الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 19th May,2003 العدد : 12

الأثنين 18 ,ربيع الاول 1424

هيئة للمسرح يا وزارة الثقافة والإعلام

شعر المسرحيون كغيرهم من المثقفين بفرح غامر تجاه انشاء وزارة للثقافة والاعلام لأنهم وعلى مدى عدة قرون كانوا يعانون من الفراغ المؤسساتي الذي يحقق لهم المتابعة والتحفيز والذي يملك رؤية مستقبلية قادرة على مواكبة النهضة الثقافية والحضارية التي تعيشها المملكة حيث لم يكن لهم جهة رسمية ينضمون تحت لوحتها الرئيسية ولا داخل اروقتها، مما أثر على العطاء المسرحي عدة سنوات وجعل المسرح يعيش حالة من اللا توازن المستمر.
ولهذا فانه يمكن القول انه قد انفتحت للمسرحيين مع انشاء وزارة للثقافة نافذة امل لمرحلة جديدة ستعيشها الثقافة بعد زمن طويل من التشتت والانقسام والانتماء الى جهات متعددة اورث الوهن في الجسد الثقافي بشكل عام.
وفيما مضى من الزمن كانت للمسرحيين آمال معلقة على جهة ما في زمن ما لتكون هي المرجعية الرسمية للمسرح، وكانت تلك الآمال والطموحات حبيسة الجلسات التي يعقدها المسرحيون في مهرجاناتهم المسرحية القليلة.
ولذا فاني اتوقع ان اول ما تبادر الى اذهان المسرحيين من مطالب تجاه هذه الوزارة هو تحقيق حلمهم القديم الذي يتمثل في وجود المرجعية الحقيقية لهم بعد ان ظلوا عقودا ينتمون الى جهات متعددة تشتت جهودها بين الكثير من الانشطة الثقافية الاخرى. وعلى هذا الأساس فان التعامل مع المسرح المؤثر والذي سوف يكون صورة حقيقية عن النهضة الثقافية في المملكة ويمثل المبدعين السعوديين لن يكون الا بتبني الوزارة لإنشاء «هيئة او ادارة» الاسم غير مهم في هذه المرحلة على ان تتخصص تلك الجهة في المسرح والابداع المسرحي.
وقد يكون الوقت مبكرا لمثل هذا المطلب الاستراتيجي للمسرحيين ولكن ما يدعو الى هذه المطالبة المبكرة ان المخططين والمنظرين في وزارة الثقافة الجديدة لا بد انهم يقومون هذه الايام باجتماعات مكثفة لتشكيل هيكلي لها وتوزيع المناصب الجديدة والمسؤوليات ومن هذا المنطلق فقد يكون من المناسب المبادرة بهذا المطلب قبل ان تجف الأقلام وترفع الصحف وينسى المسرح كما كان سابقا.
واذا كان بعض المثقفين قد دعا عبر الصحف الى ندوة عامة لهم يتحدثون فيها عن آمالهم ورؤيتهم الى كيفية تفعيل الثقافة ويشارك فيها أبرز المثقفين بالمملكة لكي تتعرف وزارتهم على طموحاتهم ومطالبهم فانني اعتقد ان المسرحيين كذلك لهم مثل هذا المطلب، فغياب المسرح عن الساحة لا يجب ان يغيبه عن عيون وخطط المسؤولين في وزارتهم الجديدة.
ونتمنى ان يكون حاضرا ويكون له كرسي مثله مثل كل فعاليات الثقافة الاخرى وان يدعى مجموعة من المسرحيين على طاولة الاجتماعات كلما كان هناك اجتماع تأسيس في وزارة الثقافة والاعلام.


alhoshanei@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved