الشك في خاصرة الإبداع المحلي
|
* الثقافية- عبدالحفيظ الشمري:
الإبداع الأدبي مرهون بما يقدمه الكاتب من تجليات معرفية تضيف بعداً تجذيرياً لمآل النص في ذاكرة المتلقي، إلا أن هذا التعاطي له منعرجاته الخاصة، ومذاهبه المتباينة، وردود ........
التفاصيل | |
« الثقافية»: ملاحظات في اللغة والمنهج..!
|
د. أحمد الخاني
إن تطوير أدوات الثقافة من أهم عوامل انتشارها ولا أعني بهذه الأدوات الشكل واللون والصورة وإنما أعني فن إدارة الحوار ليغري بالمشاركة والتفاعل، والتواصل والتوهج والإبداع.
والإبداع ........
التفاصيل | |
|
أنا ما زلتُ يا نزار بخير
|
كتب الأستاذ نزار رفيق بشير نصا شعريا أهداه إلى صديقه الشاعر سليمان الشريف تواصلاً مع القصيدة التي سبق أن نشرها الأستاذ الشريف في الثقافية ووجهها إلى الشاعر الأستاذ إبراهيم الدامغ، وكان عنوانها (يا ........
التفاصيل | |
التجربة النقدية عند الشنطي
|
* الثقافية - علي بن سعد القحطاني:
استطاع الدكتور محمد بن صالح الشنطي أن يثري الساحة بمؤلفاته النقدية القيمة وأن يسد فراغاً في مكتبة الأدب السعودي، فهو على امتداد أكثر من ثلاثين عاما ظل يلتفت ........
التفاصيل
| |
(وطن المجد) إهداء إلى الوطن
|
*الثقافية - ع.م:
صدر حديثاً ديوان شعري بعنوان: (وطن المجد)للشاعر عبد المجيد بن محمد العمري حمل في أوراقه عدداً من القصائد الوطنية التي قيلت في مناسبات مختلفة وهي مشاعر وخلجات للشاعر بحق الوطن، وتمثل ........
التفاصيل | |
وجوه الثقافة وأقنعتها
|
* الثقافية - عبدالحفيظ الشمري:
الشاعر التركي (متين جلال) له عدة طروحات معرفية، وثقافية تتصدى للجانب الآخر من الإبداع؛ إذ نرى الشاعر جلال وقد كرّس مفهوم الثقافة وأقنعتها في المشاهد الأدبي على المستوى ........
التفاصيل
| |
الاستقرار السياسي والاجتماعي
|
*عبد الباري أحمد الدخيل
نقصد بالاستقرار السياسي والاجتماعي وجود نظام مقبول من العلاقات بين قوى الأمة وأطرافها.
الاستقرار السياسي والاجتماعي.. ضرورته وضماناته.
المؤلف: الشيخ حسن موسى ........
التفاصيل | |
الصراع الحضاري في الرواية المصرية
|
* الثقافية - ع.م:
الصراع والحضارة لفظتان تحتويان في تكوينهما فضاء تتعدد فيهما الدلالة والإيحاء، وعند اجتماعهما تكونت تركيبة لغوية تجمع كل ما في اللفظتين من اضطراب وانعدام مركزية دلالية وضمت إليه ما ........
التفاصيل
| |
|
من دفتر الجيب
|
*نايف فلاح
في النهاية، هي لحظة وسط بين الصحو والغيبوبة، لا يفتأ يتوسلها القلم، فيمضي مشياً، ركضاً، قفزاً إليها.. وإذا ما حان اللقاء سرعان ما ينكفئ أحدهما في الآخر.. وساعتئذ، يفنى القلم في اللحظة أو ........
التفاصيل
| |
هل يموت البروفسور جوعاً..؟!
|
*قاسم حول
كنت لا أعتقد حتى وقت قريب أن الإنسان يمكن أن يموت بسبب الجوع، لكنه قد يموت بسبب الشبع أو بسبب التخمة، لكن هذا المعتقد لم يعد قائما عندما زرت شخصية مرموقة في تاريخ العراق الثقافي في ........
التفاصيل | |
|
إشكالية التراث
|
د. عبد الله الفَيْفي
... وإذا كان أحمد أبو دهمان قد وظّف في (الحزام) مفردات الميثولوجيا العربية، كالشمس والماء، في تعبيره الرمزي عن القضايا الإنسانية، كما مرّ في المساقات الماضية، فإنه في ........
التفاصيل | |
روح ثائرة.. تبحث عن الحقيقة
|
*أمل زاهد
كان نيتشة عاشقاً للحقيقة، متيماً ومغرماً بها، يسافر وراءها إلى مسافات بلا حدود، وإلى سماوات بلا مدى، وينطلق لاهثاً يلاحقها، ليقبض عليها فتتملص من بين يديه، ليعود ثانيةً محاولاً إيقاد شمعة ........
