الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 20th February,2006 العدد : 141

الأثنين 21 ,محرم 1427

الأبيض والأخضر
رحلة في أسرار المكان والزمان في المغرب

تأليف: أحمد الدوسري
بيروت: المؤسسة العربية للدراسات 2006
تدوين الرحلة حفظ لذاكرة الحدث وللتفاصيل التي لا تستعاد، وأرشفة لتخليد اللحظة المعاشة. والكتابة عن البلدان والناس والأماكن والشوارع والمقاهي والمحطات كتابة قديمة قدم الإنسان لارتباطها بدهشة الاكتشاف الأول للآخر والمجهول. هذا الكتاب رحلة لكاتب مهتم بالأمكنة بكل أشكالها، وطناً ومنفى ومعتزلاً ومعبر سبيل، يأخذنا الكاتب فيه إلى أبسط التفاصيل وأدقها في بلد مكتنز بالأسرار، عشقه الأولون والآخرون، وكان جسراً بين الشرق والغرب، بين حدود الكتابة وتخوم الاكتشاف والسفر المتواصل في التاريخ وعبر التاريخ.
وإذا كان ثمة كتاب قد هاموا بطنجة الفريدة، موقعاً وتاريخاً، مثل محمد شكري، وجان جينيه، وتينيسي وليامز، وبول بولز، وأصروا على ألا يفارقوها، فإن الدوسري قد اهتم بمدن المغرب كلها، لكنه لم ينس أن يقول عن طنجة أيضا، (طنجة التي لا يغيب عنها القلب... خطفت مني البصر والخيال، وخلت نفسي أملك بيتاً خالداً فيها مطلاً تماماً على الأندلس).. مضيفاً، (هي من المدن النادرة في العالم، التي تكاد تلمس فيها الزمن لمس اليد، بل تكاد ترى الزمان رأي العين). لكن الدوسري يتساءل أيضاً، (لكن أليس غريباً ألا تستقطب طنجة إلا الأرواح المتمردة على هذا العالم؟).
كتاب (الأبيض والأخضر) مزيج من السرد والمذكرات والهوامش والمدونات والكتابة التاريخية، وتسجيل الانطباعات عن المكان، وأدب الرحلة الروائي ، حيث يحاول الكاتب أن يضاهي هذين اللونين - الأبيض والأخضر - بالكتابة بهما بوصفهما سر أسرار الفضاء المغربي الذي يكتشفه ويكتب عنه.. يقع الكتاب في (162) صفحة من القطع المتوسط.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved