الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 19th September,2005 العدد : 123

الأثنين 15 ,شعبان 1426

مُعجم موازين اللغة
ردود لغوية «1»
صالح بن سعد اللحيدان

* محمد بن سعد بن جهجاه المزيني .. المدينة
كلا فهناك (مُزينة) فخذ من (حرب) ومزينة بضم الميم وفتح الزاء وإسكان الياء وهناك مأزن قبيلة على ترها، والنسبة إليها: مأزني،
وذلك مثل: سُليم وأسْلم
أما عوف فهناك فخذ من: حرب وهناك فخذ من بني الحارث .. وهناك (لعلها) قبيلة مستقلة دخلت في قبائل المدينة تسمى (عوف) والنسبة إليها عوفي، وفي الصحابة من لقبه كذلك، وحرب إنما جاء قبيل 700 عاماً من (اليمن) من (خولان) واستوطنت شبه الجزيرة العربية نجد والحجاز، خاصة: المدينة والقصيم وكانت قد أتت من جنوب الجزيرة، اليمن. ولم أنظر إلى: (عوف) قبل ذلك لكنهم موجودون في المدينة إبان البعثة الشريفة، واليمن إنّما سميت بذلك لأنّها بلاد تقع يمين الكعبة .. والله أعلم.
* أحمد بن تركي زمام السهلي .. مكة
ليس بعد، وكما ذكرت آنفاً فإنّ الأستاذ سعد بن جنيدل رجل فاضل متضلّع في مجاله لكنّه في ذكره ما ورد في صحيح الإمام البخاري قد فاته التأصيل والتفصيل وترك بعض الأماكن لكن لعله خلفاً يأتي بما فاته ومثل ما قام به لا شك أنّه عمل ثقيل إلاّ أنّ الأستاذ سعد صاحبها.
أما مكة فسُميت مكة، قيل: لقلة مائها وقيل: لأنّها تمك الذنوب إلاّ الكبائر المتعدِّية وهناك غير هذا لكن هذا الأشهر حسب علمي .. والله أعلم.
* سليم محيا سرجس الأردن .. معان
(فقه اللغة) اطلعت عليه في القاهرة وسوريا، وأغلب الظن أنّه ألّفه بعيداً عن: فقه اللغة، وأصولها. ودلالاتها على المراد، وفي نفسي منه شيء .. ولويس عوض يصنف أنّه مبشر لكن بطرق غاية في الرموز ومثله مثل (حبيب حنا) وقسطنطين رزيق.
ولهذا جاءت لغة الكتاب موضع شك كبير، ولعله يكفي منه أنّه يجب على علماء وعقلاء الأُمّة التنبُّه الجيد لما يراد بلغتهم وثقافتهم.
* أبو مراد .. فلاتة .. المدينة
ش قبار الطالع
(تحول حاييم عزرا) النسبة إليه (تحولي) ولا علم لي أنّه سكن المدينة قبل 400 سنة، أما حديث: (أنا مدينة العلم وعلي بابها) فهو أثر باطل، ودلالة اللغة على المراد منه ليس عليه أنوار النبوّة فليس هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ولا يقرب منه، و(نهج البلاغة) ليس لعلي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه لكاكة أسلوبه وتداخل لغته ودعوته إلى البدع.
* حمد م. م. الربدي
* صالح. ل. ل. العثيم
* خالد الدلاك المري بريدة القصيم
علمي عمَّا تسألون عنه كما يلي:
الآمُدي بضم الميم، لا كسرها
الآجُرِّي بضم الجيم وتشديد الراء مكسورة.
جدة يصح فيها الضم والكسر.
ولعل لعلة التسمية أخذاً من الجدد جمع (جادة) أو لسكن (الجدة) حواء فيها ولا مشاحة في هذا .. والله أعلم.
زبيدة إنّما ذلك بضم الزاء
غدير خُم بضم الخاء.
* م. م. ع .. الرياض جامعة الملك سعود
نعم اللغة العربية موهبة وقد يُفيد الاكتساب خاصة المطيل القراءة للقرآن والسنّة الصحيحة وما ورد من الشعر والحكم والأمثال في: الجاهلية وصدر الإسلام.
أما (الجدد) مجمع جادة
وقيل (الجدد) اللون.
وقيل: السُّبل.
وقيل: الطرق.
وقيل (الجدد) بضم (الجيم) الطرق المختلفة ما بين: طول وقِصَر.
* محمد محمد السيد القوقلي ج. م. ع طنطا
نعم نظرت في كتاب أ. سعد بن جنيدل حول المواضع التي ذكرها البخاري في صحيحه وقد كان كتاباً جيداً حقيق به أن يسمو لولا عدم تفصيله في بعض ما ورد من أماكن مثل: 1 قطوان، 2 تبوذك، 3 بيكند، 4 الحبشة، فهناك حبشتان في أفريقيا واليمن، 5 المريسيغ، 6 الصهباء، 7 عير، 8 ثور، فهناك عير وثور آخران.
وقد كان أ. سعد ذا طرح متناه الجودة لولا ضيق النفس وتداخل اللغة.
كم آمل منه: مراجعة كتابه نفع الله به.
* حسن اليامي .. نجران
(قصة الأخدود) آمل العودة إلى تفسير {وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ}.وكذا ما جاء في صحيح مسلم فقد أورد الإمام مسلم قصتها كاملة ذات عبر وحكم وأمثال.
والأخدود جمع خد وهو الشَّقُ في الأرض على هيئة مستطيل، ويُطلق الخد على صفحة الوجه .. ويُطلق كذلك على القطعة من الأرض،
وهو كما ترى من المشترك اللفظي.
* محمد بن سيف بن ركاد السهلي .. البير (أبو فيحا).
أقدِّر لك تواصلك،والانقطاع إنّما كان بسبب..السفر..حسب اقتضاء العمل العلمي.
أما ما تسأل عنه فغالب النسَّابة ينقل بعضهم من بعض مع تغيير طفيف، والسهول لست أعلم أنّهم يعودون لسبيع لكن بينهم من الحلف والجوار الشيء الكثير، و(سهول والسهول) جمع سهل وهو: الأمر السهل ديناً وشجاعة وخلقاً وقد اشتهروا بذلك فهم ذوو شجاعة ودين وخلق.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved