجمعان» التي ترجع عائلتها الى عيون الجوى في القصيم.
* وتتبع أبويعرب رحلة «منيف» أو «المُنيف» «العلمية» و«الابداعية» حتى حصوله على «درجة الدكتوراه» من احدى الجامعات اليوغسلافية في تخصص «اقتصاديات النفط» ومن ثم عمله في شركة النفط السورية والصحافة اللبنانية وعودته الى «بغداد» ورئاسة تحرير مجلة النفط والتنمية.. هذا عدا مؤلفاته ورواياته ومنها:
البترول العربي: مشاركة أو تأميم 1975م.
تأميم البترول العربي: 1976م.
الديمقراطية أولا« 1992م.
أما رواياته فهي: الأشجار واغتيال مرزوق 1973م./ قصة حب مجوسية 1973م. /شرق المتوسط 1975م. /حين تركنا الجسر 1976م./ النهايات 1977م. /سباق المسافات الطويلة 1979م. /عالم بلا خرائط 1982م.
مدن الملح بأجزائها الخمسة 1984م وحتى 1989م.
الآن هنا أو شرق المتوسط مرة أخرى 1991م.
ثم توالت أعماله التالية:
عروة الزمن الباهي، لوعة الغياب، أرض السواد، بين الثقافة والساسة، رحلة ضوء، ذاكرة لمستقبل.
وفي فصل خاص روى «أبو يعرب» شهادات عن «أبي ياسر» أو «أبي عزة» أو «أبي عوف» كما يعرفه مكنُّوه بين هذه الكنى الثلاث.. اضافة الى الكتب التي ألفت عنه وتجاوزت 14 كتاباً ودراسة علمية وعزز المؤلف كتابه بحوارات مختلفة سبق ان أجريت مع روائينا الكبير. ولعل أبرز ما في هذا الكتاب، توثيق بعض النواحي الخاصة بأصل أسرة الدكتور عبدالرحمن «المنيف»، وكذا الضبط الببليوغرافي لكتبه ومقالاته وحواراته وما قيل أو ألف عنه عبر شهاداتٍ نابضة بمعانٍ مهمة حول هذا الروائي العربي المتميز.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved