الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 19th June,2006 العدد : 158

الأثنين 23 ,جمادى الاولى 1427

تحول إلى مادة سائغة لأقلام أعضائه
لماذا أصبح بيت التشكيليين جزءاً من قضايا الساحة

إعداد: محمد المنيف
الفنان عبدالله حماس عرف بديناميكيته وتحركه المكثف، يمثله عطاء وتواجد ومساهمات في الساحة التشكيلية، ومع ما كان عليه من نشاط ابداعي حقق به الكثير من الجوائز وعلى مستوى كبير ومع ما قدمه من جهد ومساهمة في مجال الإدارة بقيامه برئاسة لجنة الفنون التشكيلية بجمعية الثقافة والفنون تلاها تكليفه برئاسة بيت التشكيليين، كل هذا وذاك جعل من الفنان عبدالله حماس مادة صحفية تتناولها الأقلام دون انقطاع، وفي كل موقع يقدم فيه ما يستطيعه من جهد كما يقول في كثير من لقاءاته وردوده الصحفية إلى ان وصل به الأمر إلى ان يجعل من العمل والانجازات سبيلا للرد على ما يدور في الساحة من آراء تجاهه كما يقول.
وقفة مع أهمية الحوار
قبل ان ندخل في مساحة الحوار مع الفنان حماس الذي لم نخرج منه الا بالقليل مما كنا نبتغيه لكشف بعض الحقائق نتيجة تمسكه بمبدأ الرد الهادئ غير المثير للجدل أو الذي يتيح الفرصة للاصطياد في المياه العكرة كما أشار عبر الهاتف.. نقول قبل استعراض ردوده على بعض اسئلتنا إن ما يتم من حوارات وردود فعل صحفية من قبل الفنانين ظاهرة صحية تكشف للآخر وللمجتمع ان هناك ابداعا مهما له قضاياه ومتطلباته، لكن الأمر يتوقف على كيفية التعامل مع القلم ومع المتلقي خصوصا الفنانين، فهناك من يرى فيما يكتب عنه قضاء عليه وتقليلا من قيمته ومقامه ومكانته الفنية حتى الاجتماعية فيلجأ إلى أسوأ الأمور، منها الحديث المبطن في المجالس والملتقيات والسعي إلى الفرقة والتفكك، أو كشف سطحية ثقافته وعدم قدرته على الحوار فيقذف من حوله بجام عباراته المتدنية المستوى الدالة على خلو وفاضه من اقل مقومات الفنان ورقي سلوكه ورهافة إحساسه.. إذن فالحوارات الصحفية وما تتضمنه من آراء ووجهات نظر في المجال الفني أو الداري تجاه أخطاء مكشوفة ومثبتة الحقائق أمر مطلوب ويصل بنا إلى التفاهم ومراجعة الذات والإصلاح.
فالصحيفة أو المقال أو الرأي المنشور يصبح ملكا للجميع وعلى كل من له طرف فيه الفرصة للرد والتعقيب. كما أن في مثل هذا التوجه ما يثري الساحة ويلفت النظر إلى ان هذا الفن يمتلك الطاقات المبدعة والفاعلة والمثقفة، ولهذا يحدث فيه الأخطاء؛ ما يتطلب التصحيح.
مستقبل بيت التشكيليين
حوارنا يصب في قناة بيت التشكيليين، هذا الصرح والمعلم الإبداعي الكبير الذي يعتز به كل التشكيليين على مستوى المملكة ويضعه الجميع نصب عينيه من خلال ما قدم فيه من أنشطة كانت الساحة في حاجة ماسة لها بقيادة عدد من الأسماء التي أدت ما عليها مهما قلّ أو كثر من شخص لآخر منهم الفنان طه صبان الذي يعتبر المؤسس للبيت يليه الفنان هشام بنجابي والأستاذ صالح بوقري والفنان عمر بادغيش مع أن فترته كانت انتقالية، وأخيرا الفنان عبدالله حماس، الذي ننطلق معه لمعرفة ما يدور في البيت ولماذا كثرت انتقاداته وهل كل ما يقال حقيقة وماذا عن التقرير الذي أعده الفنان حماس ووجد ردود فعل عليه نترك الحديث عنه تباعا؟؟.
لنبدأ الحوار بالسؤال عن جهود الفنان حماس وعن قادم الأيام في مشوار البيت حيث قال:
في البداية أتقدم بالشكر لجريدة الجزيرة الغراء على اهتمامها بالفن والثقافة في شتى مجالاتها من خلال المجلة الثقافية. أما عن البيت فإنه يعيش مرحلة انتقالية تتوازى مع ما يتم القيام به من تحرك رسمي للفن التشكيلي، ويتم العمل فيه بروح الفريق الواحد بمجموعة من فناني بلدنا الحبيب يقدمون جزءا بسيطا من حق هذا البلد الذي ندين له بكل فضل وخير نحن فيه. نسعى جميعا بكل جهد لنقدم الشيء اليسير ليواكب الفن التشكيلي النهضة الشاملة لبلد الخير والعطاء، فما بذل خلال العام المنصرم يعتبر جهدا لمجموعة إداريي البيت أعانوني على مهمة وانجاز أصبح مصدر فخر للجميع وعلى رأسهم محمد حيدر - أحمد حسين - عبدالمنان هاشم - نهار مرزوق - محمد الرباط - راشد الشعشعي، والزملاء المندوبون في جميع مناطق المملكة.. وكان العمل بجهد مشترك وقلوب صافية وحب للجميع. فبيت التشكيليين أحد روافد الثقافة في بلد النمو والازدهار يحظى بمتابعة مستمرة من وزير الثقافة والإعلام معالي الدكتور إياد مدني، تمثل ذلك في المتابعة المستمرة والداعمة من وكيل وزارة الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز السبيل، مع ما يحظى به أيضا بمتابعة من مؤسسيه الشيخ عبدالمقصود والدكتور محمد سعيد فارسي. وهذا يبشر بخير كبير بإذن الله تعالى أن يقوم بدوره على أكمل وجه ليخدم شريحة مهمة؛ وذلك لإيصال ما وصل إليه بلدنا من نمو فكري وثقافي وفني.
* وعن النشاط الحالي وما جاء في التقرير وعن مستوى الدعم الذي يتلقاه البيت قال الفنان حماس:
- كما ذكرت سابقا لم نذكر أي نشاط قبل أن يوكل إلي مهمة الإشراف على البيت، ويمكنك متابعة ذلك بالتواريخ. فما قدم كان من جهد أعضاء الإدارة الحالية فيما عدا معرض واحد تم جمع أعمال الفنانين من قبل. أما تجهيز المعرض وافتتاحه فكان من جهد الإدارة الحالية. وأما قولك إن البيت لا يحتاج إلى دعم فأعتقد بأن الجهد المبذول للبحث عن مصادر للدخل يجب أن يستخدم لما هو أهم بما يقدم خدمة أفضل للفنانين ويرتقي بالفن من تجهيز معارض داخل وخارج المملكة وإقامة ورش عمل ودورات فنية لنصل إلى مستوى أعلى ونبحث عن الجديد حتى يواصل بيت الفنانين ريادته ونشاطه في هذا المجال.
* وحول عضوية بيت التشكيليين وأن الكثير على مستوى المملكة ليس لديهم المعرفة التامة به وهل يشمل الفنانين في تلك المناطق؟
- بيت التشكيليين أقيم لجميع الفنانين سواء من المملكة أو من الوطن العربي أو العالم فهو بيت الجميع، لكل فنان الحق في ممارسة هوايته وتطويرها وعرض تجاربه دون تحيز أو تعصب لفئة دون أخرى، فالبيت يزخر بمجموعة من جدة والرياض والشرقية وأبها وتبوك وجيزان والطائف وغيرها، كما يضم مجموعة كبيرة من الفنانين العرب من سوريا ولبنان والأردن ومصر والسودان واليمن وفلسطين والمغرب وتونس. ويضم مجموعة من الفنانين العالميين من فرنسا وغيرها.
* وعما يدور من نقد وتعرض لإدارة البيت بين فترة وأخرى من أقلام لأعضاء في البيت قال:
- كل عمل لا بد أن يقع فيه شيء من التقصير وبعض الهفوات، فمن يعمل لا بد أن يخطئ ونحن نفرح بالنقد الهادف والبناء ونسعى لتحسين صورة بيت التشكيليين قدر المستطاع، نستشير كبار الفنانين ونحرص على العلاقة الحسنة معهم أمثال طه صبان وهشام قنديل وسعد العبيد وسمير الدهام وعبدالرحمن السليمان وغيرهم، فهم من نأخذ منهم المشورة ونستفيد من خبراتهم. ولكن مثل هذا التوجه في مستوى النقد واختلاف الآراء وارد في كل زمان ومكان؛ لهذا اخترنا الرد عليهم بالعمل تاركين الزمن يحكم ويبين الحقائق.
