الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 20th June,2005 العدد : 111

الأثنين 13 ,جمادى الاولى 1426

الأنشاصي يصدر عمله الروائي الأول (رفيف الترائب)

* الثقافية
عن مركز الحضارة العربية للطباعة والنشر والتوزيع بالقاهرة تصدر قريباً الرواية الأولى للشاعر المصري خالد الأنشاصي بعنوان (رفيف الترائب)، وهي رواية اجتماعية ترصد أحداثاً ذات دلالات جسدية وسياسية وعقدية.
وتمتد أحداث الرواية على المستوى الزمني من نهاية العهد الناصري وحتى السنوات العشر الأولى من العهد المباركي راصدة حالات من الجهل والتّخلف والفقر والعلاقات الإنسانية الشاذة، تلك العلاقات التي كانت سبباً مباشراً في جل الانحرافات الأخلاقية التي يمارسها البطل على امتداد الرواية حتى السقوط الأخير.
أما على المستوى المكاني، فتدور أحداثها بين ثلاثة أماكن رئيسية توزعت بين القرية التي نشأ فيها البطل وشهدت 17 عاماً من حياته تشكَّلت خلالها بنيته الثقافية والمعرفية والسياسية، وشهدت في الوقت ذاته نشوء العقدة الجسدية التي لازمته طويلاً، ثم المدينة الصغيرة التي تتبعها هذه القرية إدارياً، والتي اقترب فيها البطل من السقوط الأخلاقي على مستوى الفعل، ثم القاهرة التي شهدت بداية هذا السقوط، وكأن المؤلف يريد أن يقول من خلال هذا التسلسل: إننا كلما اتجهنا صوب الحضارة صِرنا فريسة أسهل!
يُذكر أن هذه الرواية هي الإصدار الرابع للشاعر خالد الأنشاصي، حيث أصدر من قبل ديوانين شعريين جاء الأول بعنوان (ولي اختيار الأرض).. (1998) م وعنون للثاني ب(موسيقى الجنائز) (2004) م، كما أصدر أطروحة نقدية بعنوان (المدينة ومفردات الصِّدام.. دراسة لملامح الغربة في شعر الجنوبيين).. (1999) م.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved