|
رؤية حاضر الثقافة.. عزف متعدد..؟ محمد الدبيسي
|
كان من توصيات المؤتمر الأول لأدباء السعوديين، المنعقد في مكة المكرمة أن يتواصل الشعراء مع المغنيين والمحلنين.. ويقدموا إليهم قصائد ومقطوعات شعرية لأدائها موسيقياً..
وقدم أحد المشاركين في المؤتمر ........
التفاصيل
|
|
|
أكلُّ أمر في التمام والكمال؟
|
* المجلة الثقافية ع.ش:
هل خرجتم من الشعر أم خرج منكم؟ سؤال نسوقه إلى الشعراء أحمد الصالح، عبدالله الزيد ومحمد زايد الألمعي.. فبعد هذه النشوة التي سكنت طروحاتكم، وبعد هذا الايغال الانفعالي السادر في ........
التفاصيل
|
|
|
|
|
فلسطين.. عراق.. الخ...
|
ماذا بعد؟
ها نحن نفترش الأرض
وندفن فيها موتانا
أشلاء
مِزقا لا نعرف من!
... .... ...
أشلاء فوق الأرض
أشلاء تحت الأرض
وسعير ينقضّ
مدن تنهّد
فوق اشلاء الاشلاء
وماذا بعد!
غزوة (أباتشي) ........
التفاصيل
|
|
|
عن البطولة مرة أخرى أمل زاهد
|
دون شك أتاحت وسائل الاتصالات الحديثة بتقنياتها العالية وبآلياتها السريعة الفرصة للجمهور كي يختار بطله الخاص والرمز الذي يرى أنه يمثله ويجد في ملامحه ما يعبر عنه، ولم يعد ممكنا فرض صفات معينة أو رسم ........
التفاصيل
|
|
مزقي ورقي محمد جبر الحربي
|
وهذه قصيدة جميلة للشاعرة السعودية آمال بيومي،عر معها أنها كتبت من القلب لتصل إلى القلب, فيها بوح دافئ بل حارق، وفيها ألم دفين يظهر على السطح ما يظهر، ويحيل إلى ما يختبئ هناك في غرف القلب.
ولآمال ........
التفاصيل
|
|
|
ما هكذا يكتب الشعر (2) د. سلطان سعد القحطاني
|
تحدثنا في الحلقة الماضية عن كتاب (ما هكذا يكتب الشعر) لعلي حسن العبادي، وهو الجزء الأول، ولربما يتلوه أجزاء أخرى، فيما أنه ذكر الجزء الأول فلا بد أن يكون وراءه أجزاء قد تكثر أو تقل، لكنها على أي حال ........
التفاصيل
|
|
معجم موازين اللغة صالح بن سعد اللحيدان
|
أوفِ: ويجوز كتابته هكذا: (أوفي) حتى وإن كان فعل أمر.
و(أوفِ) هو: طلب الأمر بالوفا من الشخص المقابل.
ويعتري /أوفِ/ مداخل حالات العوامل فيُقال: وفَّي.. أوفى.. يفي،
ولا يُقال: (يوفي) إلا من باب يؤدي ........
التفاصيل
|
|
|
|
|
|
أنفاس الورق أ.د محمد نجيب التلاوي*
|
لأنفاس الورق لغة في قلب اللغة، استطاعت هذه اللغة أن تستنطق الأوراق الشعرية وتجعل أنفاسها شاهداً على تاريخ واقعنا العربي المأزوم وذلك عبر أبيات شعرية تتنوع شكولها الفنية وموضوعاتها بقدر خبرة شاعر بحجم ........
التفاصيل
|
|
|
|
هل تنوي وزارة الثقافة ضم بيت التشكيليين؟
|
مما لاشك فيه ان تنافر القلوب يجر ذيل التيه، لا يزجرها شيء، تبارز في عصيان صوت الحق، وقد تبتهل طلباً للنجاة إلا أنها تعاود إلى عادتها، حالة من الحالات تعيشها الساحة التشكيلية بالمنطقة الغربية، شتات ........
التفاصيل
|
|
|
|
خفقات عطشى عيسى بن علي جرابا
|
أترى النور أم..؟ كأنك أعشى | ولم الصمت؟ وي كأنك تخشى | قلبك الغض تاه عن خفقات | في فيافي الدجى تسافر عطشى | كنت للأمنيات روحاً وللأح | لام نبضاً فكيف أصبحت نعشا؟ | ........
التفاصيل
|
|
|
يا صاحبي يحيى السماوي أستراليا
|
(إلى أخي الشاعر المبدع أحمد الصالح: صدى لقصيدته (المغرب المشرق) المنشورة في المجلة الثقافية العدد 102)
داويت جرحي والزمان طبيبُ | بالصبر أطحن صخرة وأذيبُ | ........
التفاصيل
|
|
جريمة رخوة سهام صالح العبودي
|
بعد المدخل الرئيس للجامعة يتمدد أوّل دوّاراتها إذا اتجهت يساراً سيوصلك الطريق للمشفى الجامعي بعد أن تتجاوز مبانٍ متوأمة معدّة لسكن الأساتذة والموظفين، كان الجو خانقاً، والهواء الساخن يموج فوق غطاء ........
التفاصيل
|
|
|
|
قصة قصيرة جنازتي إبراهيم شحبي
|
أحسست منذ الأمس بسقوط ورقة العمر.. شاهدتها بأم عيني وهي تهوي من فرع شجرتي مصفرة تتخللها بعض الثقوب.. حملتها الرياح بعيداً بعد أن طوحت بها يمنة ويسرة وأنا أتراكض وراءها كي أمسك بها دون أن أتمكن ........
التفاصيل
|
|
عدسة (حلم اللقاء) نص وتصوير: أحمد القاضي
|
مساحات التلاقي متجاورة وقريبة ولا تحتاج سوى إلى التفاتة بريئة ومستديمة بحب.
يقول هربارت 1766 1841م: يرى ان المواد الرائعة هي تلك التي لا يعبر جوهرها عن أي شيء أبداً مثل قوس قزح.........
التفاصيل
|
|
أغضى وبالنصر مضى! عبدالمؤمن القين
|
حملت أسياف المنى (أملاً).. قطعت أجفان الردى، فإذا بالصحو يملأ الدنيا.. فجراً مؤتلقاً بسنى الأنداء على جبين الشمس!!
تعبر الكلمات آفاق الحب.. ذائبة في شفاه اكتظت بالوجد، بطول الانتظار لرضابات الحبيب.. ........
التفاصيل
|
|
|
|
|
|
إصدارات حوارات في الرواية
|
تأليف: نجم عبد الله كاظم،
عمّان ( الأردن ): دار الشروق، 2004
***
هذا الكتاب عبارة عن أربعة حوارات أجراها الدكتور نجم عبد الله كاظم مع كل من الروائي جبرا إبراهيم جبرا وفؤاد التكرلي وعبد ........
التفاصيل
|
|
|
|
مسارات سياسية
|
تأليف: حسين كنعان
القاهرة: دار الخيال، 2005
***
إنّ عقلية الصراع بقيت ملازمة للإنسان منذ بدأ هذا الإنسان يتعاطى ويتفاعل مع الإنسان الآخر. وتاريخ الصراع بدأ منذ وعى الإنسان تاريخه. وصفحات ........
التفاصيل
|
|
إصدارات تمرد الأنثى
|
تأليف: نزيه أبو نضال، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات، 2005
***
ما هي مكونات الرواية النسوية العربية؟
كيف ترى المرأة/ الكاتبة صورتها من خلال رواياتها؟
ماهي الجوانب الاجتماعية التي ........
التفاصيل
|
|
|
(حضور ألف ليلة وليلة) في سوق الكتاب
|
نشر الكاتب سامي الجمعان مؤلفه الجديد الموسوم ب(حضور ألف ليلة وليلة في المسرح العربي)، وهو دراسة نقدية حاز بها درجة الماجستير في الأدب والنقد.
الدراسة تتناول مدى الحضور الذي شكلته حكايات كتاب ........
التفاصيل
|
|
|
|
|
لا تقصروا التكريم على رجال الأدب
|
المكرم/ إبراهيم التركي مدير التحرير للشؤون الثقافية
مما لا شك فيه ولا مشاحة في أمره تسنم هذه المجلة الثقافية وهذه الملحقة المهمة في ميدان الفكر والمعرفة ذروة المجد فيما اختطته من خطوات ترى فيها أداء ........
التفاصيل
|
|
المفهوم العلمي والفلسفي للزمان
|
{ هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا } قرآن كريم.
حين سُئل أحد الفلاسفة ما هو الزمان، كان جوابه: إذا لم يسألني أحد فأنا أعرف ما هو، لكن إذا ........
التفاصيل
|
|
|