التفاصيل
| |
انحراف..!
|
*وضحاء بنت سعيد آل زعير
يلجأ بعض المتخصصين، والمترجمين في النقد العربي إلى الحرفنة والابتداع في المصطلحات النقدية؛ خاصة حينما يكون المصطلح أجنبياً، فترجماته تتلوّن وتتشكّل بحسب المترجم.
بينما يُلحظ ........
التفاصيل | |
|
العولمة.. بين الموضوعية والإيديولوجيا
|
*د. أحمد برقاوي
صار مفهوم العولمة اليوم أحد أكثر المفاهيم تداولاً في علم الاقتصاد وعلم الاجتماع وعلم السياسة والفلسفة وعلم الحضارة.. إلخ بحيث لم يعد أحد من المنشغلين بالمعرفة الإنسانية يتجاهل ........
التفاصيل | |
|
|
|
|
الجنادرية.. من جديد
|
*عبد الرحمن السليمان
مع اقتراب المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية يبدأ التفكير في الشكل الذي سيكون عليه الفن التشكيلي، الحقيقة أنني أستبشر بهذه المناسبة الوطنية الكبيرة التي يجتمع ........
التفاصيل
| |
(الشللية) بعضها يخرج عن النص!!
|
*محمد الخربوش
الشللية هي تكتل عددي لمجموعة من الأفراد يجمعهم عادة همٌّ واحد أو حرفة أو صنعة أو تقارب فكري وتوجه معين ويكون في الغالب إيمان كل أفراد المجموعة في أهداف محددة ومتقاربة.
أيضاً ........
التفاصيل | |
غناء الجرح محمد العيد الخطراوي
|
*سعد البواردي
وتر الجرح حين يغني يأتي شجياً.. لحونه باكية.. وأوتاره شاكية.. شاعرنا آثر أن يعزف لنا لحناً بكائياً عبر قصده وقصيده.. الحب لديه صب.. والحلم لديه وجع يسترجعه.. ربما انتظاراً ........
التفاصيل
| |
نوبة شجاعة
|
*خليل إبراهيم الفزيع
هوت على صدغه صفعة قوية، تلاها سيل من الشتائم المقذعة انصبت عليه من عمه متعب المعروف بمزاجه الحاد، وغضبه الشديد لأتفه الأسباب، هو ليس عمه بالنسب، لكن كونه مديرا للمصنع، أهّله لأن ........
التفاصيل | |
ليالي أبو عبده
|
*أحمد القاضي
***
الليلة الأولى
لم يترك أي أثر على مشهدها يوحي بالرفض.
قال لها: (أنا أبو عبده) أخرجي لوحدك تبضعي أو تمشي لكن لا تأخذي أي من أبنائنا (والله عال)
هذا ولد أبو عبده يعني هذي أم ........
التفاصيل
| |
أرجوك.. لا تمت الآن
|
*شعر/ عيد الحجيلي
كأرجوحةِ الظّلّ نَعلو ونهبطُ في مقلةِ التَّلََِّ
لا الأرضُ تدنو فنلبسُ خُضْرَتَنا المُشتهاةَ
ولا البرْقُ يخطفنا فيصيرُ المُحارِبُ في زيّهِ الرّثّ
عنقودَ وَهْمٍ بلا ثَمَرٍ ........
التفاصيل | |
معزوفة للبكاء في أعياد الميلاد
|
*شعر/ عبدالله بن متعب السميح
كان يمشي مكباً على حزنه
تتسربله موحشات الهموم
سادراً موغلاً في قفار الشجن
تحف به رفرفات الحنين وتنهشه الغربة القاتلة
حينما اشتم في لحظة عابرة
عبقاً قادماً من تراب ........
التفاصيل
| |
ذكرى لعينيك أيها الناسي*
|
*شعر/ فيصل أكرم
(1)
عاديٌّ، كشخصٍ آخر..
ينتظر المصابيح التي تتدلّى
إلى منتصف الذين يفتِّشون عن ذنوبهم
في مفترقات الطُرُق.
(2)
يخرج أبداً..
ويتعطّر بالماء والريح
يتعطّر أبداً..
ليخرج للماء ........
التفاصيل | |
الرصاصة الأخيرة!
|
*شعر/ د.محمود بن سعود الحليبي
قالت: حروفك نيران، فقلت لها:
لا أكتبُ الشعر إلا حين أحترق
وحين تغلي ضلوعي لوعة وأسى
وحين يعبث في أجفاني الأرقُ
وحين تسرق لحظات السرور يدٌ
سادية تذبح الدنيا ........
التفاصيل
| |
سفر دون وصول
|
*محمد أحمد محمد - مسملي
لو تدركين وقد ملأت سطوري
خوضي عباب جمالك المغرور
في زورق من أحرف ودفاتر
لا ينتهي من بحرك المسجور
أنا يا مناي خلال موجك عابر
لم تشعري لو مرة بعبوري
رغم الزوابع والجنون ........
التفاصيل | |
أفقي.. تصاعدي
|
*فردوس أبو القاسم
في الصباح.. فتح عينيه.. نظر إلى الساعة بفزع.. تشير إلى السابعة والنصف أسرع جهز نفسه للعمل رتب هندامه.. اليوم لديه اجتماع هام.
رش من زجاجة عطر- كانت فارغة- خرج من غرفته تناول ........
التفاصيل
| |
الهروب من الدار
|
*سلمى بنت مشعل العقاب عرعر
الأحوال الصحية لمبروك ذي الثمانين عاماً تدنّت بصورة سريعة وهزل جسمه. وبينما هو بجوار خيمته في البر، مع شويهاته السبع إذ جاء أقاربه وحملوه قسراً إلى دار رعاية ........
التفاصيل | |
|
موت الكلام..
|
*علي الضميان
التزامن..
بين حب فيك كامن..
وارتجال للشرود..
هو رمز للحروف السرمدية..
فاغتنم موت الكلام..
لا تبرر..
كن كما لا أنت في الجو الغريب..
قم إلى لا (أين؟) سافر..
عد كما أو دع ........
التفاصيل | |
حمد السري
|
*عيد المطرفي - رفحاء
ملّت رسائلُنا مسافةَ بُعْدنا
والطَّرف في طَيف الأحبة ساهرُ
إني لَيُشجيني تناغُمُ عزفها
لفصاحة الأوتار عزفٌ زَامرُ
خانَ الرسولُ رسالةً أرسلتُها
خذلتْه عيناها وطرفٌ ........
التفاصيل
| |
وجه وظلال
|
*أحمد عبدالرحمن الجاك محمد
وتتابعت كل الوجوه إلى ظلال
لكن وجهك لم يزل في خاطر الإلهام يفرد بسمة
وقفت لها الدنيا على قدم السؤال؟
من أي العوالم أنت؟
يا أريج العمر يا صوت المسا يا سحر الوجود ويا كل ........
التفاصيل | |
الحمقى لا يعيشون فرادى..!!
|
*سليمان بن عيسى الطويهر
مرت ساعة وأنا انتظره هذا الأحمق، تواعدنا هنا، عند السوق الشعبي القريب من بيته، لكنه حتى الآن لم يأت! تباً لحماقتي أنا الآخر، لا أعلم لِمَ أُجْهز على نفسي وأحملها ما لا ........
التفاصيل
| |
مدن ملونة .. سفر في المكان
|
*تأليف: عبد الرحيم العطري
المغرب: المؤلف 2005
مدن زرتها فعلاً وأخرى يخيل إلي أنني اقتربت منها، مدن اتشحت بألوان شتى وطوقت بأحزمة فقر وضياع، إن هي إلا مساحات للبوح... إن هي إلا تمارين شقية ........
التفاصيل | |
صلب عيسى عليه السلام التاريخ والوهم
|
*تأليف: جبوري الشريف
الجزائر: المؤلف 2005
كيف تستطيع أن تقنع أخاك الكتابي أن عيسى عليه السلام لم يُقتَل أو يُصلَب؟
هذا هو موضوع الكتاب، حيث تشكل قضية الصلب بالنسبة للمسيحي قضية حيوية ........
التفاصيل
| |
موسوعة السرد العربي
|
*تأليف: عبد الله إبراهيم
بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2005
تتناول هذه الموسوعة الضخمة، المكونة من ثلاثة مجلدات، السرديات العربية منذ العصر الجاهلي إلى نهاية القرن العشرين، ضم المجلد ........
التفاصيل | |
|
تعايش الثقافات مشروع مضاد لهنتنغتون
|
*تأليف : هارالد موللر
ترجمة: إبراهيم أبو هشهش - بيروت: دار الكتاب الجديد 2005
سجل الكتاب (تعايش الثقافات : مشروع مضاد لهنتنغتون) حضوراً طاغياً في قوائم المبيعات العالمية، حيث احتل مقدمة ........
التفاصيل | |
حداثة بلا جذور
|
*تأليف: أمينة غصن
بيروت - دار الفارابي- 2005
جاء في مقدمة كتاب (حداثة بلا جذور) أنه لما كانت الحداثة العربية تستجدي الأقنعة والرموز والأساطير وأساليب التورية والكناية والتقنية وأسئلة الثوابت ........
التفاصيل
| |
(النشر الورقي).. في مهبّّ التغيير..!
|
*استطلاع: عبدالحفيظ الشمري
يظل (النشر الورقي) هاجساً مؤثرا في ذهن الكاتب والمبدع في فنون أدبية كثيرة، فهو ورغم تطور الإمكانات الفنية لتقديم العمل الأدبي يرتبط بعلاقات حميمية تجمعه مع التقليد، ........
التفاصيل | |
كل يغني على ليلاه
|
الجوع أول مظاهر الحب..
الحب أول ما يكون لجاجة
تأتي به وتسوقه الأقدار
وآخرها الغباء ذلك الرداء العقلي الذي يقودك بوخزاته إلى التغابي المعقل وربما المصدَّق عليه من قبل العواطف..
***
يقول طه حسين ........
التفاصيل
| |
|