* وحول ما يعد له حاليا في وكالة وزارة الثقافة والاعلام للشؤون الثقافية بمتابعة جادة من الدكتور السبيل والمتمثل في تأسيس جمعية للتشكيليين واهمية لمّ الشمل وعن الدور الذي يمكن ان يقوم به البيت في هذا الاتجاه قال الفنان عبدالله حماس:
- البيت كما يطلق عليه بيت لكل الفنانين، والتسمية لها وقع في النفوس إذ يعني الاسرة والاهل؛ ولهذا فنحن على استعداد لكل ما فيه مصلحة الفنانين في جدة أولا وعلى مستوى المملكة بأن نعيد ترتيب الأوراق ونحسن النوايا ونقيم العلاقات الجميلة بيننا، وليكن البيت منطلقا لهذا الهدف استعدادا للتعاون مع الجمعية القادمة التي تعتبر النواة الأولى للنهضة التشكيلية والرقي القادم وبسواعد رجال صادقين يبحثون عن التطور والرقي أمثال الدكتور عبدالعزيز السبيل ومن يعمل معه بجد وحسن نية. أقول: وكلي أمل بأن هذه الجمعية سيكون لها دور فاعل ومميز بإذن الله، والقادم أجمل.
* وفي ختام الحوار السريع أضاف الفنان حماس رئيس بيت التشكيليين بقوله:
- أتقدم بدعوة لجميع أعضاء بيت الفنانين التشكيليين خاصة والفنانين عامة بمشاركتنا خلال صيف هذا العام في ورشة عمل للجميع بدأت وهي تزخر بمجموعة من أبرز الفنانين التشكيليين لعرض تجاربهم وإبداعهم الفني، يصحبها دورات في النحت والألوان الزيتية والخامات المختلفة، وهذه الدورات مجانية للجميع. كما أذكر أن الورشة الأسبوعية كل أربعاء في القسم النسائي مستمرة والأخوان محمد حيدر وأحمد حسين الآن على وشك عمل ورشة ومسابقات مدعومة للفنانات والأطفال طوال صيف هذا العام.
تقرير نشاط البيت
أصدر البيت تقريرا تضمن الفعاليات التي أقيمت في فترة رئاسة الفنان عبدالله حماس وزملائه أعضاء الإدارة لفترة من 10-4-1426هـ إلى 10-4-1427هـ، منها تنظيم الهيكل الاداري وتعيين مندوبين للبيت في مختلف مناطق المملكة على النحو التالي: الفنانان سعد العبيد وسمير الدهام من الرياض، والفنان عبدالرحمن السليمان للمنطقة الشرقية، والفنان فؤاد مغربل للمدينة المنورة، والفنان عبدالله شاهر لأبها، والفنان راشد شعشعي لمكة المكرمة، والفنان نبيل نجدي لمنطقة ينبع، وقد شمل التنظيم الاداري مهاما تتمثل في العديد من الانجازات منها رصد وتسجيل جميع اللوحات الموجودة في البيت الذي يزيد عددها على الستمائة لوحة وزيادة أعضاء البيت من 13 عضوا إلى 250 عضوا.
أما جانب الدورات فقد أقيمت دورة للرسم بإشراف الفنان محمد حيدر وإعادت الورش الفنية افتتاح الورش النسائية والقسم النسائي، كما أقيم في تلك الفترة عدد من المعارض الفردية والجماعية بلغ مجموعها 32 فعالية، بما فيها مشاركات البيت الخارجية.
برامج جديدة للبيت
تضمن التقرير عددا من البرامج القادمة منها:
- تنفيذ ثلاث مسابقات برعاية عدد من رجال الأعمال
- إقامة معرض الفن السعودي المعاصر
- توسعة القسم النسائي وتعيين سكرتيرة ومعلمات للرسم
- مواصلة عرض أعمال ومعارض شخصية أسبوعية ضمن اثنينية عبدالمقصود خوجه
- عقد ثلاث ندوات
- عرض برامج تعليمية فنية بصالة البيت
- دورة عامة للجميع في الفوتوشوب
انتهى الحوار الخفيف الظل والخفيف على القلب، كما يقال، في المنطقة الغربية الغالية دون ان نتلقى ما كنا نطمع فيه من إجابات التمس العذر فيها للفنان حماس واقدر فيه حذره من ان تفهم اجابته خطأ لنكتفي بهذا القدر مع تقديرنا للزميل حماس وانتظارنا لأي وجهة نظر أخرى ستجد الصدر الرحب من رئيس بيت التشكيليين كما قال وكما أشار إلى أنه متقبل للنقد والتصحيح المنطلقين من حسن النوايا.


monif@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
فضاءات
نصوص
تشكيل
مسرح
مداخلات
الملف
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved