رؤية الذائقة المثال..! محمد الدبيسي
|
بدأ (سعد البازعي) حضوره في المشهد الثقافي .. ب(ثقافة الصحراء..) الصادر عام 1412ه وهي الدراسات التطبيقية التي لمَّ شتاتها في كتابه السالف الذكر .. وقارب فيها تجارب القصيدة والقصة القصيرة في ........
التفاصيل |
|
الشجعان ..ومتاحف لرؤساء الأندية..؟
|
يبدو الوقت سانحاً أكثر من أي وقت مضى لأن تشهر (مُدي) الحبر.. وسقيم الآراء وصحيحها تجاه (الأندية الأدبية).. ويُشَرح رؤساؤها وأعضاؤها .. ويتباكى الحقيقيون والمزيفون.. والجادون والمزلفون على حال ........
التفاصيل
|
|
الجفري.. وتهنئة الإياب..!
|
لا يستطيع الكبير إلاّ أن يكون ذاته المشرقة بالحبِّ والرعاية والتوجيه و«أبو وجدي» الساكن في العمق، المسكون بالصدق أسعدنا بكلمات ليست كالكلمات:
أخي الحبيب الأستاذ/ إبراهيم التركي حفظه ........
التفاصيل
|
|
أدبي القصيم نموذجاً.. الإرث الأدبي لمن..؟!
|
* الثقافية -علي مجرشي:
ربما جاءت مبادرة نادي القصيم الأدبي خطوة مهمة.. فقد حاول أن يقوم بجمع وطباعة الإرث الشعري للرمز عبد الله السناني.. بالرغم من العوائق التي نأمل أن تزول ليرى هذا المشروع ........
التفاصيل
|
|
|
الأنا والآخر في جماعة حوار
|
* جدة - صالح الخزمري:
لم تؤثر الاستقالة الجماعية لأعضاء مجلس الإدارة في أدبي جدة حيث كان النادي رائداً ولا يزال.
جماعة حوار في عامها الثالث تواصل هذا العام محورها الذي حدد في (خطاب الأنا ........
التفاصيل
|
|
الهويمل يكتب (الوجع المريميّ)
|
* الثقافية :
عن دار شرقيات للنشر والتوزيع.. صدر للشاعر محمد عبدالله الهويمل ديوان جديد وسمه ب(إذا هزها وجع مريمي) جاء في نحو 60 صحفة من القطع الصغير .. احتوت على أكثر من عشرة نصوص هي (شيخوخة ........
التفاصيل
|
|
|
تسويف الحازمي في معجمه..!!
|
تلقيت الإهداء الثمين من الأستاذ الدكتور (منصور بن إبراهيم الحازمي).. (الجزء الثاني) من معجم المصادر الصحفية.
وهذا الجزء خاص بجريدة صوت الحجاز ويغطي المدة الممتدة من عام 1350 إلى 1360هـ، ........
التفاصيل
|
|
العوض يقرأ مشروع اليابان الحضاري
|
* الثقافية ع.ش:
(قراءة في وجه الشمس) كتاب حديث أصدره الأديب خالد عبد الرحمن العوض، اشتمل على رؤية معبرة عن الحياة الثقافية للمجتمع الياباني.. حيث انبرى (العوض) إلى استشراف هذه الظاهرة، أو ........
التفاصيل
|
|
القحطاني وإشكالية المصطلح النقدي
|
* الثقافية - عبدالحفيظ الشمري:
الإصدار الجديد للناقد الدكتور سلطان القحطاني وسمه بعنوان (التيارات الفكرية وإشكالية المصطلح النقدي) واتخذ فيه جملة من الرؤى المتعلقة بمناهج النقد، والتيارات ........
التفاصيل
|
|
|
مفكرة صحافة مشغولة ماجد الحجيلان
|
يوم الأربعاء السابع من سبتمبر الحالي جرى تدشين (تقرير التنمية البشرية لعام 2005م) في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وبالتزامن تم الإعلان عن نشرة في عواصم العالم ومنها الرياض، حيث عقد صباح ذلك ........
التفاصيل
|
|
الحياة قبر يتسع..!!! غادة عبدالله الخضير
|
نتيجة:
لأنه يعرف جيداً كيف هو دور البطولة..
اختار لنفسه دور الأحدب.. في القصة الشهيرة..
ولأنه يعرف كيف هو انكسار القلب أمام جميلة تغرم بوسيم..
أصر على دور الأحدب حتى.. يستعطف جمهوره..
ويحظى ........
التفاصيل
|
|
الصورة والصورة المزيفة قاسم حول*
|
كلما ظهرت على شاشات السينما أو التلفزيون تلك المشاهد المروعة عن قتل النازيين لليهود، وبشكل خاص نمط خاص من المشاهد، برزت تساؤلات واتهامات عن حقيقة تلك معاد تسجيلها؛ بمعنى أنها روائية نفذت ........
التفاصيل
|
|
|
|
ذاكرة أخرى موسى العزي معافا
|
(12)
آه على دمهِ المكلوم، يتجرعُ نزوات لونه وظلاله، وينزوي في أعماق هامشهِ الموبوء، بفيء هاجسه المعتل، باختلالات ظنونهِ وجنونه.
الريحُ تنفث في المدى غبارَ ذاكرته، حيثُ يتسعُ الجرح، لينهبَ ........
التفاصيل
|
|
تهشيم دوائر الخوف (2) أمل زاهد
|
حتى يصل الكاتب إلى صلب قضيته، وهي التعرف على حقوق المرأة والأقليات في الإسلام، لا بد أن يأخذنا إلى حيث نتعرف على مكانة الإنسان وحقوقه في ثنايا النص نفسه وفي عمق بنيته الأصلية. وهنا يقرر الكاتب أن ........
التفاصيل
|
|
الانتصار د. صالح زيَّاد
|
قراءة الواقع الاجتماعي، في امتداده التاريخي، بوصف هذا الواقع بنياناً ذهنياً ونسقاً ثقافياً، تقود إلى إدراك معضلة التغيير لهذا الواقع بشكل تلقائي، بحيث نتصور مثلاً أن يبادر المجتمع الجاهل ........
التفاصيل
|
|
مُعجم موازين اللغة صالح بن سعد اللحيدان
|
أبر: من البر وأصل البر بذل المعروف والصلة على وجه يكون .. لله ..
والبر (بكسر الباء) بذل الخير والإحسان إلى ثلاثة .. إلى:
1 - الوالدين.
2 - ذوي العصبة.
3 - ذوي الأرحام.
ومن جلائله بر: ........
التفاصيل
|
|
|
ضحية من ضحايا (العم حسن)-1- نايف فلاح
|
الحديث في أو عن (أديبنا الشاعر حسن مصطفى صيرفي) لا بد له أن يكون حديثاً غير مغمور بالخاطر الشائع، ذلك الخاطر الذي يصدر عن القول المعتاد في مثل هذه الشعبة من ميادين الكتابة، حتى يبدو أنه ولا شيء أكثر ........
التفاصيل
|
|
صدى الإبداع (2) د. سلطان القحطاني
|
هناك من يعزل الثقافة عن الحياة العامة، ويرى أن المثقف يعيش في عالم غير عالمه الحقيقي، وفي واقع الأمر أن هذه المقولة خاطئة، فالمثقف واحد من هذا المجتمع، له ما له وعليه ما عليه.
ومن خلال ........
التفاصيل
|
|
|
|
إطلالات تشكيلية
|
تلقت الصفحة التشكيلية في (الثقافية) رسالة من فنان عربي من مصر الشقيقة يسأل فيها عن إمكانية التعرف على فنانين تشكيليين في مجال النحت والحقيقة ان الرسالة أعادت إلينا التساؤل الكبير الذي ما زلنا نردده ........
التفاصيل
|
|
|
صدى لون اللون سيد اللوحة!! محمد الخربوش
|
اللون هو البطل الرئيسي الذي يتألق على مسرح أعمالي.. عبارة جميلة قرأتها وأعجبتني للفنانة القديرة منيرة موصلي التي تشكل مع رفيقة دربها الفنانة القديرة أيضاً صفية بن زقر علمين من أعلام ورواد ........
التفاصيل
|
|
الطيور شعر: مصطفى النجار
|
من كوّة الأحزان هلّت للسحرْ
قالت لها الأوهام: لا تتعانقي
قالت لها الأشواك: لا تتسابقي
قالت لها الغيلان: في كنفي الأمان
هيا لمائدة الحنان!
من كوّة الأحلام طارت للقمر
قالت لها الأسوار: ينعدم ........
التفاصيل
|
|
جام التذكر شعر: محمد الشدوي*
|
لا تقرئي الأشعار في أوراقي | ولتقرئي اللوعات في أعماقي | فأنا هنا أقتات أحلام المنى | وأهدهد الأطياف في أحداقي | والصمت قيثار ينث مواجعا | ويدوزن الخفقات في خفاقي | ........
التفاصيل
|
|
|
|
قصة قصيرة لذة العباس معافا
|
كنت أداعب فكري بأمور فعلتها صغيراً، ولا تزال تداهمني كلما يممت بذاكرتي جهة الوادي، أغرق في لجة الماضي المعشب منتزعاً من خارطتي القديمة بعض مواطن اللذة التي ما انفكت تداعبني، كيف لي أن أتلذذ بشهوتي ........
التفاصيل
|
|
|
قصة قصيرة صحراء الظَّمأ عيسى مشعوف الألمعي
|
لا أحد معه في ذلك المكان بالذات وتحديداً غير الثالوث المرعب.. الصمت.. القلق.. والجدران.. يكاد سنا تأثيرها يخترق الأشياء الصلبة.. وزوابع الأحزان تعصف بالزوايا المتينة، والشمس تجري لمستقر لها، وشرفات ........
التفاصيل
|
|
|
قصيدة متى نعود؟ طارق شوقي
|
تعالي
نعود لسحر الليالي
فدفء
الليالي سريع الفرار
تعالي
نزيل هموم الزمان
ونمحو
بقلبي بقايا انكسار
تعالي
نضيء شموع الأماني
ونحضن
حلماً يفيض اخضرار
تعالي
نعود لدفء هوانا
ونرجع
للعمر صفو ........
التفاصيل
|
|
قصة قصيرة آخر السلم.. عاشق الهذال
|
تقلّص اهتمام الموظف شايف الهيوس .. بقراءته المطولة لبعض الصحف ربما أن التكرار .. جعله يحفظها جيداً .. إخراجاً وتبويباً وكتبة .. فالكتبة قلّما يتغيرون .. أحرفهم تتراوح بين المد والجزر بعيدة عن العمق ........
التفاصيل
|
|
عدسة نص وتصوير: أحمد القاضي
|
أصابع السماء
لينة وطيعة
ترسل إشاراتها الفوقية
نحونا نحن السفليين
وترسل أضواء للطيور
كي تعرف موسم هجرتها
أصابع السماء
تلفنا كأننا أشياء ثمينة
ملتفة بحرير........
التفاصيل
|
|
استراحة داخل صومعة الفكر سعد البواردي *
|
أهازيج
محمد إبراهيم جدع
135 صفحة من القطع الصغير
*****
الفرح أهزوجة نشدو بها.. والمرح أيضاً أهزوجة نستغرق في نشوته لأنه مؤشر سعادة.. والجرح أيضاً له أهزوجته الحزينة، يعتصر القلب ألمه فما ........
التفاصيل
|
|
ثقافة الاستسلام
|
تأليف: بلال الحسن
بيروت: رياض الريس، 2152005م
يضم الكتاب قراءات نقدية لأفكار ومقالات عدد من الكتاب والصحافيين العرب التي تتناول القضية الفلسطينية واسرائيل وأمريكا والموقف من الاستعمار بشكل ........
التفاصيل
|
|
إصدارات شيفرة دافنشي
|
تأليف: دان براون
ترجمة، سنة محمد عبد ربه
بيروت: الدار العربية للعلوم 2004م
عبر صفحات (شيفرة دافنشي) يحيك المؤلف دان براون خيوط رواية مثيرة تمزج أحداث جريمة دولية مع مجموعة من المشاهد التي ........
التفاصيل
|
|
العطالة والتجاوز
|
تأليف: أحمد حيدر
اللاذقية: دار الحوار، 2005م
في هذا الكتاب يقدم المفكر السوري أحمد حيدر تعريفات ومقاربات لمفاهيم فلسفية بلغة تجمع بين الأكاديمية والخواطر. في المقدمة يعرف بعض المفاهيم مثل الفلسفة ........
التفاصيل
|
|
|
|
|
التناص (1-2) وضحاء بنت سعيد آل زعير
|
مفهوم السرقات الشعرية
تعرّف السرقة في اللغة بأنها اسم من: (سرق منه الشيء يسرق سَرَقاً، واسترقه: جاء مستتراً إلى حرز، فأخذ مالا لغيره)(1).
وسرقه: (أخذ ماله خفية)(2).
وقد اُستعير المعنى الاصطلاحي من ........
التفاصيل
|
|
السيف والدحية وسيرة الحب..!!
|
توافق الصديقان خالد السيف وسعيد الدحية على تناول قضية سهلة ممتنعة ولم يتطابقا، وتحدثا عبر الوطن، والثقافية في مثل هذا اليوم من أسبوع مضى حديث العارف عن دور الحب في تهذيب الخلق، والرقي بالسلوك وكيف ........
التفاصيل
|
|
الحب هامش وأساس في الوقت نفسه..!
|
هل الحب أساسٌ أم هامش؟!
فارس القحطاني قال: إنه أساسي أما سعيد الزهراني فقال: إن الحب هامش.. أما أنا فأقول: إن الحب هامش وأساسي نعم! وسأوضح كيف يكون الحب هامشاً وأساساً في نفس الوقت؟
أولاً: نحن ........
التفاصيل
|
|
الزامر الخالد
|
إلى الشاعر الجميل حسن الزهراني محاكاةً لقصيدته زامر الحي شعر: محمد الجلواح الأحساء
أحسنتَ فيما قلت يا ابن محمد | (في كل حي زامر لا يُطرب) | ........
التفاصيل
|
|
زامر الحي
|
شعر: حسن محمد حسن الزهراني الباحة /من ديوانه «تماثل»
في كل حي زامرٌ لا يُطرب | هامت بتلفيق (الغريب) عقولنا | وبوجه إبداع (القريب) تجهمت | المبدعون هنا محل تهكم | ........
التفاصيل
|
|