الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 19th May,2003 العدد : 12

الأثنين 18 ,ربيع الاول 1424

مجرد سؤال
الفيصل
وهموم «الهوسا»..!!

* الثقافية عبدالحفيظ الشمري:
لم يبق من همومنا الأدبية والثقافية إلا وبددناها شر مبدد حتى لم يعد منها شيء يذكر ..!! ربما .. وإلا ما الذي جعل «مجلة الفيصل» تنصرف عن قضايا ثقافتنا وأدبنا ووعينا، وحاجتنا القائمة دائماً إلى حوار أدبي فاعل يقيم حاله الراهن، ويستشرف مرحلة ما بعد هذا الوهن الذي يتخبطنا..
نقول ما الذي جعلها تنصرف عن كل هذا لتنشغل وفي عددها الجديد بدراسات بعيدة، وأفكار قصيّة ربما أكثرها نأياً مناقشة قضية «شعب الهوسا .. الموطن واللغة» وبالمناسبة فان هذه القضية موضوع الغلاف الرئيس في هذا العدد..
وللأمانة وردت ثلاثة موضوعات فقط في المجلة كاملة لأدبنا المحلي بأقلام عربية .. وللتاريخ ان يفتش في أسرار هذه الهجرة نحو الآخر من قبل «مجلة الفيصل» الأديب الدكتور يحيى محمود الجنيد قامة أدبية رائعة وعبدالله الكويليت مبدع ومثقف بالوراثة .. كيف تفوت عليهما مثل هذه الأمور ..
يا أحبتنا أهل «الفيصل» الرائعة، والباهية .. ساوونا بهموم الهوسا واخلعوا على ابداعنا وأدبنا بعض تلك الاهتمامات التي لا نريدها مجاملة أو «طبطبة» انما نريد أن تكون الأوراق زاهية بما ينتجه الأديب، وما يكتبه المبدع لدينا نحن ننتظر أن تطرح قضية نقاشية حول شعريتنا الصامتة منذ عهد الحداثة «المنثلم» ونحن أيضاً بحاجة ال تمحيص وتدقيق بأمر هذه الهجمة الروائية الآنية .. نحن بحاجة إلى قصص وقصائد، ومقالات من «هنا» القريبة حتى وإن كانت تناقش ال «هناك» البعيد..
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved